بوابة الوفد:
2024-06-16@19:02:37 GMT

محامون كينيون يحتجون على تهديدات روتو للقضاة

تاريخ النشر: 13th, January 2024 GMT

خرج العشرات من المهنيين القانونيين إلى شوارع نيروبي، عاصمة كينيا، في مظاهرة نظمتها جمعية القانون الكينية (LSK) للاحتجاج على تهديدات الرئيس ويليام روتو بتحدي أوامر المحكمة.

وتهدف المسيرة، التي بدأت في المحكمة العليا وتتجه نحو مكتب الرئيس، إلى معالجة المخاوف التي أثارتها تصريحات الرئيس الأخيرة.

واجه الرئيس روتو انتقادات شديدة الأسبوع الماضي عندما أعلن علنا عن نيته تجاهل أوامر المحكمة ، مؤكدا أن بعض القضاة الذين لم يكشف عن أسمائهم قد تواطأوا مع شخصيات معارضة و "كارتلات" لعرقلة مشاريع إدارته.

أكد رئيس LSK إريك ثيوري على أهمية سيادة القانون في مؤتمر صحفي يوم الخميس ، قائلا: "رئيس هذا البلد ليس فوق القانون، لذلك ، لا نتوقع منه أن يتكلم كما لو أن إطاعة أوامر المحكمة هي خدمة يقدمها للبلاد، إنه مطلب دستوري".

وأشار ثيوري كذلك إلى أنه إذا استمر الرئيس روتو في مهاجمة القضاء، فإن LSK ستنظر في بدء إجراءات المساءلة ضده بسبب «انتهاك الدستور».

ردا على تصرفات الرئيس ، جمعت LSK فريقا قانونيا لتقديم التماس للمحكمة العليا ، مدعيا أن  روتو ينتهك الدستور ، كما ذكرت صحيفة ستاندرد المملوكة للقطاع الخاص.

وانضمت شخصيات بارزة داخل المجتمع القانوني الكيني، بما في ذلك نائب الرئيس السابق كالونزو موسيوكا والوزير السابق يوجين وامالوا، وكلاهما سياسيان معارضان حاليا، إلى الاحتجاج.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نيروبي الرئيس ويليام روتو الرئيس روتو

إقرأ أيضاً:

هذه تفاصيل عرقلة الاحتلال حماية قوافل المساعدة المتجهة لغزة

كشف قائد شرطة الاحتلال الإسرائيلي كوبي شبتاي، عن تفاصيل مرتبطة بعرقلة "حماية قوافل المساعدات" المتجهة إلى قطاع غزة، وذلك في ظل إغلاق المستوطنين للطرق المؤدية للمعابر ومنع المساعدات الوصول إليها.

ونقلت صحيفة "هآرتس" العبرية عن شبتاي قوله إن "وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، أمر نائب قائد الشرطة الإسرائيلية أفشالوم بيليد، بعدم توفير الأمن لقوافل المساعدات من دون علمه".

وأشارت الصحيفة إلى أشبتاي أرسل رسالة للنائبة العامة الإسرائيلية غالي باهاراف ميارا، ذكر فيها أنه "لم يعلم بأوامر بن غفير إلا بعد شكوى من رئيس هيئة الأركان الإسرائيلية هرتسي هاليفي، من منع نشطاء يمنيين متطرفين لقوافل المساعدات المتجهة لغزة".

ولفتت إلى أن "بن غفير أجرى اتصالا بالمستشار القضائي للحكومة، للتأكد من تمرير اسم بيليد في اللجنة وطلب المشورة منهم، ولكنه قرر ترشيح اسم نائب قائد الشرطة قبل حصوله على الرأي الذي طلبه".

تدخل بن غفير
وعرض قائد الشرطة في رسالته للنائبة العامة الإسرائيلية "تفاصيل حوادث تدخل فيها" بن غفير، في عمل الشرطة، في انتهاك مباشر لأمر المحكمة العليا الذي يمنعه من إصدار تعليمات تنفيذية في صلب عمل جهاز الشرطة بهذه الطريقة.

وبرزت تدخلات بن غفير في إعطاء أوامر للقادة الموجودين على الأرض، خاصة بشأن التعامل مع المتظاهرين المناهضين للحكومة في تل أبيب، وفي مارس الماضي أمرته المحكمة العليا بالتوقف عن هذه الممارسات.

وتشير الصحيفة إلى أن بن غفير يستمر في إعطاء أوامر مباشرة لبعض القادة في جهاز الشرطة من دون إبلاغ قائد الشرطة، وبتجاهل قرار المحكمة العليا الإسرائيلية.



وكانت المحادثة بين شبتاي ورئيس هيئة الأركان، هاليفي، قد جرت في يناير الماضي، عندما علم بتوجيهات بن غفير التي تم تمريرها عبر نائب قائد الشرطة بسياسة "عدم المساعدة" في تأمين قوافل المساعدات إلى غزة، على اعتبار أنها مسؤولية الجيش الإسرائيلي.

وهدد بن غفير شبتاي بأنه "ستكون هناك عواقب"، إذا قامت الشرطة الإسرائيلية بحماية قوافل المساعدات.

ماذا قالت الأونروا؟
وذكرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة "أونروا" أن "السلطات الإسرائيلية تمنعها في كثير من الأحيان من توصيل المساعدات وتعرقل عملياتها في القطاع".

وقالت مديرة العلاقات الخارجية في الأونروا، تمارا الرفاعي: "إننا نتلقى عددا قليلا من الردود الإيجابية على طلباتنا لتوصيل المساعدات وتصاريح التنقل في غزة"، وفقا لتقرير نشرته الغارديان.

وأضافت أن "الوكالة تحافظ على اتصالاتها مع وحدة التنسيق الإسرائيلية 'كوجات'.. لكن هذه الاتصالات لا تؤدي دائما إلى نتائج إيجابية"، مشيرة إلى وجود "الكثير من العوائق" تحد من قدرتها على "توصيل المساعدات" أو حتى "استلام شاحنات المساعدات".

وحددت الرفاعي بزيادة بطء الاستجابة الإسرائيلية بعد هجوم شنه مستوطنون على مجمع الأونروا في القدس الشرقية، وزيادة القيود المفروضة على تأشيرات الدخول على الموظفين، بما فيهم المفوض العام، فيلب لازاريني.

مقالات مشابهة

  • المحكمة العليا الإسرائيلية تجمد التحقيق بشأن عمل جيش الإحتلال والشاباك في 7 أكتوبر
  • المحكمة العليا الإسرائيلية تجمد التحقيق بشأن عمل الجيش الإسرائيلي والشاباك في 7 أكتوبر
  • بأمر قضائي.. وقف تحقيقات إخفاق 7 أكتوبر في إسرائيل
  • العليا الإسرائيليّة تعلّق فحص مراقب الدولة بشأن إخفاقات 7 أكتوبر
  • مصادر: بين محتجزي الرهائن في روستوف مدانون بتهم إرهاب (فيديو+ صور)
  • 5 خطوات لتقديم دعوى قضائية أمام المحكمة الدستورية العليا
  • المحكمة العليا الأميركية تلغي حكما فرض قيودا على “حبوب الإجهاض”
  • هذه تفاصيل عرقلة الاحتلال حماية قوافل المساعدة المتجهة لغزة
  • المحكمة العليا الأميركية ترفض تقييد الحصول على حبوب الإجهاض
  • المحكمة العليا الأميركية تلغي حكما فرض قيودا على حبوب الإجهاض