كشف تقرير للمنتدى الاقتصادي العالمي، الأربعاء، مجموعة من المخاطر الأساسية التي قد تواجه العالم خلال عام 2024، والتي جاء في صدارتها استمرار أزمة تكاليف المعيشة المرتفعة، والمخاطر المتشابكة لانتشار المعلومات المضللة والخاطئة التي يحركها الذكاء الاصطناعي، والاستقطاب الاجتماعي.

ويرى التقرير الذي يحمل عنوان "المخاطر العالمية 2024"، الصادر عن المنتدى، أن المعلومات المضللة والخاطئة أكبر المخاطر على المدى القصير، في حين أن الطقس المتطرف وتغير أنظمة الأرض نتيجة التغير المناخي من أبرز المخاطر على المدى الطويل.

ودعا التقرير قادة العالم لإعادة النظر في أسلوب التعامل مع المخاطر العالمية، محذرا من أن المخاطر التي تهدد العالم تستنزف قدرة العالم على التكيف وخاصة ما يتعلق بالمناخ والتركيبة السكانية والتكنولوجيا.

ويرى ثلثا الخبراء العاللميين الذين شاركوا في إعداد التقرير وعددهم 1400 من خبراء المخاطر العالمية وصانعي السياسات أنه من المتوقع أن يتشكل نظام عالمي متعدد الأقطاب أو مجزأ على مدى العقد المقبل، حيث تتنافس القوى المتوسطة والعظمى وتضع قواعد ومعايير جديدة.

ومن أبرز المخاطر التي رصدها التقرير، الصراعات المسلّحة بين الدول، والتي يرى أنها من بين أكبر خمسة مخاطر يواجهها العالم، خلال العامين المقبلين.

وذكر التقرير أنه في ضوء الصراعات الجارية في العالم بالفعل، فإن التوترات الجيوسياسية الكامنة وتراجع قدرة المجتمعات على التحمل سينشران عدوى الصراعات.

وأشار إلى أن الأعوام المقبلة ستتسم باستمرار عدم اليقين الاقتصادي، وتنامي الانقسامات الاقتصادية والتكنولوجية، مضيفاً أن غياب الفرص الاقتصادية يأتي في المرتبة السادسة بين مخاطر العامين المقبلين.

وفي المدى البعيد يرى التقرير أنه من المحتمل أن تنشأ معوقات أمام الحراك الاقتصادي تتسبب في حرمان قطاعات كبيرة من السكان من الفرص الاقتصادية. كما  ذكر التقرير أن الدول المعرّضة للنزاعات أو تغير المناخ قد تواجه عزلة متزايدة عن الاستثمار والتكنولوجيا، وما يرتبط بذلك من توفير فرص العمل، مضيفاً أنه في غياب سبل العيش الآمنة والمضمونة، قد يصبح الأفراد عرضة بشكل أكثر لارتكاب الجريمة والعمل العسكري والتطرف.

وأشار التقرير إلى أن المخاطر البيئية تهيمن على المشهد، وأن ثلثي الخبراء العالميين يعتريهم القلق بشأن أحداث مناخية متطرفة في عام 2024.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات التغير المناخي المنتدى الاقتصادي المناخ التغير المناخي اقتصاد عالمي المخاطر العالمیة

إقرأ أيضاً:

في اليوم العالمي للإقلاع عن التدخين.. احذر التبغ يقتل 8 ملايين شخص سنويا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يحتفل يوم 31 مايو من كل عام  باليوم العالمى للإقلاع عن التدخين.

وتشير منظمة الصحة العالمية أن التبغ يتسبب في وفاة أكثر من 8 ملايين شخص كل عام،  بإلاضافة الي ما يقارب 1,3 مليون شخص من غير المدخنين الذين يتعرضون للتدخين السلبي .

ويعيش نحو 80% من متعاطي التبغ في العالم البالغ عددهم 1.3 مليار شخص في الدول المنخفضة والمتوسطة الدخل.


وتشير الاحصائيات إلى أنه في عام 2020، تعاطى 22,3% من سكان العالم التبغ: 36,7% من الرجال و7,8% من النساء.

وللتصدي لوباء التبغ ، اعتمدت الدول الأعضاء بالمنظمة اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ في عام 2003. وفي الوقت الحالي هناك 182 بلدا طرفا في هذه المعاهدة.


وتتماشى تدابير منظمة الصحة العالمية مع اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ، وقد ثبت أنها تنقذ الأرواح وتقلل التكاليف بفضل تجنب نفقات الرعاية الصحية.

وقالت المنظمة ، يعد التبغ أحد أكبر المشاكل والتهديدات الصحية العامة التي واجهها العالم على الإطلاق، حيث يقتل أكثر من 8 ملايين شخص سنويًا حول العالم. وأكثر من 7 ملايين وفاة من هذه الوفيات نتيجة  تعاطي التبغ المباشر، بينما تقع نحو 1,3 مليون وفاة نتيجة تعرض غير المدخنين للتدخين غير المباشر.

وكل أنواع تعاطي التبغ ضارة، ولا يوجد مستوى آمن للتعرض للتبغ. ويعد تدخين السجائر الشكل الأكثر انتشارا لتعاطي التبغ في كل أنحاء العالم، وتتضمن منتجات التبغ أنواع مختلفة مثل تبغ الشيشة، والسيجار، والشيشة الفواكه الفاخر ، والتبغ المسخن، و التبغ الخاصة، ومنتجات التبغ بدون رائحة .

