أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، على وجود استثمارات أجنبية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس من دول كبرى مثل الصين وتركيا ودول أوروبية، وكل العاملين في المصانع شباب مصري ومن تخصصات مختلفة، والرواتب لائقة.

مع بداية طوبة.. الجمعية المصرية للحساسية تحذر من عضة البرد عضوة الفريق القانوني لجنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية تكشف ممارسات إسرائيل بحق الفلسطينيين

وأشار مدبولي، خلال مؤتمر صحفي في نهاية جولته بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، اليوم الخميس، إلى أن أصحاب المصانع أكدوا أن الأزمة الاقتصادية كانت فرصة لتعميق نسبة المنتج المحلي، وبدلا من استيراد مستلومات الإنتاج يتم تصنيعها داخل مصر، ولذا زادت نسبة المكون المحلي.

وقال إن مستقبل مصر الحقيقي يكمن في تشجيع الصناعات، مشددا على أن قضية الصناعة تحتل أولوية قصوى في أجندة الدولة المصرية، سعيا وراء زيادة فرص التصدير وزيادة المكون المحلي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مصطفي مدبولي رئيس الوزراء المنطقة الاقتصادية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

إقرأ أيضاً:

بهذه الطريقة دمر الاحتلال الحياة الاقتصادية في قطاع غزة على مدى عقود

يعمل الاحتلال الإسرائيلي منذ عقود على تدمير الحياة الاقتصادية في غزة عبر فرضه إجراءات كثيرة من بينها رفض بناء ميناء للقطاع، فضلا عن تجريف وإحراق وتسميم آلاف الأفدنة من بساتين الحمضيات، حسب مقال نشر في صحيفة "واشنطن بوست".

وقال الزميل في شبكة السياسات الفلسطينية، طارق كيني الشوا، في تقريره الذي نشرته الصحيفة الأمريكية وترجمته "عربي21"، "تخيل أنك مزارع حمضيات. وأنك أمضيت أشهرا في التأكد من حصول أشجار البرتقال على الكمية المناسبة من الماء والأسمدة. ثم قطفت البرتقال من مزرعتك، وقمت بتعبئته بعناية في الصناديق وأرسلته ليتم شحنه إلى الخارج. ولكن بدلا من الوصول إلى الأسواق الدولية، يتم احتجاز البرتقال الخاص بك من قبل سلطات غير خاضعة للمساءلة أمامك بسبب "عمليات التفتيش الأمني" التعسفية على ما يبدو. تمر أيام، وأحيانا أسابيع، بينما تجلس صناديقك تحت أشعة الشمس الحارقة، وتضيع محتوياتها. وبحلول الوقت الذي يمر فيه البرتقال عبر نقاط التفتيش، يكون فاسدا وغير قابل للبيع".

وأضاف أن هذه هي الحياة التي عاشها مزارعو الحمضيات الفلسطينيون لعقود من الزمن تحت الاحتلال الإسرائيلي. وتثبت قصتهم شيئا واحدا: أن إسرائيل كانت وستظل دائما أكبر عقبة أمام ازدهار غزة.


ومع أن القارئ قد لا يصدق ذلك الآن، بحسب المقال، إلا أن غزة كانت ذات يوم مليئة ببساتين الحمضيات. لمئات السنين، كان المزارعون الفلسطينيون يميلون إلى بساتين البرتقال والليمون الممتدة. وبحلول أوائل القرن العشرين، كانت الحمضيات هي الصادرات الرئيسية للمنطقة، بما في ذلك برتقال يافا الشهير، الذي سمي على اسم المدينة الساحلية الواقعة شمال غزة. وقد نجت هذه الصناعة من الاضطرابات العنيفة التي اندلعت عام 1948، وحصل مزارعو الحمضيات الفلسطينيون على دفعة عندما أعلنت السلطات المصرية، التي كانت تسيطر آنذاك، عن ميناء غزة كمنطقة تجارة حرة، مما فتح المزيد من الوصول إلى الأسواق الأوروبية. وبحلول الستينيات، كانت الحمضيات بمثابة العمود الفقري الاقتصادي للمنطقة، حيث وظفت أكثر من 30% من عمال غزة، وفقا للمقال.

وقال الشوا، لكن كل شيء بدأ يتغير بعد أن احتلت إسرائيل القطاع في عام 1967. فقد رفضت إعادة بناء ميناء غزة المدمر، ومنعت التجارة من وإلى مصر، وأعادت توجيه الحمضيات وغيرها من المنتجات عبر إسرائيل. وزادت السلطات الإسرائيلية من صعوبة الحياة بالنسبة للمزارعين الفلسطينيين. وقد حرمتهم القيود المفروضة على التصدير من الوصول إلى الأسواق الأوروبية المربحة، مما جعلهم يقتصرون على آسيا والشرق الأوسط. وقد أدت هذه الحواجز التجارية - إلى جانب ارتفاع تكاليف الوقود والأسمدة والقيود الإسرائيلية على استخدام المياه - إلى تقويض صناعة الحمضيات في غزة. انخفض إجمالي الإنتاج، الذي كان حوالي 256 ألف طن في عام 1976، إلى 190 ألف طن بحلول عام 1983.

وشدد الكاتب على أن تلك كانت البداية فقط، فعلى مدى العقود التي تلت ذلك، قام الجنود والمستوطنون الإسرائيليون بتجريف وإحراق وتسميم آلاف الأفدنة من بساتين الحمضيات في جميع أنحاء غزة. خلال الثمانينيات والتسعينيات، زعمت إسرائيل أنه من الضروري اقتلاع وتدمير بساتين الحمضيات حتى لا يمكن استخدامها لإيواء مقاتلي المقاومة الفلسطينية.

