أظهرت بيانات، السبت، أن روسيا تفوقت على السعودية وصارت في عام 2023 أكبر مورد للنفط الخام إلى الصين، أكبر مستوردة للخام في العالم والتي تحدت العقوبات الغربية لشراء كميات كبيرة من النفط بسعر مخفض من أجل منشآت المعالجة بها.

وأظهرت بيانات للجمارك الصينية أن روسيا شحنت كميات قياسية بلغت 107.02 مليون طن متري من النفط الخام إلى الصين العام الماضي، أي ما يعادل 2.

14 مليون برميل يوميا، وهو ما يزيد كثيرا عن وارداتها من مصدرين رئيسيين آخرين مثل السعودية والعراق.

وتراجعت الواردات من السعودية، أكبر مورد للصين سابقا، 1.8 بالمئة إلى 85.96 مليون طن، إذ خسرت عملاقة النفط في الشرق الأوسط حصة في السوق لصالح الخام الروسي الأقل سعرا.

وبعد أن تجنب الكثير من المشترين الدوليين الخام الروسي على خلفية العقوبات الغربية بسبب غزو الكرملين لأوكرانيا الذي بدأ في عام 2022، جرى تداوله بتخفيضات كبيرة مقارنة بالأسعار الدولية خلال معظم العام الماضي وسط فرض الغرب حدا أقصى للأسعار.

وأدى تسارع الطلب من شركات التكرير الصينية والهندية على النفط مخفض السعر إلى تعزيز سعر خام "إسبو" الروسي في عام 2023، ليتجاوز الحد الأقصى لسعر البرميل الذي فرضته مجموعة السبع في كانون الأول/ ديسمبر 2022 في ظل خيارات شحن وتأمين بديلة للتحايل على العقوبات.



في الوقت نفسه، رفعت السعودية أسعار الخام العربي الخفيف من تموز/ يوليو مما دفع بعض شركات التكرير للبحث عن شحنات أرخص.

وتلجأ شركات التكرير الصينية إلى وسطاء للتعامل مع التأمين والشحن بالنسبة للخام الروسي لتجنب انتهاك العقوبات الغربية.

ويستخدم المشترون أيضا المياه المقابلة لماليزيا نقطة لإعادة شحن النفط الخاضع للعقوبات من إيران وفنزويلا. وارتفعت الواردات التي تسجل على أن منشأها ماليزيا بنسبة 53.7 بالمئة العام الماضي.

وارتفع إجمالي واردات الصين من النفط الخام لعام 2023 إلى مستوى قياسي بلغ 563.99 مليون طن متري، أي ما يعادل 11.28 مليون برميل يوميا.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد دولي روسيا الصين العقوبات النفط الصين نفط روسيا عقوبات المزيد في اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة من هنا وهناك اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة العقوبات الغربیة

إقرأ أيضاً:

تحالف أوبك بلس: تمديد تخفيضات إنتاج النفط الخام خلال 2025 بأكمله

أوضح بيان صادر عن تحالف أوبك بلس، اليوم الأحد، أن دول التحالف اتفقت على تمديد تخفيضات إنتاج النفط الخام خلال 2025 بأكمله، وذلك بهدف دعم مستويات الأسعار في مواجهة العديد من عوامل عدم الاستقرار.

وأشار بيان تحالف أوبك بلس الصادر إلى أن دول التحالف اتفقت على تمديد تخفيضات إنتاج النفط الخام من الأول من يناير 2025 وحتى 31 ديسمبر 2025،

ونوه البيان إلى موافقة التحالف على السماح لدولة الإمارات العربية المتحدة بزيادة إنتاجها بمقدار 300 ألف برميل يوميا في العام المقبل، وأن الزيادة الإماراتية ستتم تدريجيا على مراحل ابتداء من يناير 2025 حتى نهاية سبتمبر 2025.

تجدر الإشارة إلى أن أعضاء تحالف أوبك بلس يخفضون إنتاج النفط حالياً بحوالي 5.86 مليون برميل يومياً، وهو ما يوازي نحو 5.7% من الطلب العالمي، وتتضمن التخفيضات نحو 3.66 مليون برميل يوميا من أعضاء أوبك بلس «تمتد حتى نهاية 2024»، جنبا إلى جنب مع تخفيضات طوعية قدرها 2.2 مليون برميل يوميا يتبناها بعض الأعضاء وعلى رأسهم المملكة العربية السعودية وروسيا «تنتهي بنهاية يونيو الجاري».

اقرأ أيضاً«النواب» يوافق على مشروعات قوانين للبحث عن البترول واستغلاله في الصحراء الغربية

طارق الملا: قطاع البترول يمتلك بنية أساسية متطورة ومهارات متميزة

وزير البترول ومحافظ السويس يفتتحان محطتي بنزين وغاز لتموين السيارات

مقالات مشابهة

  • تحالف "أوبك+" بقيادة السعودية يقرر تمديد تخفيض إنتاج النفط حتى نهاية عام 2025
  • تحالف أوبك بلس: تمديد تخفيضات إنتاج النفط الخام خلال 2025 بأكمله
  • مسؤول أمريكي يوجه رسالة للدول الغربية لفهم دلالات اختيار بوتين لبيلاوسوف وزيرا للدفاع
  • أوبك+ توافق على تمديد اتفاق إنتاج النفط الخام حتى عام 2025
  • الجارديان تسلط الضوء على تهديد روسيا بحرب نووية حال استهداف مواقع داخل أراضيها
  • شركات روسية تلجأ للعملات المشفرة في تعاملاتها مع الصين بسبب العقوبات
  • أبرز الأسلحة الغربية التي "ستوجهها" أوكرانيا نحو روسيا
  • العراق ثانيا.. مسؤول ايراني يكشف عن أكبر الوجهات التصديرية لبلاده
  • خبير أمريكي يكشف الهدف من السماح لأوكرانيا بمهاجمة روسيا
  • "رويترز": الصين لن تشارك في "مؤتمر السلام" حول أوكرانيا في سويسرا