تقدمت النائبة سميرة الجزار، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه لكل من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، ووزير الاستثمار، والمهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، وسيد القصير  وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بشأن إيقاف تصدير صنف بطاطس التصنيع حتى انتهاء الموسم في 31 مارس 2024.

وأوضحت "الجزار" في طلبها، أنها استقبلت شكاوى واستغاثات من موردي بطاطس التصنيع بسبب انخفاض الإنتاج عن العام الماضي مما قلل العرض في السوق وأدى لارتفاع الأسعار عن سعر التعاقد بالإضافة لارتفاع الطلب الخارجي على بطاطس التصنيع المصرية بأسعار تقارب ضعف أسعار التعاقد مع ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازي.


وقالت عضو مجلس النواب: "استغلت شركات التصدير ذلك بعرضها على المزارعين أسعار أعلى من سعر التعاقد بين المزارعين وموردي مصانع رقائق البطاطس مما أدى لحالة ارتباك كبيرة بالسوق وخلافات بين الموردين والمزارعين وعدم قدرة الموردين على المنافسة الأسعار مما أثر سلبًا على قدرتهم على الوفاء بعقودهم مع المصانع مما اثر على الإنتاج وعدم القدرة على تلبية طلبات السوق المحلية.

وطالبت بإحالة طلب الاحاطة الى لجنة مشتركة من لجنة الصناعة والزراعة بمجلس النواب  واستدعاء الوزراء المعنيين واستصدار قرار احترازي وعاجل بوقف تصدير بطاطس التصنيع حتى انتهاء الموسم  الحالي في 31 مارس، لخطورة استمرار التصدير وأثره على غلق مصانع البطاطس وتشريد الآلاف من العاملين في المصانع وفي الشركات  الموردة لبطاطس التصنيع.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مصطفي مدبولي سعر الدولار ارتفاع سعر الدولار

إقرأ أيضاً:

طلب إحاطة بشأن زيادة مصروفات المدارس الخاصة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقدمت النائبة فاطمة سليم، عضو مجلس النواب بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، موجه لوزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن زيادة مصروفات المدارس الخاصة.

وقالت فاطمة سليم في طلب الإحاطة، تلقيت خلال الأيام الماضية، عددًا كبيرًا من شكاوى أولياء الأمور، بشأن ما تردد عبر مواقع التواصل الاجتماعي من أخبار تفيد بقيام المدارس الخاصة بزيادة المصروفات الدراسية بنسبة 100%؜.

وتابعت، يأتي ذلك في ظل عدم وجود أي قرارات رسمية بشأن إقرار زيادة في المصرفات الدراسية، بخلاف نسبة الـ 10 في المائة المقررة سنويا، وفقا لكتاب دوري يصدر من وزارة التربية والتعليم قبل بداية كل عام دراسي جديد بنسب شرائح الزيادة المقررة لمصروفات المدارس الخاصة (عربي - لغات - مناهج ذات طبيعة خاصة دولية).

وأضافت فاطمة سليم ، كما أن الشكاوى تضمنت مطالبات المدارس الخاصة لهم، بدفع كامل المصروفات قبل بداية العام الدراسي، لاسيما في الصفوف الأولي، رغم وجود قواعد لتقسيط المصروفات على مدار العام الدراسي.

وطالبت عضو مجلس النواب، بضرورة استيضاح ذلك الأمر من جانب وزارة التربية والتعليم وتحديد وسائل الرقابة علي المدارس الخاصة، لضمان الالتزام بقواعد سداد المصروفات الدراسية.

مقالات مشابهة

  • طلب إحاطة بشأن زيادة مصروفات المدارس الخاصة
  • مصدر حكومي:تعثر محادثات استئناف تصدير النفط من الإقليم لتركيا بسبب تعنت حكومة البارزاني
  • طلب إحاطة بشأن خطورة قطع الكهرباء بقنا ووصول الحرارة بها إلى 48
  • الأهلي يتوجه بطلب عاجل إلى منتخب مصر بسبب إمام عاشور
  • صديقي يستورد بذور البطاطس من أمريكا لتزويد السوق الوطنية
  • مدبولي يلتقي مسئولي مجموعة "العربي" لاستعراض مقترحات زيادة نسب التصنيع المحلي
  • زيادة نسبة المحلي.. تفاصيل لقاء مدبولي مع مسئولي مجموعة العربي
  • مدبولي يستعرض مع مجموعة «العربي» مقترحات زيادة نسب التصنيع المحلي لمختلف المنتجات
  • مدبولي يستعرض مقترحات زيادة نسب التصنيع المحلي لمختلف المنتجات
  • الرئيس الكولومبي يقرر وقف تصدير الفحم لتل أبيب بسبب الحرب على غزة