حماس: نثمن موقف مصر من تهديدات إسرائيل في محور فيلادلفيا
واشنطن: هجمات الحوثيين مستمرة وعلينا اتخاذ التدابير اللازمة لحماية الملاحة
جلسة طارئة لمجلس الأمن بشأن إسقاط الطائرة العسكرية الروسية‎
الحوثيون: استهدفنا سفنًا أمريكية بصواريخ باليستية في البحر الأحمر
"العدل الدولية" تكشف قرارها في "دعوى الإبادة" ضد إسرائيل الجمعة
الحكومة الإسرائيلية: لن يكون هناك وقف لإطلاق النار في غزة

سلطت الصحف الكويتية الصادرة، صباح اليوم الخميس، الضوء على عدد واسع من الأخبار والموضوعات الهامة التي تتعلق بالشأنين الإقليمي والدولي، فيما ركزت بشكل موسع على الشأن المصري وتطورات الأوضاع في قطاع غزة.

وأبرزت صحيفة "الأنباء" تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال احتفالات عيد الشرطة، حيث أكد  معبر رفح بين مصر وقطاع غزة مفتوح 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، لكن الإجراءات التي تتخذها إسرائيل للسماح بدخول المساعدات تعرقل العملية. وتابع: "كنا نُدخل لقطاع غزة فيما سبق 600 شاحنة يومياً، والآن أعلى رقم وصلنا إليه ما بين 200 إلى 220 شاحنة".

على الصعيد الإقليمي والعربي، ذكرت "الوطن" أن طاهر النونو، المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، قال في بيان: "تثمن الحركة موقف مصر الشقيقة من تهديدات الاحتلال بشأن محور صلاح الدين (فيلادلفيا) والذي يعبر عن أهمية الدور المصري وتأثيره في دعم وإسناد شعبنا الفلسطيني في هذه المعركة التاريخية، ووقف العدوان الغاشم الذي يتعرض له شعبنا خاصة في غزة"

ونقلت "الجريدة" عن منسق الاتصالات الاستراتيجية لمجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، قوله إن الحوثيين أطلقوا 3 صواريخ على سفن في البحر الأحمر، الأربعاء، مضيفاً أنهم "ما زالوا ينوون تنفيذ هذه الهجمات.. وسيتعيّن علينا اتخاذ التدابير اللازمة لحماية الملاحة"، مشيرًا أن الحوثيين أطلقوا 3 صواريخ على سفينتين تجاريتين في جنوب البحر الأحمر، أخطأ صاروخ هدفه... وأسقطت مدمرة تابعة للبحرية الأمريكية الصاروخين الآخرين".

وذكرت "القبس" أن المتحدث العسكري للحوثيين يحيى سريع، قال إن الجماعة استهدفت عددًا من السفن الحربية الأمريكية بصواريخ باليستية في خليج عدن ومضيق باب المندب، في أثناء حمايتها سفينتين تجاريتين أمريكيتين، مشيرًا إلى أن "الاشتباك" أدى إلى "إصابة سفينة حربية أمريكية إصابة مباشرة" وأجبر السفينتين التجاريتين على "التراجع والعودة".

وقالت "الراي" إن محكمة العدل الدولية أعلنت أنها ستصدر قرارها بشأن "التدابير المؤقتة" التي دعت إليها جنوب إفريقيا في الدعوى التي قدمتها للمحكمة ضد إسرائيل بشأن "ارتكابها جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة"، يوم الجمعة 26 يناير الجاري.

وذكرت "القبس" أن إسرائيل استبعدت وقف إطلاق النار في غزة، ونفت متحدثة باسم الحكومة تقارير إعلامية أفادت باحتمال التوصل إلى اتفاق جديد مع حركة "حماس"، يتم بموجبه وقف القتال مقابل إطلاق سراح المحتجزين. وأضافت: "لن يكون هناك وقف لإطلاق النار. كانت هناك هُدن لأغراض إنسانية. انتهكت حماس هذا الاتفاق".

دوليًا، قالت "الوطن" إن الرئاسة الفرنسية لمجلس الأمن الدولي، أعلنت عقد جلسة طارئة بعد ظهر الخميس بناء على طلب موسكو التي اتهمت أوكرانيا بإسقاط طائرة نقل عسكرية روسية، حيث قالت إن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي يزور نيويورك، طلب في وقت سابق من عقد الجلسة الأربعاء، لكنها ستعقد "بعد ظهر غد 25 يناير الساعة الخامسة مساء.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

أكسيوس: حماس انسحبت من مفاوضات الهدنة لزيادة الضغط على إسرائيل لإنهاء الحرب

نقل موقع "أكسيوس" الأميركي عن مصدرين لم يسمهما، أن مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، أبلغ سفراء أجانب أن "حركة حماس انسحبت من محادثات الهدنة، على أمل زيادة الضغط على إسرائيل لإنهاء الحرب في غزة".

وتوقفت المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وحماس حول هدنة محتملة تفضي إلى وقف لإطلاق النار، والإفراج عن الرهائن الإسرائيليين، قبل أكثر من أسبوع، بعد عدة أيام من المحادثات في العاصمة المصرية القاهرة.

وقالت إسرائيل إن الاقتراح الذي قدمه وسطاء قطريون ومصريون يتضمن بنودا "غير مقبولة". في المقابل، قالت حماس التي قبلت الاقتراح في وقت سابق، إن "رفض إسرائيل.. أعاد الأمور إلى المربع الأول".

