أكد السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن هناك رسائل مهمة بعث بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، خلال المؤتمر الصحفي مع نظيره الصومالي، في قصر الاتحادية.

السفير محمد حجازي: الرئيس السيسي وجه رسالة حاسمة بشأن المساس بأرض الصومال

وأضاف محمد حجازي، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن مصر تؤكد مسئوليتها الإقليمية عن الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأكد السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن هناك اتفاقية وقعتها إثيوبيا مع أرض الصومال وهي إحدى ولايات الصومال الفيدرالية للحصول على مساحة على البحر.

ولفت إلى أن ما قامت به إثيوبيا هو اعتداء على مقدرات دولة عربية وتهديد صريح للأمن والاستقرار الإقليمي الذي باتت إثيوبيا تعبث به، موضحا أن تصريحات الرئيس السيسي اليوم واضحة وصريحة بمثابة خطوط حمراء لمهددات الأمن القومي العربي.

وقال السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن سيطرة إثيوبيا على إقليم أرض الصومال يهدد الملاحة في البحر الأحمر، مشيرا إلى أن مصر تسعى لأجل أمن الجميع واستقرار المنطقة. 

وأردف أن الرئيس السيسي أكد أن مصر ستقف بقوة مع الأشقاء في الصومال، موضحا أن الإخلال بمبدأ قدسية الحدود بين الدول يهدد الاستقرار في المنطقة.

وأشار السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إلى أن مصر حددت آفاق الحركة وتنبه إثيوبيا بأنها لن تسمح بالاضطراب الإقليمي. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: محمد حجازي الإعلامي أحمد موسى أرض الصومال الرئيس عبدالفتاح السيسي السفير محمد حجازي تصريحات الرئيس السيسي تصريحات الرئيس مساعد وزیر الخارجیة الأسبق السفیر محمد حجازی أن مصر

إقرأ أيضاً:

خادم الحرمين: نسأل الله أن يديم الأمن والاستقرار على وطننا والأمتين العربية والإسلامية

هنّأ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، المواطنين والمقيمين والأمتين العربية والإسلامية بعيد الأضحى المبارك، سائلاً المولى أن يديم الأمن والاستقرار على الوطن والأمتين العربية والإسلامية.

 

خلال آدائها مناسك الحج.. وفاة حاجة من الأقصر بالأراضي السعودية الصحة السعودية: انخفاض حالات الإجهاد الحراري بين الحجاج نتيجة التوعية

 

وقال الملك سلمان بن عبد العزيز في تغريدة له على موقع «إكس»: «أهنئكم بعيد الأضحى المبارك، أعاده الله علينا وعليكم بالخير والبركات. سائلين المولى سبحانه أن يتقبل من حجاج بيته نُسكهم وطاعتهم، وأن يديم الأمن والاستقرار على وطننا وشعبنا، وعلى أمتينا الإسلامية والعربية والعالم أجمع، وكل عام وأنتم بخير».

 

الحجاج يؤدون "طواف الإفاضة" في أول أيام عيد الأضحى

بدأ الحجاج اليوم الأحد يتوافدون على المسجد الحرام مع فجر يوم عيد الأضحى المبارك، للقيام بطواف الإفاضة، وسط منظومة من الخدمات والتنظيمات المكثفة التي فعّلتها الجهات المعنية بشؤون الحرم المكي، ضمن خطتها الميدانية، لضمان سلاسة تفويج الحجاج لأداء نسكهم بيسر وسهولة.

وكانت أفواج الحجاج قد قامت منتصف ليل أمس السبت وقبل فجر أول أيام عيد الأضحى، بالتحرك من مشعر مزدلفة، متوجهين إلى منى لرمي الجمرة الكبرى (جمرة العقبة) بسبع حصيات، وذلك بعد وقوفهم أمس على صعيد عرفات، وأدائهم الركن الأعظم من أركان الحج، قبل أن يبيتوا في مزدلفة، بينما شهدت حركة ضيوف الرحمن انسيابية في التنقل بين المشاعر، وفق خطة التفويج المعدة لذلك.

 

فمع دخول ساعات الفجر، تقاطر الحجاج إلى وادي منى قرب مكة لرمي الجمرات الثلاث بسبع حصيات جمعوها في مزدلفة، قبل العودة مجدداً إلى مكة للأضحية وأداء طواف الوداع في المسجد الحرام.

نجاح الخطط الأمنية في التوفيج

وعلى صعيد متصل، أعلن المتحدث الأمني لوزارة الداخلية العقيد طلال بن شلهوب، اكتمال المرحلة الأولى من خطط أمن الحج بنجاح، وذلك بوقوف جميع ضيوف الرحمن على صعيد عرفات، وتصعيد حجاج بيت الله الحرام من مكة المكرمة إلى المشاعر المقدسة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية بأمن وأمان وطمأنينة، حيث قضوا يوم التروية والمبيت في منى قبل استئناف رحلة التصعيد إلى عرفات صباح هذا اليوم، وفق خطط مرورية وتنظيمية متكاملة تميزت بالمرونة والكفاءة في تنفيذ عمليات نقل الحجاج بالحافلات وقطار المشاعر والنقل الترددي.

 

كما أبان استكمال تنفيذ المرحلة الثانية من رحلة المشاعر لنقل الحجاج من عرفات إلى مزدلفة للمبيت فيها قبل استئناف رحلتهم بالعودة إلى مشعر منى للإقامة فيه يوم عيد الأضحى المبارك وأيام التشريق، التي يتم خلالها أداء طواف الإفاضة ورمي الجمرات وفق الخطط والتنظيمات الخاصة بها.


 

مقالات مشابهة

  • الملك سلمان: أسأل الله أن يديم الأمن والاستقرار على وطننا وأمتنا العربية
  • خادم الحرمين: نسأل الله أن يديم الأمن والاستقرار على وطننا والأمتين العربية والإسلامية
  • الرئيس السيسي يشيد بالسعودية في تنظيم مناسك الحج.. ويشكر قيادات المملكة
  • أبو العينين يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بعيد الأضحى
  • الرئيس التركي: اعتراف مجلس الأمن بدولة فلسطين سيغير الأجواء في المنطقة إلى الأفضل
  • الرئيس السيسي يغادر المدينة المنورة
  • بعد زيارة المسجد النبوي.. الرئيس المصري يغادر المدينة المنورة
  • الرئيس السيسي يغادر المدينة المنورة بعد زيارة المسجد النبوي
  • حجازي برفقة محمد صلاح وسط أنباء تتردد حول رغبة الاتحاد في ضم صلاح
  • الرئيس السيسي يصل إلى المدينة المنورة للصلاة في المسجد النبوي