«الفيبروميالجيا»، مرض غامض لا يُعرف سبب الإصابة به حتى الآن، ويمكن تعريفه بأنه الألم العضلي الليفي الذي يحدث نتيجة اختلال وظيفي في الجهاز العصبي، وتصاب به النساء أكثر من الرجال، ومن الأعراض المصاحبة له الاكتئاب واضطرابات النوم والقلق، بحسب ما أوضحه موقع «webmd» المختص في تقديم خدمات المعلومات المتعلقة بالصحة والحياة الجيدة.

وباعتباره مرض غامض يظهر بشكل فجائي وصامت في الجسم، فلم يتم التوصل إلى علاج له حتى الآن، لكن نتيجة ارتباطه بالحالة النفسية بشكل كبير، من خلال حدوث اضطرابات المزاج والشعور بالتعب والإرهاق، وصفت مضادات الاكتئاب وأدوية الصرع لتقليل أعراضه.

يقول االدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، إن جميع الأمراض العضوية تتطلب استشارة الطبيب النفسي، لأن الحالة النفسية الجيدة لها تأثير كبير على سرعة الشفاء: «علشان كده أي مريض داخل يعمل عملية صعبة، لازم يقعد مع طبيب نفسي يحاول يهديه ويخفف من قلقه وخوفه».

علاقة الفيبروميالجيا بالاكتئاب

يضيف فرويز، في تصريح لـ«الوطن»، أن مرض الفيبروميالجيا يسبب القلق والتوتر للمريض، فضلًا عن اضطرابات النوم، والاصابة بالحالة المزاجية السيئة التي قد تصل إلى الاكتئاب، ولذلك توصف له بعض العلاجات النفسية الملائمة، سواء كانت أدوية مضادة للاكتئاب أو جلسات دعم نفسي.

مارس الرياضة وتجنب الكافيين

للتخفيف من حدة القلق والتوتر، اللذان يصاحبان مريض الفيبروميالجيا، قدم موقع «webmd» مجموعة من النصائح المفيدة في تلك الحالة، كالتالي:

- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام كتمرين اليوجا والمشي والسباحة، إذ يساعدك ذلك على تخفيف حدة التوتر.

-  قم بتغيير مكان العمل إذا كان سببًا في زيادة التوتر والحالة النفسية السيئة، أو حاول التحدث مع صاحب العمل لوضع جدول مرن يساعدك على القيام بعملك دون إرهاق.  

- ارفض القيام بالمهام والأعمال التي تسبب عبء نفسي عليك، وتسبب لك الإجهاد.

- خذ حمام دافئ، فسوف يساعدك ذلك على استرخاء عضلاتك وخفض معدلات التوتر والمساعدة على النوم.

- تجنب تناول الكافيين، لأنه من المشروبات التي تزيد العصبية، والأرق والتوتر.

- هيأ غرفتك لنوم عميق وهادئ، من خلال وضع سدادات الأذن، وخفض الاضاءة وغلق التليفزيون والموبايل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: امراض نفسية التوتر الاكتئاب الصرع

إقرأ أيضاً:

تحذير.. هذا النوع من صبغات الشعر يسبب العمى

يمانيون/ منوعات

سبب فقدان البصر هو استخدام الصبغة التي تحتوي على “البارافينيلينيديامين”، وهي تنتمي إلى فئة من المواد الكيميائية تسمى الأمينات العطرية.

اكتشفت مجموعة من العلماء أن استخدام صبغة الشعر يمكن أن تسبّب العمى المؤقت، وقام العلماء بدراسة تلك الحالة والكشف عن تفاصيل مهمة بخصوص هذا الموضوع.
ووصف العلماء في ورقة علمية حالة من اعتلال الشبكية الناتج عن استخدام صبغات الشعر، حيث قرّرت إحدى سكان فرنسا البالغة من العمر 61 عاماً القيام بعملية صبغ الشعر في المنزل، وبعد أيام قليلة، بدأت تلاحظ تدهوراً مستمراً في رؤيتها فتوجّهت إلى المستشفى.

وأوضح العلماء أن سبب فقدان البصر هو استخدام الصبغة التي تحتوي على “البارافينيلينيديامين”، وهي تنتمي إلى فئة من المواد الكيميائية تسمّى الأمينات العطرية.

وأشار العلماء أن “البارافينيلينيديامين” يعدّ مكوّناً شائعاً في العديد من صبغات الشعر، وهو موجود بأعلى التركيزات في المنتجات المخصصة لصبغ الألوان الداكنة.

وبحسب العلماء، فإن رؤية المرأة عادت إلى طبيعتها بعد 4  أشهر من تلقّي الرعاية الطبية، وكان سبب اعتلال الشبكية هو حساسية من “البارافينيلينيديامين”، وأثبت الفحص أن المادة الكيميائية دخلت الجسم نتيجة ملامستها للعين.

وأكد العلماء أن هذا التأثير الجانبي نادر للغاية، ويظهر هذا بشكل رئيسي بسبب حقيقة أن الأشخاص لا يتبعون تعليمات صبغ شعرهم ويستخدمون الكثير من المنتجات.

وافترض العلماء أن “البارافينيلينيديامين” قد يدخل مجرى الدم من خلال الصدمات الدقيقة في فروة الرأس، وبالتالي يتداخل مع التفاعلات الكيميائية التي تحافظ على صحة خلايا العين، ونشرت نتائج الدراسة في مجلة “JAMA” لطب العيون.

واعتلال الشبكية هو المصطلح الطبي الذي يشير إلى تلف الأوعية الدموية التي تغذي الأنسجة الحساسة للضوء في الجزء الخلفي من العين، ويؤدي انقطاع تدفّق الدم إلى هذا النسيج إلى حدوث عمليات تنكسية، والتي بدورها تؤدي إلى ضمور العصب البصري والعمى الذي لا رجعة فيه.

مقالات مشابهة

  • صابون الحلاقة الصلب هل يسبب السرطان؟
  • نصائح للتعامل مع القلق والتوتر في العمل
  • كيف يؤدي الاكتئاب إلى البعد عن الدين؟.. «هند وروزا» واجهتا القلق بالروحانيات
  • طبيب جهاز هضمي: الطعام الجاف لا يسبب التهاب المعدة
  • ‎مقطع يسبب أزمة بين لامين يامال وشتيغن.. فيديو
  • بأسعار مخفضة.. «كلنا واحد» تحارب الغلاء في بداية العام الدراسي وإقبال كثيف من المواطنين لشراء المستلزمات المدرسية
  • أهمية النوم للصحة النفسية والجسدية
  • مصر.. ما حقيقة انتشار وباء غامض في أسوان؟
  • باحث في العلاقات الدولية: إسرائيل تحارب لبنان قبل ظهور حزب الله
  • تحذير.. هذا النوع من صبغات الشعر يسبب العمى