ويعيش نحو 80% من متعاطي التبغ البالغ عددهم 1,3 مليار شخص على مستوى العالم في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، حيث يكون عبء الأمراض والوفيات المرتبطة بالتبغ هو الأخطر. 

ويتسبب انفاق الدخل وتعاطي التبغ في الفقر، إذ يتحول إنفاق الأسرة من الاحتياجات الضرورية، مثل الغذاء والمأوى، إلى التبغ. ومن الصعب التخلي عن شرب السجائر أو التبغ لأنها عادة سيئة تسبب الإدمان.

وتتحمل الدول تكاليف اقتصادية باهظة لتعاطي التبغ بصورة غير مباشرة ، وتتضمن تكاليف العلاج و الرعاية الصحية في المستشفيات لعلاج الأمراض الصدرية والرئوية حيث تظهر أعراض ألم ونهجان وكحة وأمراض القلب و الشرايين ويتعرض الجسم لتطورات ومشاكل صحية كبيرة نتيجة ذلك .

التدخين غير المباشر يمكن أن يسبب الوفاة فأي شخص مدخن داخل المنزل أو المكتب أو المطعم في مكان مغلق يعرض باقي الأشخاص لاستنشاق الدخان بطريقة غير مباشرة  مما يصيبهم بمشاكل صحية خطيرة منها أمراض القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي ، بما في ذلك مرض القلب التاجي وسرطان الرئة، ويتسبب في الوفاة المبكرة لنحو 1,3 مليون شخص كل عام.

ويتمتع أكثر من ربع سكان العالم الذين يعيشون في 74 بلدا بالحماية بموجب القوانين الوطنية الشاملة الخاصة بالأماكن الخالية من دخان 

حيث انخفضت أعمار المدخنين بصورة ملحوظة مقارنة بالأعوام الماضية، وبحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية يقدر عدد صغار السن من الفئة العمرية 13-15 عاما الذين يتعاطون التبغ ما يصل إلى 37 مليون طفل حول العالم.

التدخين يرتبط  بأمراض خطيرة تؤدي للوفاة منها أمراض القلب والأوعية الدموية وسرطان الرئة والحنجرة وإضطرابات الجهاز التنفسي والإنسداد الرئوي، وسبب في زيادة مضاعفات أمراض مثل إرتفاع ضغط الدم، كما يسبب للحامل تشوهات الأجنة، والكحة والسعال، وزيادة البلغم في رئتي المدخن، والإصابة بمرض الربو التحسسي، والإصابة بتصلب الشرايين، والجلطات الدموية التي قد تحدث في أي وقت.

وعن تأثيرات التدخين على المدخنين، عادة ما يتم تدخين السيجارة خلال 5-7 دقائق، ويتعرض الشخص خلالها إلى 0.5 لتر من الدخان، أما جلسة الأرجيلة أو الشيشة تستغرق 30-60 دقيقة ويتعرض الشخص خلالها إلى 50 لترا من الدخان.

مظاهر الإقلاع عن التدخين تتمثل في:

الشعور بحالة صحية أفضل بعد وقف التدخين .
التمتع بحياة أفضل بقية الحياة.
كما يصبح الشخص قدوة لعائلته وأطفاله وأصدقائة .
بالإضافة الي فوائد للإقلاع عن التدخين يكتسبها المدخن فور الإقلاع عن التدخين خلال الفترة الأولى:

بعد 20 دقيقة يعود ضغط الدم وضربات القلب لمستوياتها الطبيعية.
بعد 8 ساعات ينخفض مستوى أول أكسيد الكربون في الدم.
بعد 48 ساعة يختفي أول أكسيد الكربون والنيكوتين تمامامن الجسم.
بعد 2-3 يوم تقل الصعوبات التنفسية ويتناقص خروج البلغم مع السعال.
بعد 2-3 أشهر تتحسن وظائف الرئة بنسبة 5%.
بعد 5 سنوات تتناقص خطورة الإصابة بسرطان البلعوم والمرئ والمثانة إلى النصف.
بعد 10 سنوات تنخفض خطورة الإصابة بسرطان الرئة وهشاشة العظام إلى النصف.

مقالات مشابهة

  • السعودية.. الوجهة العالمية للمشاريع الضخمة
  • كلاوس شواب.. عراب «دافوس» ومهندس الثورة الصناعية الرابعة
  • تحت شعار “أرضنا مستقبلنا”.. المملكة تحتفي بـ”اليوم العالمي للبيئة” بمشاركة الملايين حول العالم الأربعاء المقبل
  • سكوري: منصة “تسريع فرص العمل في المغرب” هي المنصة الأولى من نوعها في العالم حول قضايا التشغيل وريادة الأعمال
  • «الصحة العالمية»: مصر ستتخلص من مرض فيروس سي بشكل تام في 2030
  • مراسل القاهرة الإخبارية يرصد أبرز ما طرحه جو بايدن في كلمته حول الشرق الأوسط
  • أبرز الأسلحة الغربية التي "ستوجهها" أوكرانيا نحو روسيا
  • قرابة 17 ألف شخص من 136 دولة ومنطقة أكدوا مشاركتهم في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي
  • في اليوم العالمي للإقلاع عن التدخين.. احذر التبغ يقتل 8 ملايين شخص سنويا
  • "في اليوم العالمي للإقلاع عن التدخين".. إليكم المخاطر الصحية المرتبطة به