أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية، اليوم الخميس، تأييدها لموقف جنوب أفريقيا وحكومتها ولجهودها المبذولة رفع دعوى ضدّ إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية.

ونقلت الوكالة الوطنية للإعلام بيانا صادرا عن الخارجية اللبنانية، قالت فيه إن ما ترتكبه إسرائيل في غزة "يشكل خرقا فاضحا لاتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها لعام 1948".

وأضاف البيان أن لبنان يتطلع إلى "صدور حكم عادل وعاجل يعكس احترام القيم وحقوق الإنسان لاسيما القانون الدولي الإنساني"، موجهةً الشكر لجنوب أفريقيا لاتخاذ هذا الموقف المبدئي ولمساعيها كافة.

وفي وقت سابق، أعلن كل من الأردن وليبيا وتونس عن اعتزامها تقديم مرافعات قضائية أمام محكمة العدل الدولية بشأن الانتهاكات الإسرائيلية في قطاع غزة.

وأعلنت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة التونسية، أمس الأربعاء، تقديم طلب تسجيل تونس على قائمة الدول التي ستتولى تقديم مرافعات شفاهية أمام محكمة العدل الدولية، بشأن الانتهاكات الإسرائيلية في حرب غزة.

كما قال السفير الليبي لدى هولندا، زياد دغيم، أمس الأربعاء، إن بلاده ستقدم مرافعة أمام محكمة العدل الدولية، في 22 فبراير/ شباط المقبل، في القضية المرفوعة ضد السلطات الإسرائيلية بسبب اعتداءاتها في قطاع غزة.

وشدد السفير الليبي على أن "بلاده ستحضر الجلسة المقررة، اليوم الخميس، في مدينة لاهاي إلى جانب فلسطين، لدعم الفريق القانوني لجنوب أفريقيا".

كما أعلن رئيس الوزراء الأردني، بشر الخصاونة، أمس الأربعاء، أن بلاده تعتزم التحرك بشأن الدعوى القانونية التي قدمتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل تتهمها فيها بارتكاب الإبادة الجماعية في غزة، ونقلت وكالة "رم" عن الخصاونة، قوله بأن الأردن سيقدم المطالعات القانونية والمرافعات اللازمة حالما تقرر محكمة العدل الدولية النظر بدعوى الإبادة الجماعية في غزة.

يذكر أنه مع استمرار الانتهاكات الإسرائيلية بحق المدنيين في قطاع غزة، ومع فشل المحاولات الدبلوماسية كافة لوقفها، لجأت جنوب أفريقيا إلى رفع دعوى قضائية أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي.

وتقول الدعوى إن "تصرفات إسرائيل كانت بمثابة إبادة جماعية بطبيعتها، وبالتالي انتهكت الدولة التزاماتها بموجب اتفاقية منع الإبادة الجماعية".

المصدر: شبكة الأمة برس

كلمات دلالية: أمام محکمة العدل الدولیة الإبادة الجماعیة جنوب أفریقیا

إقرأ أيضاً:

محاكم دبي تنجز 36 ألفاً و468 دعوى مدنية خلال العام الماضي

دبي: محمد ياسين

كشفت محاكم دبي عن أدائها القضائي للسنة القضائية 2023، حيث أنجزت المحاكم الابتدائية 36,468 دعوى، وأنجزت محكمة الاستئناف 13,483 دعوى، بينما بلغ عدد الدعاوى المنجزة في محكمة التمييز 4,919 دعوى في القضايا الجزائية، وأنجزت المحاكم الابتدائية 33,473 قضية، ومحكمة الاستئناف 10,059 قضية، ومحكمة التمييز 1,048 قضية.

ونشرت محاكم دبي إحصائيات بعدد الأحكام القضائية التي صدرت خلال العام الماضي، والتي بلغت 29 ألف و346 حكم قضائي تتضمن 12 ألف 701 حكم للمحكمة الابتدائية العمالية، و6 آلاف و587 حكماً صادراً من محكمة الاستئناف و3554 حكماً صادراً من المحكمة الابتدائية التجارية، و2721 حكماً صادراً من المحكمة المدنية الابتدائية و1248 حكماً صادراً عن المحكمة العقارية الابتدائية فضلاً عن 2535 حكماً صادراً عن محكمة التمييز.