ولفت إلى أنه بالرغم من أن بعض بساتين غزة نجت من الهجمات المتكررة من قبل الجنود والمستوطنين الإسرائيليين، لكن "التدقيق الأمني" الخانق الذي قامت به إسرائيل هو الذي وجه الضربة القاضية لهذه الصناعة. واليوم، لم تعد أشجار البرتقال والليمون تنتشر في الريف. إن الصناعة التي كان من الممكن أن تكون بمثابة حجر الأساس للتنمية الاقتصادية في غزة أصبحت في حالة يرثى لها.

وأوضح أن الحملة التي شنتها إسرائيل لإفساد تجارة الحمضيات في غزة أصبحت نموذجا لتدمير عدد لا يحصى من الصادرات الأخرى. ففي عام 2021، طلبت السلطات الإسرائيلية من المزارعين في غزة إزالة العنق الأخضر المورق من ثمر البندورة قبل تمريرها عبر نقاط التفتيش الإسرائيلية لبيعها في الضفة الغربية. بدون العنوق، تفسد البندورة بشكل أسرع. وبعد أيام من التفتيش الأمني الإسرائيلي المستمر، سينتهي الأمر بالمنتج، مثل البرتقال، إلى بضاعة فاسدة وغير قابلة للبيع.

وأشار إلى أنه عندما انسحب الجنود والمستوطنون الإسرائيليون من غزة في عام 2005، بعد ما يقرب من أربعة عقود من الاستيلاء على القطاع، صوروا ذلك باعتباره نهاية للاحتلال العسكري المباشر. كثيرا ما يقول الإسرائيليون إن هذه كانت فرصة غزة لتحقيق إمكاناتها الكاملة، وأن الفلسطينيين كان بإمكانهم تحويل غزة إلى قوة اقتصادية، أو "سنغافورة الشرق الأوسط".

ولكن الحقيقة هي أن الاحتلال الإسرائيلي لم يتوقف قط، لقد تطور فقط. وكان الفارق هو أن المستوطنين والجنود الإسرائيليين أعيد انتشارهم الآن حول غزة للسيطرة عليها من الخارج. وتم تشديد القيود المفروضة على حركة الأشخاص والبضائع - وهي بالفعل حقيقة من حقائق الحياة اليومية للفلسطينيين في غزة. وعندما وصلت حماس إلى السلطة في عام 2007، تطورت تلك القيود إلى حصار كامل، مما حول قطاع غزة إلى ما يوصف منذ فترة طويلة بأنه أكبر سجن مفتوح في العالم. لقد كانت بمثابة حكاية تحذيرية، ودرس للفلسطينيين الآخرين بضرورة الإذعان للهيمنة الإسرائيلية الدائمة أو مواجهة مصير غزة، حسب المقال.


وذكر الكاتب أن المزارعين الفلسطينيين في غزة قاموا بدورهم. لقد تصرفوا وفقا للقواعد، وزرعوا محاصيلهم في مواجهة التعديات الإسرائيلية على الأراضي والقيود التعسفية على التصدير. حتى أنهم تحولوا إلى محاصيل مثل الفراولة والطماطم، التي لا تنمو على الأشجار، وبالتالي لا يمكن اتهامهم بتوفير غطاء للمقاومين. لقد حاول الفلسطينيون أن يصنعوا شيئا ما من الظروف التي أجبرتهم إسرائيل على العيش في ظلها، لكن المحتلين عرقلوهم عند كل منعطف.

وقال إن صناعات الحمضيات والبندورة في غزة ليست سوى ضحيتين لجهود إسرائيل للسيطرة على الفلسطينيين أو خلق الظروف اللازمة لإجبارهم على الخروج بالكامل. وفي عام 2008، قال المسؤولون الإسرائيليون إنهم "ينوون إبقاء اقتصاد غزة على حافة الانهيار دون دفعه إلى حافة الهاوية". إن الهجوم الإسرائيلي الحالي على غزة ليس سوى نسخة متسارعة من عملية مستمرة منذ عقود.

وأضاف أن محنة غزة ليست نتيجة لطموحات فاشلة أو عدم بذل جهد من جانب شعبها. إنها نتيجة مباشرة لمشروع القهر الإسرائيلي الذي لا هوادة فيه. ولهذا السبب فإن المحادثات حول "اليوم التالي" لابد وأن تدرك أنه لن يكون هناك مستقبل في ظل استمرار الاحتلال الإسرائيلي.

ولو كانت إسرائيل تريد حقا أن يحول الفلسطينيون غزة إلى مركز اقتصادي مزدهر، لسمحت لهم على الأقل بتصدير البرتقال، حسب الكاتب.

مقالات مشابهة

  • مدبولي: فتح تحقيق مع أى شركة رتبت سفر الحجاج المتوفين بالأراضي المقدسة
  • عاجل-تشكيل "خلية أزمة"..الحكومة تفتح تحقيقًا بشأن وفيات الحجاج المصريين
  • جريمة.. زاهي حواس يرد على مزاعم الأفروسنتريك حول الحضارة المصرية القديمة
  • مصدر حكومي: لا صحة لما يتم تداوله عن إعلان الحكومة الجديدة خلال ساعات
  • العراق والسعودية يؤكدان على تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين
  • بهذه الطريقة دمر الاحتلال الحياة الاقتصادية في قطاع غزة على مدى عقود
  • أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج
  • مصدر اقتصادي: هذه الخريطة لتعافي لبنان وعودته سويسرا الشرق
  • تقرير: المستثمرون الأجانب يبتعدون عن إسرائيل ورأس المال المحلي بدأ في الهروب
  • بينها فرنسا وإيطاليا.. المفوضية الأوروبية تبدأ إجراءات انضباطية ضد 7 دول أعضاء في الاتحاد