دائما ما يسعى المواطنون لمعرفة أفضل الطرق للاستثمار من أجل تعظيم مدخراتهم بسبب موجة التضخم التي عصفت بكبريات الدول الأجنبية، الأمر الذي دفع الكثير من المواطنين لمعرفه أيهما أفضل شراء ذهب أم شهادات الاستثمار.

شعبة الذهب: الذهب أسرع الطرق للتحوط والحفاظ على قيمة العملة

يقول هاني جيد، رئيس شعبة الذهب بالغرفة التجارية، إن الذهب يعد أحد أسرع الطرق للتحوط والحفاظ على قيمة العملة التي يمتلكها الفرد دون خشية من تضخم، مشيرا إلى أن قيم الانخفاضات في الذهب دائما ما تكون أقل حال مقارنته بباقي الاستثمارات الأخرى.

وأضاف «جيد»، في تصريح خاص لـ«الوطن»، أن الذهب لا يحتاج للاستثمار فيه الكثير من الأموال، حيث يتم تداول العديد من الجرامات والأحجام المختلفة من الذهب ومشغولاته وسبائكه في الأسواق المصرية.

خبير اقتصادي: الاستثمار بالشهادات أفضل من الذهب

فيما يرى وليد عادل، الخبير الاقتصادي، إنه في حال الاستثمار بشهادات الادخار بعائد سنوي نسبته 27% وبمبلغ 100 ألف جنيه، ففي نهاية العام سيصل إجمالي رأس المال المستثمر بعدما جرى إضافة الفوائد عليه فسيصبح 127 ألف جنيه.

وأضاف «عادل» في تصريح خاص لـ«الوطن»، أنه في حال الاستثمار بالذهب عيار 21 الذى والذي بلغ سعره اليوم مبلغ 3260 جنيها فنجد أنه يمكن شراء ما يقارب الـ29 جرام ذهب، وفي حين ارتفع سعره بنهاية السنة فسيكون إجمالي المبلغ المستثمر حال البيع 125000 جنيه، دون احتساب ضرائب أو مصنعيات مع شراء أو بيع الذهب، وهنا يتضح بأن الاستثمار بشهادات الادخار تعد أفضل من الذهب بالوقت الحالى.

وأضاف الخبير الاقتصادي بأن الاستثمار بشهادات الادخار يعد هو الأفضل من أجل تجنب المخاطر المحتملة مع أي ارتفاع أو انخفاض من قبل أسعار الذهب في الفترة المستقبلية، حيث أن الأسعار العالمية للذهب خلال الفترة الماضية والفترة الحالية هي مستقرة لحد كبير.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الذهب الاستثمار شهادات ادخار أسعار عملة مخاطر استثمار

إقرأ أيضاً:

مجلس الذهب العالمي: 29% من 70 بنكا مركزيا تخطط لزيادة الاحتياطي من الذهب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف التحليل الفني الصادر عن جولد بليون اليوم الاربعاء، أنه  أظهرت نتائج إحصائية يقوم بها مجلس الذهب العالمي والذي استطلع آراء 70 من محافظي البنوك المركزية، أن 29% منها تخطط لزيادة احتياطاتهم من الذهب خلال الأشهر الـ 12 المقبلة، وهو أعلى مستوى منذ بدء الاحصائية السنوية في عام 2018. 

وقال مجلس الذهب العالمي إن عمليات الشراء المخطط لها بين البنوك المركزية ترجع إلى المخاوف بشأن عدم الاستقرار الجيوسياسي والتضخم المستمر. 

كما وجد أحدث تقرير لمجلس الذهب العالمي أن ما يقرب من ثلثي (67٪) محافظي البنوك المركزية الذين شملهم الاستطلاع يتوقعون انخفاض حصة الدولار الأمريكي من احتياطيات الذهب على مدى السنوات الخمس المقبلة.
وفي العام الماضي أضافت البنوك المركزية ثاني أكبر كمية من الذهب على الإطلاق بلغت 1037 طنا. 

وفي عام 2022 اشترت البنوك المركزية رقما قياسيا بلغ 1082 طنا من الذهب.
ينصب تركيز السوق الآن على بيانات طلبات اعانات البطالة الأسبوعية يوم الخميس ومؤشرات مديري المشتريات يوم الجمعة وخلال الفترة الماضية تأثر الذهب سلباً بإعلان البنك المركزي الصيني أنه توقف عن شراء الذهب في شهر مايو الماضي، لينهي بذلك سلسلة من 18 شهر متتالية استمر خلالها في شراء الذهب وزيادة احتياطاته 

و عالميا ،  ارتفع سعر أونصة الذهب العالمي خلال تداولات اليوم الأربعاء ليسجل أعلى مستوى منذ بداية الأسبوع، وذلك بدعم من تراجع الدولار الأمريكي وتزايد توقعات خفض الفائدة الأمريكية في ظل بيانات مبيعات التجزئة الضعيفة التي صدرت يوم أمس عن الاقتصاد الأمريكي. 

مقالات مشابهة

  • بلدية أبوظبي تفوز بجائزة «Ostar» ضمن أفضل المشاريع 2023
  • الادخار يمول مشروع خراف الاضاحي ل (1000) أسرة بالبحر الأحمر
  • مجلس الذهب العالمي: 29% من 70 بنكا مركزيا تخطط لزيادة الاحتياطي من الذهب
  • هل يساعد الشاي على الهضم؟.. خبراء يجيبون
  • ما الرسائل السياسية والأمنية التي حملها هدهد حزب الله؟.. خبراء يجيبون
  • أرباح المصريين من شراء الذهب في عام؟.. مكاسب تخطت 7 آلاف جنيه
  • شهادة إدخارية بعائد 30%.. تفاصيل شهادات ادخار البنك الأهلي لعام 2024
  • أيهما أفضل: الاستشارات الغذائية أم ويجوفي لعلاج السمنة عند الأطفال؟
  • بعائد يصل لـ30%.. تعرف على أفضل 5 شهادات إدخارية في مصر
  • خبراء: الاستثمار في بناء الوحدات الصناعية يوفر فرص عمل.. ويمكن من التصدير