بوابة الفجر:
2024-06-11@19:04:57 GMT

دعاء الامتحان.. ردده في الأسئلة الصعبة

تاريخ النشر: 11th, January 2024 GMT

دعاء الامتحان.. ردد هذه الأدعية بعد المذاكرة، هناك أدعية يكثر البحث عليها أيام الامتحانات، حيث يتصدر اهتمام فئة كبيرة من المواطنين بالتزامن مع انطلاق امتحانات الفصل الدراسي الثاني 2023، ودعاء الامتحان ليس ثابتًا، فيمكن لكل طالب ترديد دعاء الامتحان كما يريد.

وتستعرض بوابة “الفجر”  بعض الأدعية التي يمكنك قراءتها أو ترديدها قبل وأثناء الامتحانات:

1.

اللهم اجعل علمي نورًا وهدى، وارزقني تفهمًا صحيحًا للمادة والقدرة على الإجابة بوضوح.
2. اللهم ارزقني التركيز والاستيعاب السريع، واجعل كل ما درسته ينبض في ذهني ويسهل عليَّ حل الأسئلة.
3. اللهم امنحني الثقة بنفسي واجعلني أستطيع الاحتفاظ بالمعلومات واستخدامها بفهم ودقة.
4. اللهم اجعل الامتحان فرصة لي للتألق والتفوق، واجعلني أستطيع التعبير عن معرفتي بكل سهولة.
5. اللهم احفظني من النسيان والضياع في الأسئلة، وأنر طريقي للوصول إلى الإجابات الصحيحة.
6. اللهم اجعل الأسئلة سهلة وواضحة، واجعلني أستطيع فهمها والاستجابة لها بكل يسر وسلاسة.
7. اللهم ارزقني الهدوء والسكينة أثناء الامتحان، واجعلني أستطيع التفكير بوضوح وتطبيق ما تعلمته بكل دقة.
8. اللهم أنزل عليَّ الرحمة والبركة في أداء الامتحان، وسخر لي الوقت بكفاءة لإكماله بنجاح.

تذكر دائمًا أن الدعاء يكون مجابًا إذا كان مصحوبًا بالجهود المبذولة والاستعداد الجيد. قم بالتحضير الجيد والمذاكرة بانتظام، ولا تنسى أن تسترخي وتهدأ قبل الامتحان. أتمنى لك التوفيق والنجاح في امتحاناتك.

دعاء للأبناء في الامتحانات

ويمكن ترديد دعاء الامتحان كالتالي:

-دعاء الامتحان المستجاب.

- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، يا حي يا قيوم برحمتك استغيث، اشرح لي صدري ويسّر لي أمري، واحلل عقدةً من لساني يفقه قولي، يارب لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت وحدك تجعل الحزن إذا شئت سهلًا يا رب.

- اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمعنى بضالتي.

- الحمد لله الذى هدانا لهذا وما كنا لنهتدى لولا أن هدانا الله.

- اللهم يا جامع الناس إلى يومٍ لا ريب فيه رد إلي حاجتي وأنت أرحم الراحمين، اللهم افتح علينا بسيدنا محمد ما أُغلِق علينا، اللهم صل صلاة كاملة وسلم سلامًا تامًّا على سيّدنا محمّد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: امتحان أفضل دعاء الامتحان دعاء الامتحان

إقرأ أيضاً:

دعاء رابع ليالي العشر من ذي الحجة.. «اللهم اهدني فيمن هديت»

مع حلول العشر الأوائل من ذي الحجة، يكثر المسلمون من ترديد الدعاء والعبادات، لما في هذه الأيام من فضل عظيم وثواب كبير، من بينها دعاء رابع ليالي العشر من ذي الحجة، إلا أن البعض قد لا يعلم ماذا يقول في هذه المناسبة، وهو ما يستعرضه هذا التقرير.

دعاء رابع ليالي العشر من ذي الحجة

وهناك أكثر من صيغة يمكن ترديدها دعاء رابع ليالي العشر من ذي الحجة، من بينها ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، بحسب دار الإفتاء المصرية: «اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ ما سأَلكَ عبدُك ونَبيُّكَ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ ما عاذ به عبدُك ونَبيُّكَ وأسأَلُكَ الجنَّةَ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأعوذُ بكَ مِن النَّارِ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأسأَلُكَ أنْ تجعَلَ كلَّ قضاءٍ قضَيْتَه لي خيرًا».

