تطلق وزارة الشباب والرياضة من خلال الإدارة المركزية لتمكين الشباب بتمويل من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا من خلال جهاز تنمية الابتكار والاختراع، أول حاضنة تكنولوجية رياضية (MOYS) لدعم الشركات الناشئة في تكنولوجيا الرياضة بمركز شباب مدينة نصر.

مركز ديناميكي متخصص

ومن جانبه، أشار الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، إلى أن حاضنة الأعمال MOYS، هي مركز ديناميكي متخصص تم إنشاؤه بمركز شباب مدينة نصر كأول حاضنة بالهيئات الشبابية والرياضية تعمل لتمكين رواد الأعمال في مجال تكنولوجيا الرياضة ذات الأثر الإجتماعى والاستثماري، تفتح أبوابها لأول مرة بمنتصف شهر يناير 2024، وستعمل على تحويل الأفكار الرائدة لإحداث ثورة تكنولوجية في المجال الرياضي في مصر، وتحقيق تأثير دائم على الاقتصاد المصري.

تقديم كافة الخدمات التقنية واللوجستية

وأكد وزير الشباب والرياضة أنه سيتم احتضان 18 شركة تكنولوجية ناشئة في تكنولوجيا الرياضة على مدار عامي 2024-2025، وخلال فترة الاحتضان التي تتراوح بين (6-9) شهور بتمويل يصل الى 200 ألف جنية لكل شركة مع تقديم كافة الخدمات التقنية واللوجستية لها، مشيراً إلى أن باب التقديم لها سيتم فتحه لمدة شهر حتى 15 فبراير2025، وندعو الشباب المصري أن ينتهز هذه الفرصة للمشاركة ليصبح رائد أعمال ويشارك في ثورة التكنولوجيا الرياضة في مصر.

 وفي سياق متصل، أوضح الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا أن حاضنة تكنولوجيا الرياضة هي إضافة جديدة لباقة الحاضنات التكنولوجية ضمن برنامج حاضنات الأعمال الابتكارية للأفراد من خلال جهاز تنمية الابتكار والاختراع بالأكاديمية، مضيفاً أن "حاضنة تكنولوجيا الرياضة" تعد أول حاضنة تكنولوجية رياضية متخصصة للأفراد لدعم الشركات الناشئة في تكنولوجيا الرياضة بتمويل ودعم من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا يصل إلى خمسة ملايين جنيه مصري بالشراكة مع وزارة الشباب والرياضة من خلال الإدارة المركزية لتمكين الشباب وبالتعاون مع جامعة النيل الأهلية ومبادرة رواد النيل.

تشجيع رواد الأعمال الشباب

أشار "صقر" إلى أن حاضنة تكنولوجيا الرياضة تأتي في إطار تفعيل دور الأكاديمية في دعم الأفكار الابتكارية للأفراد وتطويع البحث العلمي في إيجاد حلول سريعة وفاعلة لمشكلات المجتمع، كما تهدف أيضا إلى الاستفادة من طاقة الشباب بالمحافظات وقدرتهم على التغيير والتحسين وخاصةً مراكز الشباب على مستوى الجمهورية لدعم وتشجيع رواد الأعمال الشباب لتحويل أفكارهم التكنولوجية المبتكرة إلى منتجات حقيقية، ولإنشاء نوع جديد من الشركات الناشئة المحتملة لتقديم حلول تكنولوجية مبتكرة لحل مشاكل مجتمعية، واستغلال إمكانية الوصول لعدد كبير من الشباب أصحاب الأفكار المبتكرة في جميع المحافظات.

وتعلن وزارة الشباب والرياضة وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا عن فتح باب التقديم من خلال الرابط التالي:

https://coda.io/form/MOYS-SportsTech-Startup-Application-Form_dFRmpRt90W5

 في موعد أقصاه 15 فبراير 2024، وسيتم الإعلان عن الفرق المختارة في 21 فبراير 2024، وستخضع الفرق المرشحة للاحتضان إلي دورة تدريبية لمدة 5 أيام بمقر الحاضنة بمركز شباب مدينة نصر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشباب والرياضة وزير الشباب أكاديمية البحث العلمي البحث العلمي البحث العلمی والتکنولوجیا الشباب والریاضة رواد الأعمال من خلال

إقرأ أيضاً:

«BBC الانجليزية»: تنافس رواد الأعمال لإنتاج لحوم نباتية أكثر جاذبية من الحيوانية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في السنوات الأخيرة، شهدنا تزايدًا في الاهتمام بتحول صناعة اللحوم إلى الأغذية النباتية، حيث يسعى العديد من الأشخاص والشركات إلى تقديم بدائل نباتية للمنتجات اللحومية التقليدية. يعود هذا التوجه إلى عدة عوامل، من بينها القلق بشأن البيئة والصحة العامة ورفاهية الحيوانات، والتحديات التي تواجه صناعة اللحوم التقليدية.

