توقعت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد، انخفاض التضخم بشكل أكبر خلال هذا العام.

وأبقى البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة الرئيسي عند مستوى قياسي مرتفع يبلغ 4 في المائة، حيث أشار إلى أن التضخم يتراجع بما يتماشى مع توقعاته.

وقالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد في المؤتمر الصحفي للبنك المركزي بعد ظهر الخميس بعد أن حافظ مجلس الإدارة على سعر الفائدة على الودائع للاجتماع الثالث على التوالي: “كان الإجماع حول طاولة مجلس الإدارة هو أنه من السابق لأوانه مناقشة تخفيضات أسعار الفائدة”.

وقالت لاجارد إن ارتفاع التضخم في ديسمبر كان “أضعف من المتوقع” وتوقعت أن تتراجع ضغوط الأسعار بشكل أكبر على مدار العام.

ومع ذلك، في حين حذرت رئيسة البنك المركزي الأوروبي من أن نمو الأجور السريع وانخفاض الإنتاجية “يبقيان ضغوط الأسعار مرتفعة”، قالت إنه كان هناك بالفعل “انخفاض طفيف” في نمو الأجور كان “جيدا بشكل مباشر من وجهة نظرنا”.

وحددت لاجارد المخاطر الصعودية والهبوطية للتضخم، لكنها أضافت أنه قد “يهبط بشكل أسرع من المتوقع على المدى القصير” إذا استمرت أسعار الطاقة في الانخفاض بما يتماشى مع انخفاض توقعات السوق لأسعار النفط والغاز.

وعلى الرغم من تسارع التضخم في منطقة اليورو في ديسمبر، إلا أن لاجارد قالت إن هذا التسارع كان أضعف من المتوقع و”لا ينتقص من وجهة نظرنا بأن عملية تباطؤ التضخم جارية”.

وقالت لاجارد إن البنك المركزي الأوروبي يراقب الاضطراب الناجم عن الصراع في الشرق الأوسط “بعناية شديدة”. وأضافت: “تكاليف الشحن تتزايد وتأخير التسليم يتزايد”، مضيفة أن هذا يمثل “خطرًا إضافيًا” على الاقتصاد.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اسعار الفائدة منطقة اليورو المركزي الأوروبي كريستين لاجارد البنك المركزي الأوروبي رئيسة البنك المركزي الأوروبي رئیسة البنک المرکزی الأوروبی

إقرأ أيضاً:

أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي

بعد خفض البنك المركزي الأوروبي الفائدة ، هل سيخفض الفيدرالي الفائدة؟

يمكن تعريف الفائدة بأنها التكلفة التي سيدفعها المقترض مقابل استخدام أموال طرف آخر، ويستخدم البنك المركزي معدل الفائدة في التحكُّم بمعدل التضخُّم، حيث أن رفع سعر الفائدة ،يجعل من الحصول على النقد أكثر تكلفة ممّا يخفض من المعروض النقدي في النظام الاقتصادي، ممّا يخفض من معدل التضخم.

إن التأثير المباشر لرفع معدل الفائدة ،هو ارتفاع تكلفة الاقتراض على البنوك من قبل البنك المركزي، نتيجة لذلك تقوم البنوك برفع تكلفة الاقتراض على المقترضين من الأفراد والشركات، ممّا يقلّل من حجم الأموال المتاحة للإنفاق، ممّا يؤدي إلى انخفاض الطلب على السلع، وكنتيجة طبيعية لانخفاض الانفاق الاستهلاكي، وهذا ماحدث فعلاً لكثير من المؤسسات والشركات في جميع القطاعات،والتي انخفضت إيراداتها وأرباحها بسبب عدم وجود طلب على منتحاتها، ولذلك تتأثر الأرباح بسبب ارتفاع أسعار الفائدة، لأن ارتفاع تكلفة التمويل سبب في زيادة مصروفاتها.

ولاحظنا في عام 2022 أن البنوك المركزية بدأت في رفع أسعار الفائدة بسبب التضخُّم رالسياسات النقدبة التي اتبعتها منذ تفشي وباء كرونا، والحرب بين روسيا وأوكرانيا والتي تسبّبت في أسعار السلع الأساسية بشكل مبالغ فية، اضطر الفيدرالي الأمريكي إلى رفع الفائدة في اجتماع مارس 2022م، واستمر في كل اجتماع برفع الفائدة.

وفي عام 2023م ، بدأ الفيدرالي الأمريكي بتثّيت سعر الفائدة بعد أن وصلت مستويات أسعار الفائدة إلى أعلى مستوى لهاعند 5.50% . ومع بداية عام 2024م، اتجهت الأنظار إلى مستقبل السياسة النقدية وامكانية تخفيفها في وقت قريب، وفعلاً قام البنك المركزي الأوربي الأسبوع الماضي بخفض اسعار الفائدة 25 نقطة اساس الى 4.25% تبعاً لسياسة التيسير النقدي ، وبذلك يمكن القول أن مجلس الإحتياطي الفيدرالي سيقرر قريباً خفض أسعار الفائدة.

وقد أثّر سعرالفائدة على المواطن العادي كما تسبّب في زيادة تكاليف اقتراضه، ودفع مزيد من الأموال مقابل الحصول على الخدمات الحيويه، ودفع المزيد للحصول على قروض الإستثمار وشراء الأصول كالعقارات والسيارات، كما أن رفع الفائدة يدفع المودعين إلى ايداع أموالهم بالبنوك كأداة استثمار للحصول على عوائد مرتفعة .

نخلص ممّا سبق للاجابة على سؤال المقال، أن الفيدرالي الأمريكي سيستحيب لتحركات خفض أسعار الفائدة.

drsalem30267810@

مقالات مشابهة

  • الدولار عند أعلى مستوى في 4 أسابيع قبل بيانات التضخم بأميركا
  • بنوك تخفض أسعار الفائدة على شهادات الادخار.. ومصرفيون يكشفون خطوة المركزي القادمة
  • بعد انخفاض التضخم في مصر.. ما مصير أسعار الفائدة في اجتماعات البنك المركزي القادمة؟
  • انخفاض أسعار الذهب.. وترقب لبيانات التضخم الأمريكية الرئيسية
  • أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي
  • تباطؤ التضخم السنوي في مصر: انخفاض أكبر من المتوقع في مايو 2024
  • البنك المركزي: التضخم الأساسي في مصر انخفض إلى 27.1% خلال مايو
  • خلال فترة الحرب.. بنك السودان في مرمى النيران
  • التضخم في المدن المصرية يتباطأ بوتيرة أسرع من المتوقع
  • عاجل | التضخم يتراجع بقوة في مايو.. ويسجل أول انخفاض بالسالب منذ يونيو 2022