أكد تقرير أممي حديث تسجيل نزوح داخلي لعدة أسر يمنية خلال الأسبوع الأول من شهر يناير الجاري، وتحديداً في الفترة بين 31 ديسمبر 2023م - 6 يناير 2024م، وتركزت جميعها في ثلاث محافظات يمنية هي مأرب والحديدة وتعز.

منظمة الهجرة الدولية (IOM)، قالت في تقريرها الأسبوعي الذي أصدرته مساء الاثنين 8 يناير/كانون الثاني 2024م، إن مصفوفة تتبع النزوح التابعة لها في اليمن رصدت نزوح 21 أسرة (126 فردًا)، وأنها نزحت مرة واحدة على الأقل، وبينت أنهم نزحوا في مديريات مأرب والحديدة وتعز.

وأوضحت المنظمة، أن غالبية الأشخاص نزحوا إلى مديريات مأرب (11 أسرة)، معظم حالات النزوح في المحافظة جاء من مأرب والحديدة، وإلى تعز (8 أسر)، 7 منها إلى المخا، ومعظم حالات النزوح في المحافظة جاء من تعز والحديدة، أما إلى الحديدة نزحت أسرتان وتحديداً إلى مديرية حيس، وكانت جميع حالات النزوح في المحافظة داخلية.

وحددت المنظمة الدولية للهجرة 28 أسرة نازحة في الفترة المشمولة بالتقرير السابق، والتي غطت الفترة من 24 إلى 30 ديسمبر 2023م، في محافظتي الحديدة (18 أسرة) ومأرب (10 أسر)، وقد أضيفت هذه الأرقام إلى إجمالي النزوح التراكمي المسجل منذ بداية العام.

وفي الفترة من 1 يناير 2023م إلى 6 يناير 2024م، تتبعت مصفوفة تتبع النزوح التابعة للمنظمة الدولية للهجرة في اليمن 9,977 أسرة (59,862 فردًا) الذين تعرضوا للنزوح مرة واحدة على الأقل.

وتقوم أداة التتبع السريع للنزوح (DTM) التابعة للمنظمة الدولية للهجرة في اليمن بجمع بيانات عن الأعداد التقديرية للأسر التي أجبرت على الفرار يوميًا من مواقعها الأصلية أو نزوحها، مما يسمح بالإبلاغ المنتظم عن حالات النزوح الجديدة من حيث الأعداد المقدرة والجغرافيا والاحتياجات، كما أنه يتتبع العائدين الذين عادوا إلى مواقعهم الأصلية.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: حالات النزوح

إقرأ أيضاً:

“حماد” يطلع على مستجدات المؤتمر الأفريقي الأوروبي للهجرة

الوطن|متابعات

التقى رئيس مجلس وزراء الحكومة الليبية، أسامة حماد، اليوم الثلاثاء، بوزير الدولة لشؤون الهجرة غير الشرعية،  فتحي التباوي، في مقر رئاسة الوزراء بمدينة بنغازي. تناول اللقاء استعراض سير عمل الوزارة ومتابعة آخر تطورات اللجنة التحضيرية الوطنية للمؤتمر الأفريقي-الأوروبي حول الهجرة المزمع عقده أواخر شهر مايو الجاري في بنغازي.

اطلع رئيس الوزراء على القائمة النهائية للوفود الرسمية والمنظمات المشاركة في المؤتمر على مستوى القارتين الأفريقية والأوروبية، والذي ستنطلق فعالياته في الخامس والعشرين من الشهر الجاري تحت إشراف وتنظيم الحكومة الليبية.

وأعرب أسامة حماد عن تقديره للجهود المبذولة من قبل اللجان المنظمة، مؤكداً دعمه الكامل لكافة التوصيات التي ستصدر عن المؤتمر والمشاركين من خارج ليبيا. يأتي هذا المؤتمر في إطار سعي الحكومة الليبية لتعزيز التعاون الدولي في مجال الهجرة وإيجاد حلول مستدامة للتحديات المشتركة.

الوسوم#الهجرة غير الشرعية #بنغازي أسامة حماد التعاون الدولي المؤتمر الأفريقي الأوروبي

مقالات مشابهة

  • عبير فؤاد تحذر مواليد 5 أبراج في شهر يونيو: أزمات مهنية ومشكلات عاطفية
  • سها جندي: 72 قرية فى 14 محافظة تشهد حالات كثيرة من الهجرة للخارج
  • 39 ندوة إرشادية في الأسبوع الأول من برنامج التوعية التخلص الآمن من مخلفات ذبح الأضاحي بالدقهلية
  • بعد الحكم بإعدام المتهم.. أسرة طالب الدقهلية تسرد لـ «الأسبوع» خفايا وأسرار الحادث
  • موافقات نهائية.. تفاصيل الجلسات العامة لمجلس النواب الأسبوع الجاري
  • “حماد” يطلع على مستجدات المؤتمر الأفريقي الأوروبي للهجرة
  • عودة أكثر من ٧٨٥ نازحاً إيزيدياً من مخيمات دهوك إلى مناطقهم الأصلية في سنجار
  • وزيرة الهجرة تعلن عودة أكثر من 785 نازحاً إيزيدياً لمناطقهم في سنجار
  • 2.7 % انخفاضا في إيرادات الميزانية العامة بالصين خلال الفترة يناير -أبريل
  • الهجرة الدولية: تسجيل 7800 حالة نزوح في اليمن منذ مطلع العام 2024