البوابة:
2024-06-02@13:31:18 GMT

ما هي أسباب زيادة الارتجاع الحمضي في الشتاء؟

تاريخ النشر: 25th, January 2024 GMT

ما هي أسباب زيادة الارتجاع الحمضي في الشتاء؟

البوابة - يحدث الارتجاع الحمضي عندما تسترخي العضلة العاصرة الموجودة في الطرف السفلي من المريء في الوقت الخطأ، مما يسمح لحمض المعدة بالرجوع إلى المريء. هذا يمكن أن يسبب حرقة المعدة وغيرها من العلامات والأعراض. يمكن أن يؤدي الارتجاع المتكرر أو المستمر إلى ارتجاع المريء. 

ما هي أسباب زيادة الارتجاع الحمضي في الشتاء؟


يشمل الارتجاع الحمضي الإحساس بالحرقان في صدرك، والطعم الحامض في فمك، والسعال المزعج الذي لا يتوقف، خاصة عندما تنخفض درجة الحرارة.

من المهم أن نبحث عن العلامات ونفهم العوامل التي يمكن أن تسبب الارتجاع.

1. الافراط في تناول المشروبات الساخنة والأطعمة الدسمة

في فصل الشتاء، نلجأ إلى تهدئة الرغبة الشديدة في تناول الطعام أكثر من أي وقت آخر من العام. ومع ذلك، فإن كوبًا واحدًا من الكاكاو الساخن والأطباق الساخنة الكريمية والعديد من أكواب الشاي الساخن قد تجعلنا نشعر بالتحسن في الوقت الحالي ولكنها تؤدي في النهاية إلى ارتجاع الحمض لأنها غنية بالدهون والتوابل.

2. التعرض الأقل لأشعة الشمس يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الارتجاع الحمضي
غالبًا ما يعني الشتاء الاستلقاء تحت البطانيات وتخطي التمارين. لكن الحركة الأقل تعني هضمًا أبطأ، مما يزيد من خطر الارتجاع الحمضي. ينخفض التعرض لأشعة الشمس في الشتاء، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات فيتامين د. يساعد هذا الفيتامين الأساسي على تنظيم العضلة العاصرة للمريء، وبالتالي فإن انخفاضها يمكن أن يساهم في ارتجاع الحمض.

طرق السيطرة على الارتجاع الحمضي

تعديل نمط الحياة من خلال إعطاء الأولوية لنظام غذائي صحي، والتخلص من التوتر لتهدئة عقلك، وممارسة الرياضة بانتظام، والاستفادة القصوى من شمس الشتاء المحدودة يمكن أن يفعل المعجزات في علاج حرقة المعدة.استخدام العلاجات المنزلية مثل شرب الشمر وشاي الكمون في تخفيف الشعور بالحرقان الناتج عن ارتجاع الحمض. مضغ قليل من ملح أجوين والملح الصخري وابتلاعه بكوب من الماء الدافئ يمكن أن يوفر راحة فورية.استشارة الطبيب المختص. يساعد تناول الأدوية المتاحة دون وصفة طبية، مثل مضادات الحموضة، على تحييد حمض المعدة الزائد وتوفير الراحة. ولكن اذا لم تنجح فيفضل استشارة الطبيب المختص. في بعض الحالات، لا تعمل الأدوية الخفيفة، وهناك حاجة إلى أدوية قوية. في الحالات الشديدة، تشمل خيارات العلاج حتى الإجراءات الجراحية مثل جراحة ارتجاع المريء بالمنظار للتخفيف من آلام الارتجاع الحمضي.

باختصار، من المهم أن نفهم أن الارتجاع الحمضي في الشتاء أمر شائع ولكنه ليس حتميًا. من خلال فهم المحفزات وتكييف عاداتك، يمكنك الحفاظ على أمعائك سعيدة والاستمتاع بالموسم دون الشعور بالحرقة. ويتضمن ذلك أيضًا عدم الإهمال عندما تبدو المشكلة خارجة عن السيطرة واستشارة طبيبك في أسرع وقت ممكن.