دعاء رابع ليالي العشر من ذي الحجة مستجاب

ويردد البعض في دعاء رابع ليالي العشر من ذي الحجة التالي: 

«اللَّهمَّ مالِكَ الملْكِ تُؤتي الملكَ من تشاءُ وتنزِعُ الملكَ ممَّن تشاءُ وتُعِزُّ من تشاءُ وتُذِلُّ من تشاءُ بيدِك الخيرُ إنَّك على كلِّ شيءٍ قديرٌ رحمنَ الدُّنيا والآخرةِ ورحيمَهما تعطيهما من تشاءُ وتمنعُ منهما من تشاءُ ارحَمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ من سواك».

«اللهم في رابع يوم ذو الحجة غير أقدارنا للأفضل، وزين حياتنا بالستر، وأعتق رقابنا عن النار».

«اللهم إني عبدك، وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي».

«اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، وَلا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، فَاغْفِرْ لِي مَغْفِرَةً مِنْ عِنْدِكَ، وَارْحَمْنِي إنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ».

«اللَّهُمَّ أصْلِحْ لِي دِينِي الَّذِي هُوَ عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأصْلِحْ لِي دُنْيَايَ الَّتِي فِيهَا مَعَاشِي، وَأصْلِحْ لِي آخِرَتِي الَّتِي فِيهَا مَعَادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لِي فِي كُلِّ خَيرٍ، وَاجْعَلِ المَوتَ رَاحَةً لِي مِنْ كُلِّ شَرٍّ».

دعاء رابع ليالي العشر من ذي الحجة مستحب

ويقول البعض في دعاء رابع ليالي العشر من ذي الحجة الصيغ التالية: 

«اللهم في رابع يوم من ذي الحجة اهدنا واعفوا عنا واغفر لنا وارحمنا يا رب، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، لترك في حياتنا وتقبل أعمالنا يا رب».

«اللهم انا نسألك من خير ما سألك منه محمد  صلى الله عليه وسلم  ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم وأنت المستعان وعليك البلاغ ولا حول ولا قوة الا بالله».

«اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ العَجْزِ وَالكَسَلِ، وَالجُبْنِ وَالبُخْلِ، وَالهَرمِ وَعَذَابِ القَبْرِ، اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاهَا، وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَنْ زَكَّاهَا، أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَولاهَا، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عِلْمٍ لا يَنْفَعُ، وَمِنْ قَلْبٍ لا يَخْشَعُ، وَمِنْ نَفْسٍ لا تَشْبَعُ، وَمِنْ دَعْوَةٍ لا يُسْتَجَابُ لَهَا».

«اللَّهمَّ اهدِني فيمن هديت، وعافِني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارِك لي فيما أعطيتَ، وقني شرَّ ما قضيتَ، إنَّكَ تقضي بالحق ولا يقضى عليْكَ، إنَّهُ لا يذلُّ من واليتَ، ولا يعزُّ من عاديتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليتَ».

«اللهم إليك أشكو ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس، يا رب العالمين أنت رب المستضعفين، وأنت أرحم الراحمين، وأنت ربي إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني أم عدو ملكته أمري؟ إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي غير أن عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة، أن يحل علي غضبك، أو أن ينزل بي سخطك، لك العتبى حتى ترضى».

مقالات مشابهة

  • كل عام وأنتم بخير.. صيغة تكبيرات العيد وتوقيتها
  • ردده الآن.. دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
  • دعاء اليوم الرابع من شهر ذي الحجة.. ردده الآن
  • مع فتح لجان امتحانات الثانوية العامة 2024.. دعاء التوتر قبل الامتحان
  • دعاء الامتحان للأبناء 1445.. دعاء لأولادي في امتحانات الثانوية العامة للتيسير والتوفيق
  • ردده من دلوقت.. دعاء الامتحان لطلاب الثانوية العامة 2024 الامتحانات هتتيسرلك
  • دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة.. «اللهم إني أسألك الجنة»
  • الإفتاء تكشف أفعالا تجلب الطمأنينة للطلاب خلال الامتحانات.. فضلها عظيم
  • دعاء تيسير الامتحان.. «رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري»
  • دعاء رابع ليالي العشر من ذي الحجة.. «اللهم اهدني فيمن هديت»