تعتبر صناعة اللحوم واحدة من أكبر مسببات انبعاثات غازات الاحتباس الحراري واستهلاك المياه، وتأثيرها البيئي سلبي، بالإضافة إلى ذلك، هناك مخاوف متزايدة بشأن الصحة العامة وتأثير تناول اللحوم بانتظام على صحة الإنسان، مما دفع العديد من الأشخاص إلى البحث عن بدائل صحية ومستدامة.

تقدم الأغذية النباتية بدائل للحوم تتراوح من اللحوم النباتية المصنعة إلى البروتينات النباتية الطبيعية، مثل الفاصوليا والعدس والحمص، وقد أظهرت الأبحاث أن الأغذية النباتية يمكن أن تكون غنية بالبروتينات والعناصر الغذائية الأخرى، وأنها يمكن أن تكون بديلًا صحيًا جيدًا للحوم.

بالإضافة إلى ذلك، يسعى العديد من رواد الأعمال والشركات إلى تطوير تقنيات جديدة لإنتاج اللحوم النباتية بمذاق وملمس يشبه اللحوم الحيوانية، بهدف جعل الأطعمة النباتية أكثر جاذبية وقابلية للتقبل لدى مختلف الأشخاص، بما في ذلك مستهلكو اللحوم التقليديون.

تحويل صناعة اللحوم إلى الأغذية النباتية يمثل تحديًا كبيرًا، لكنه يعد خطوة هامة نحو تحقيق الاستدامة البيئية والصحية وتحسين رفاهية الحيوانات، وهو توجه يشهد اهتمامًا متزايدًا ونموًا في جميع أنحاء العالم. فى تقرير نشرته BBC الإنجليزية عن قيام العديد من العاملين السابقين في صناعة اللحوم بتأسيس شركات ناشئة تركز على الأغذية النباتية فى السنوات الأخيرة، وإليك كيف تحولت حياتهم.

في عام ٢٠١٦، شعر آندي شوفيل بأنه بلا وجهة واضحة، هو وشريكه التجاري بيت شارمان قد باعا شركتهما لبيع البرجر في المملكة المتحدة، وكان لديهما شعور ملح بضرورة إنشاء شركة أكثر استمرارية  في المرة المقبلة. فكرا في إدارة إعادة تدوير النفايات والسيارات الرياضية الكهربائية.

ثم تحولت المحادثة إلى البروتينات البديلة. أدرك الاثنان أن هذه صناعة متنامية يمكنهما استخدام خبرتهما في صناعة الأغذية فيها. وبدآ في العمل على البحث والتطوير وبعد عدة أشهر، أظهرت صديقة شوفيل له فيديو جرافيك يعرض عملية إعدام الكتاكيت في صناعة البيض.

يقول: "ظننت أنه نوع من الفيديوهات العنيفة التي لا يجب أن أشاهدها". "أعتقد أنه مثل معظم الناس، كان لدي ما يعرف بالتنافر المعرفي". يحدث هذا الانحياز النفسي عندما يحاول الناس الاحتفاظ بمعتقدات متناقضة في الوقت نفسه – في هذه الحالة، "أحب الحيوانات" و"أحب اللحوم".

وأضاف شوفيل أنه كان يعاني أساسًا من نوع من الجهل المتعمد عندما يتعلق الأمر بما يحدث خلف الكواليس في صناعتنا الغذائية". وجد أن الفيديو كان نقطة تحول. بينما كان يعمل على خطط العمل الجديدة المستندة إلى النباتات.
 

مقالات مشابهة

  • البحث العلمي ودوره في تقدم الأمم.. نص خطبة الجمعة المقبلة
  • ألمانيا: ألفا أكاديمي يطالبون بإقالة وزيرة البحث العلمي.. والسبب نيتها معاقبتهم لموقفهم من حرب غزة
  • رجل الأعمال ياسر سعد عبد العزيز.. رائد الاستثمار في السياحة
  • «اتحاد الصناعات» يبحث مع الغرف التجارية سبل تمكين المرأة اقتصاديا 
  • حقوق الأعمال هي أولوية لأوزبكستان الجديدة
  • حاضنة طلابية بجنوب الشرقية لتشجيع ريادة الأعمال
  • ضاحي خلفان يتسلم نسخاً من إصدارات «تريندز» البحثية
  • «BBC الانجليزية»: تنافس رواد الأعمال لإنتاج لحوم نباتية أكثر جاذبية من الحيوانية
  • مكتبة محمد بن راشد: إطلاق 5 إصدارات جديدة من الرسائل العلمية
  • رئيس جامعة حلوان يفتتح المعمل المركزي لخدمة البحث العلمي