المصدر: TOI

اقرأ أيضا

طبيب البوابة: جذر الزنجبيل صيدلية متكاملة لعلاج الأمراض

هل تعالج الأيورفيدا الكورونا بالأعشاب و التوابل؟
فوائد الزنجبيل في فصل الشتاء

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: الارتجاع الحمضي المعدة التدخين الشتاء فيتامين ج فيتامين د فی الشتاء یمکن أن

إقرأ أيضاً:

تعرّف على فوائد المشروبات الطبيعية للمعدة

يساعد تناول مشروبات تريح المعدة على التخفيف من الأعراض المصاحبة لتهيج المعدة، مثل الغثيان والتقيؤ والإسهال، حيث يوجد عدد من المشروبات التي تريح المعدة.

زلزال بقوة 5.7 درجة يضرب منطقة التبت سعر الذهب بمحال الصاغة صباح اليوم السبت


مشروبات طبيعية للمعدة 

الماء 
 الماء يحتاج الجسم لتناول كمية مناسبة من الماء مما يساعد في تعزيز وظائف الجهاز الهضمي، وامتصاص العناصر الغذائية من الأطعمة والمشروبات، بينما في حالة عدم تناول القدر الكافي من الماء، يحدث الجفاف الذي يتسبب في سوء الهضم وزيادة احتمالية الإصابة بتهيج المعدة.
والقدر الكافي من الماء بالنسبة للكبار هو حوالي 8 أكواب يوميًا، بينما يحتاج الأطفال حتى 8 سنوات لقدر أقل من ذلك يتراوح بين من 4 إلى 5 أكواب من الماء يوميًا.

الشاي الأخضر 
الشاي الأخضر يحتوي الشاي الأخضر على عدد لا نهائي من الفوائد، التي تخفف من مشكلات المعدة، على سبيل المثال أثبتت إحدى الدراسات أن تناوله خفف من شدة واستمرارية الإسهال الناتج عن العلاج الإشعاعي، كما أثبتت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات، احتواء الشاي الأخضر على مكونات تعالج قرح المعدة التي تتسبب في ألم المعدة والغازات وسوء الهضم.

والكمية المناسبة لتناول هذا الشاي تتراوح ما بين كوب إلى كوبين يوميًا، لأن الإفراط في تناوله يرتبط بحدوث بعض الأعراض، مثل الغثيان وتهيج المعدة نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الكافيين.

الشاي الأسود 

 الشاي الأسود تتشابه فوائد الشاي الأسود مع فوائد الشاي الأخضر في القدرة على الحد من تهيج المعدة، خاصة بالنسبة لقدرته على علاج الإسهال، كما أثبتت إحدى الدراسات فاعليته في تنظيم حركة الأمعاء للأطفال عند تناوله في صورة مكملات.

الزنجبيل 
يعتبر الزنجبيل خيارًا مناسبًا في حالة البحث عن مشروبات تريح المعدة للحامل، وذلك ما أثبتته إحدى الدراسات التي خلصت إلى قدرة الزنجبيل على علاج الغثيان الصباحي أثناء الحمل، وخلصت دراسة أخرى إلى أن تناول الزنجبيل يمكن أن يقلل من الغازات والانتفاخ وسوء الهضم وينظم حركة الأمعاء، ورغم أن هذه الدراسات ركزت على تناول الزنجبيل في صورة المكملات الغذائية، لكن قد يساهم تناول شاي الزنجبيل في تحقيق ذات الفوائد.

أشارت عدد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات، إلى قدرة النعناع على استرخاء عضلات الأمعاء والتخفيف من ألم المعدة، كما أشار أحد التقارير المعدة بناء على عدد 14 دراسة علمية، أن تناول زيت النعناع قلل من مدة وحدة ألم المعدة للأطفال، مما يجعل تناول النعناع خيارًا مناسبًا عند البحث عن مشروبات تريح المعدة للأطفال.

مقالات مشابهة

  • تناول هذه الأطعمة لتعزيز صحة الجهاز الهضمي
  • أفضل الأطعمة لتحسين عملية الهضم
  • بسبب دفئ الشتاء.. الطلب الأمريكي على الديزل في اذار الأقل منذ 26 عامًا
  • تعرّف على فوائد المشروبات الطبيعية للمعدة
  • نقص هرمونات الغدة الدرقية يؤدي إلى انقطاع التنفس
  • أضرار الإفراط في شرب النعناع لمرضى ارتجاع المرئ.. اعرفها
  • أعراض وأسباب جفاف العيم أثناء الموجة الحارة
  • تناول وجبة واحدة يومياً: آثار صحية سلبية على المدى الطويل
  • ما هي جلطة العين؟.. وتأثير موجة الحر على صحة العين
  • قلة النوم وتأثيرها على صحة الطفل