يناير 23, 2024آخر تحديث: يناير 23, 2024

المستقلة/- تسعى لجنة التربية النيابية في العراق إلى تحسين جودة السلة الغذائية المخصصة للتغذية المدرسية، وذلك من خلال التنسيق مع وزارة التربية والجهات المعنية.

وقالت عضو اللجنة زيتون الدليمي، في تصريح لصحيفة “الصباح” تابعته المستقلة ، إن اللجنة تسعى لتحسين جودة مفردات السلة الغذائية الخاصة ببرنامج التغذية المدرسية، لتحفيز التلاميذ وتشجيعهم على مواصلة الدراسة وعدم ترك المدارس.

وأشارت الدليمي إلى أن برنامج التغذية المدرسية يعد من أهم المشاريع التي ستعزز مواصلة التلاميذ تعليمهم في المدارس، منوهة بأن البرنامج سينهض بالواقع الصحي والعلمي للتلاميذ ضمن المناطق التي تعاني من مستوى معاشي متدن.

وأوضحت أن اللجنة ستعمل على تأمين المبالغ المخصصة لمراحل البرنامج التي تنفذ على مدى السنة الدراسية الحالية 2023-2024، ومن المؤمل إكمال مراحله بعد امتحانات نصف السنة، لينتهي مع انتهاء السنة الدراسية الحالية.

ويعد برنامج التغذية المدرسية من المشاريع التربوية المهمة التي انطلقت مؤخراً لدعم التلاميذ في المرحلة الابتدائية ومكملاً لمشاريع افتتاح المدارس الجديدة في عموم البلاد وتنشيط تنفيذ المشاريع التربوية المتوقفة، فضلاً عن مشروع منحة الطلبة الذي تعده وزارة التربية من أبرز الإنجازات المتحققة خلال العام الماضي.

أهمية برنامج التغذية المدرسية

يلعب برنامج التغذية المدرسية دوراً هاماً في تحسين صحة التلاميذ وتحفيزهم على مواصلة التعليم، حيث يوفر لهم وجبة غذائية متكاملة تساعدهم على التركيز في الدراسة والتعلم بشكل أفضل.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن سوء التغذية يؤثر سلباً على صحة الأطفال ونموهم العقلي والبدني، ويؤدي إلى انخفاض التحصيل العلمي، وقد يصل إلى حد التسرب من المدارس.

ولذلك، فإن برنامج التغذية المدرسية يعد من أهم المشاريع التي يمكن أن تساهم في تحسين مستوى التعليم في العراق، وتحقيق التنمية المستدامة.

توصيات

في ضوء أهمية برنامج التغذية المدرسية، تدعو التوصيات إلى ضرورة:

تحسين جودة السلة الغذائية المخصصة للبرنامج، وذلك من خلال توفير مواد غذائية ذات قيمة غذائية عالية.توسيع نطاق تغطية البرنامج ليشمل جميع التلاميذ في المناطق الفقيرة.متابعة تنفيذ البرنامج بشكل مستمر لضمان وصوله إلى المستفيدين المستهدفين.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: برنامج التغذیة المدرسیة تحسین جودة

إقرأ أيضاً:

محافظة الداخلية تنظم برنامجًا تدريبيًّا في "إدارة المشاريع الاحترافية"

نزوى- ناصر العبري

​عُقِد بمحافظة الداخلية برنامجًا تدريبيًا بعنوان "إدارة المشاريع الاحترافية" وذلك لمدة أسبوع بقاعة بلدية الداخلية، والذي يستهدف المهندسين والفنيين من مختلف دوائر بلديات المحافظة؛ بهدف تعريفهم بالمفاهيم والأساليب الفنية الحديثة في إدارة ومتابعة المشروعات بما في ذلك النواحي التنظيميّة والأساليب الكميّة في أعمال بدء تخطيط وتنفيذ ومتابعة وإغلاق المشروعات.

وقدم المهندس محمد أنور كرج محاضر معتمد لدى معهد إدارة المشاريع PMI-  عرضا مرئيا تناول فيه التعريف بأنظمة الإدارة وإدارة المشاريع والتي تمثلت في مفاهيم ومبادئ الإدارة والنظام الإداري، ومفهوم إدارة المشروع والفرق بينه وبين إدارة عقد المشروع، وتعريف المشروع الناجح وأسباب فشل بعض المشاريع.

وتضمن البرنامج التعريف بكيفية البدء في المشروع وإعداد وثيقة المشروع، وشرح نطاق المشروع الذي يتلخص في جمع متطلبات المشروع، ووضع خطة استلام المشروع، وكيفية إعداد الجدول الزمني للمشروع، حيث تخلل البرنامج عدة تطبيقات عملية في ذلك.

مقالات مشابهة

  • محافظة الداخلية تنظم برنامجًا تدريبيًّا في "إدارة المشاريع الاحترافية"
  •  هذه المواد التي يُمتحن فيها  تلاميذ البيام غدا
  • وزير التربية يتفقد آلية طباعة المنهج المدرسي ويوجه بإستلام الكتب من الطلبة
  • اختتام برنامج مرشدات الرضاعة الطبيعية
  • "إشراقة" تختتم "برنامج تأسيس 6" للارتقاء بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة
  • أطعمة ومشروبات لتحسين الذاكرة أثناء الامتحانات.. بينها المكسرات
  • «التنمية المحلية» تطلق 5 دورات تدريبية غدا.. منها أخلاقيات القيادة
  • «سيوا» تشارك في برنامج النخبة بـ «أمريكية الشارقة»
  • كربلاء تطالب وزير التربية فك الازدواج الثلاثي في المدارس
  • تربويون يؤكدون أهمية الحوكمة في تحسين الأداء المدرسي