وكانت الحركة قد أعلنت قبولها مقترح وقف إطلاق النار في غزة، الذي تقدمت به مصر وقطر. لكن وزارة الخارجية الأميركية، ذكرت لاحقا أن حماس لم تقبل بمقترح وقف إطلاق النار، "بل حمل ردها عدة اقتراحات، وهو ليس مساويا للقبول".

استمرار القصف الإسرائيلي على غزة والحصيلة "تتجاوز 35 ألف قتيل" تواصلت هجمات الجيش الإسرائيلي وعملياته البرية الكثيفة في قطاع غزة المحاصر والمهدد بالمجاعة بعد أكثر من سبعة أشهر من بدء الحرب التي تجاوزت، الأحد، حصيلة ضحاياها 35 ألف شخص بحسب وزارة الصحة التابعة لحماس.

ونقل "أكسيوس" عن المصدرين، أن "سوليفان أبلغ سفراء 17 دولة لديها مواطنون تحتجزهم حماس، أن المسؤولين الأميركيين خلصوا إلى أن حماس انسحبت بالفعل من المحادثات، لأن زعيم الحركة في غزة، يحيى السنوار، لا يريد التوصل إلى اتفاق الآن".

وقال سوليفان إن الولايات المتحدة تعتقد بأن "السنوار اتخذ قرار الانسحاب من المحادثات على أمل أن يؤدي ذلك إلى زيادة الضغط الدولي على إسرائيل لإنهاء الحرب".

وأضاف، حسبما ذكر المصدران، أن هناك "حاجة لمزيد من الضغط على حماس"، مشددا على أن "الضغط العسكري ليس كافيا"، وحث السفراء على ممارسة المزيد من الضغط على الحركة للعودة إلى المفاوضات وقبول صفقة الرهائن.

في ذات السياق، كشف "أكسيوس" عن "قيام كبير مستشاري الرئيس الأميركي جو بايدن لشؤون الشرق الأوسط، بريت ماكغورك، بزيارة، العاصمة القطرية الدوحة سرا، الأربعاء، حيث التقى برئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، لمناقشة استئناف محادثات الرهائن"، وفقا لمصدرين مطلعين على الاجتماع.

والأسبوع الماضي، قال رئيس الوزراء القطري إن المحادثات "وصلت لطريق مسدود" وإن "عملية رفح أعادت الأمور للوراء".

وأضاف وفق وكالة رويترز، أنه "في الأسابيع القليلة الماضية، شهدنا بعض الزخم المتزايد، لكن لسوء الحظ لم تتحرك الأمور في الاتجاه الصحيح ونحن الآن في حالة من الجمود تقريبا. بالطبع ما حدث في رفح أعادنا إلى الوراء".

بايدن: وقف إطلاق النار في غزة ممكن "غدا" إذا أفرجت حماس عن الرهائن أعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، السبت، أن وقف إطلاق النار ممكن "غدا" في الحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس إذا أفرجت الحركة الفلسطينية عن الرهائن الذين تحتجزهم في قطاع غزة.

يشار إلى أنه من المقرر أن يزور سوليفان إسرائيل، الأحد، للقاء رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو. ومن المتوقع أن تكون محادثات الرهائن من بين القضايا الرئيسية التي سيناقشانها، وفق "أكسيوس".

واندلعت الحرب في قطاع غزة، إثر هجوم حماس (المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى) غير المسبوق على إسرائيل في السابع من أكتوبر، مما أسفر عن مقتل 1200 شخص، معظمهم مدنيون، وبينهم نساء وأطفال، وفق السلطات الإسرائيلية.

كما خُطف خلال الهجوم نحو 250 شخصا ما زال 130 منهم رهائن في غزة، ويُعتقد أن 34 منهم لقوا حتفهم، وفق تقديرات رسمية إسرائيلية.

وردا على الهجوم، تعهدت إسرائيل بـ"القضاء على حماس"، وتنفذ منذ ذلك الحين حملة قصف أُتبعت بعمليات برية منذ 27 أكتوبر، أسفرت عن مقتل أكثر من 35 ألف فلسطيني، معظمهم نساء وأطفال، وفق ما أعلنته السلطات الصحية بالقطاع.

مقالات مشابهة

  • لأول مرة في السعودية.. انطلاق أسبوع الموضة في البحر الأحمر
  • تداول 11 ألف طن و821 شاحنة بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر خلال 24 ساعة
  • 16 ألف طن بضائع و3355 راكبًا بموانئ البحر الأحمر خلال 24 ساعة
  • أكسيوس: حماس انسحبت من مفاوضات الهدنة لزيادة الضغط على إسرائيل لإنهاء الحرب
  • لأول مرة في السعودية .. انطلاق “أسبوع الموضة في البحر الأحمر” – صور
  • تقرير: قطر طردت قادة حماس لفترة وجيزة وأعادتهم
  • السعودية: عروض لملابس البحر في ثاني أيام «أسبوع الموضة في البحر الأحمر»
  • رأي.. بشار جرار يكتب عن مستقبل الإخوان في الكويت والأردن: هل دقت ساعة الجماعة؟
  • كرم جبر: نتنياهو زرع كراهية إسرائيل بالمنطقة.. ولا تختبروا صبر الجيش المصري
  • لأول مرة في السعودية .. انطلاق أسبوع الموضة في البحر الأحمر