وبين التقرير أن إجمالي عدد جلسات المحاكم خلال العام الماضي 20 ألفاً و520 جلسة من ضمنها 18 ألفاً و832 جلسة عن بعد فيما بلغ عدد الجلسات الحضورية ألفاً و688 جلسة.

محكمة التركات

وحسب التقرير السنوي لمحاكم دبي، أن نسبة تسوية التركات للعام الماضي بلغت 92.6%، حيث بلغت قيمة تسوية التركات في دبي خلال العام الماضي 4 مليارات و155 مليون و917 ألفاً و861 ألفاً درهم، حيث فصلت محكمة التركات في 580 ملف تسوية تركات شمل 512 ملف تسوية تركة للمسلمين و38 ملف تسوية تركة غير المسلمين فضلاً عن 30 ملف تركة خاصة.

سعادة المتعاملين

ووفق التقرير السنوي الذي نشرته محاكم دبي، تعد المحاكم من الأنظمة القضائية الرائدة عالمياً وتسعى باستمرار لتعزيز الجودة والابتكار في خدماتها القضائية، مما يجعلها نموذجاً يحتذى به في تحقيق العدالة وتقديم الخدمات القضائية الفعالة والمبتكرة.

وأظهرت مؤشرات التقرير السنوي لعام 2023 نتائج مميزة، حيث بلغت نسبة سعادة المتعاملين 97%، وسعادة الشركاء 98%، وسعادة الموردين 99%. وتعكس هذه النتائج التزام المحاكم بتوفير خدمات عالية الجودة وتجربة متميزة لجميع الأطراف المعنية.

الاستدامة

وأبرز التقرير أن محاكم دبي تعتبر رائدة في مجال الاستدامة، حيث تعمل بنسبة 100% بدون ورق، مما يسهم في تقليل انبعاثات الكربون بنحو 373 طناً. كما تسعى المحاكم للتواصل المباشر والفعال مع المجتمع، حيث بلغ إجمالي المتفاعلين على وسائل التواصل الاجتماعي 7,941,000 شخص، ما يعكس الالتزام المستمر بتعزيز التواصل والتفاعل مع المجتمع.

شكاوى المتعاملين

وأظهر التقرير تحقيق محاكم دبي نتائج ممتازة في نظام شكاوى المتعاملين، حيث بلغت نسبة سعادة المتعاملين 99.3%. وتتمتع المحاكم بشبكة واسعة من الشركاء الاستراتيجيين يبلغ عددهم 89 شريكاً.

خدمات ذكية

واستقبلت الخدمات الذكية في المحاكم 872,414 طلباً ذكياً خلال العام الماضي في جميع المحاكم.

مقالات مشابهة

  • هنية: متمسكون بدور الوسطاء لإنهاء حرب الإبادة الجماعية الإسرائيلية
  • محاكم دبي تنجز 36 ألفاً و468 دعوى مدنية خلال العام الماضي
  • آلة النهب تشعل أفريقيا.. كيف تخدم صادرات إسرائيل العسكرية أنظمة القمع؟
  • أردوغان: النصر للشعب الفلسطيني رغم همجية إسرائيل
  • عملية الليطاني.. حين احتلت إسرائيل جنوب لبنان عام 1978
  • رئيس البرازيل: ادعاء "إسرائيل" استخدامها حق الدفاع انتقام
  • هل تغامر إسرائيل بشن حرب إقليمية؟.. رئيس مركز الدراسات المستقبلية يجيب
  • ماكرون يعلن إطارا ثلاثيا مع الولايات المتحدة وإسرائيل لاحتواء التصعيد في جنوب لبنان
  • سياسي: إسرائيل تتبع سياسة الأرض المحروقة بفلسطين ولا تخشى محكمة العدل (فيديو)
  • "العدل الأوروبية" تغرّم المجر بسبب سياسات اللجوء