صدى البلد:
2024-06-11@23:14:50 GMT

إنهاء التحالف الدولي .. رسالة أمريكية إلى العراق

تاريخ النشر: 25th, January 2024 GMT

نقلت وكالة رويترز عن مصادر مطلعة أن  السفير الأميركي لدى بغداد سلم وزير الخارجية العراقي رسالة متعلقة بعملية إنهاء التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة وإقامة علاقات ثنائية.

وذكرت المصادر أن العملية قد تستغرق عدة أشهر إلى سنوات وانسحاب القوات الأميركية ليس وشيكا.

وكانت وزارة الخارجية العراقية أفادت بأن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين، استقبل مساء اليوم الأربعاء السفيرة الأمريكية في بغداد إلينا رومانوسكي، حيث تسلم منها رسالة مهمة من الحكومة الأمريكية إلى الحكومة العراقية.

وأكدت الوزارة في بيان لها أنه سيتم  دراسة هذة المذكرة من قبل رئيس مجلس الوزراء والجهات المعنية المختصة وستتخذ الخطوات القادمة بشأنها قريباً.

وكان رئيس دائرة أوروبا في الخارجية العراقية  السفير حيدر منصور العذاري، استقبل اليوم الأربعاء  سفير بعثة الناتو لدى العراق  رونالد سونيمانس لمناسبة تسنمه مهام عمله الجديد، في مبنى الوزارة ببغداد.

أشاد السفير حيدر العذاري بالتعاون بين العراق وحلف الناتو، مؤكداً على أن العراق يسعى للتعاون مع الحلف في مجال التدريب والتسليح والتجهيز في إطار العلاقات الثنائية التي تجمع العراق ودول التحالف تماشياً مع مخرجات لقاء رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني مع أمين عام حلف الناتو السيد ينس ستولنبيرغ على هامش اجتماعات منتدى دافوس الاقتصادي بدورته الدورة الـ 54، ‏ مشدداً على ان استقرار الشرق الأوسط مرتبط باستقرار العراق الذي يلعب دوراً محورياً في هذه المنطقة.

من جانبه، أشاد  سونيمانس بجهود الحكومة العراقية الحالية في تحقيق الاستقرار والتنمية التي يشهدها العراق اليوم والتي تعد رسالة إلى دول العالم باستقرار الوضع العام في العراق.
 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

عبدالله بن زايد يلتقي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري

التقى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية، اليوم، معالي الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء، وزير خارجية دولة قطر الشقيقة، وذلك على هامش أعمال المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة الذي عقد اليوم في المملكة الأردنية الهاشمية.
ناقش الجانبان مخرجات المؤتمر، وجهود المجتمع الدولي للتوصل إلى وقف مستدام لإطلاق النار بما يسهم في حماية أرواح كافة المدنيين، وتعزيز الاستجابة الإنسانية للمدنيين في قطاع غزة.
وثمن سموه جهود الوساطة المتواصلة التي تقوم بها دولة قطر الشقيقة إلى جانب جمهورية مصر العربية الشقيقة والولايات المتحدة الأميركية الصديقة للتوصل إلى وقف مستدام لإطلاق النار، مؤكداً دعم دولة الإمارات للمساعي كافة الرامية لإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني، وإنهاء التطرف والتوتر والعنف المتصاعد في المنطقة.
وفي سياق متصل، بحث سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان ومعالي الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني العلاقات الأخوية بين دولة الإمارات ودولة قطر وسبل تعزيز آفاق التعاون الثنائي في المجالات كافة، بما يدعم المسارات التنموية للبلدين، ويحقق الرخاء والازدهار لشعبيهما.

أخبار ذات صلة «دبي للثقافة» تزين مناطق الإمارة بفن الأماكن العامة نهيان بن زايد يشهد حفل تخريج دورتي كلية الدفاع الوطني وكلية الحرب المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • عبدالله بن زايد يلتقي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري
  • السوداني: العراق يدعم أي مبادرة تستهدف وقف إطلاق النار في غزة
  • عمان تؤكد لبغداد إمكانية فتح جسور لعبور المساعدات العراقية إلى غزة
  • العراق يرحب بقرار مجلس الأمن الدولي لوقف إطلاق النار في غزة
  • إجراءات وشروط تشكيل الحكومة الجديدة وفق الدستور
  • الحكومة العراقية تصدر قرارات جديدة
  • رئيس الوزراء العراقي: فلول الإرهاب لم تعد تشكل خطرا على وجود الدولة
  • السوداني يعلن عن استعداد العراق للدخول شريكاً مع شركة (بتروجاينا الصينية) في مشاريع البتروكيماويات خارج البلاد
  • وزير الخارجية يلتقي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري
  • الكشف عن مضمون رسالة نتنياهو إلى غانتس وثنيه في اللحظة الأخيرة عن الانسحاب من حكومة الحرب