صدى البلد:
2024-06-16@10:38:06 GMT

اليوم.. هذا الكوكب يتراجع عن مكانه الحقيقي| تفاصيل

تاريخ النشر: 27th, January 2024 GMT

أعلنت الجمعية الفلكية بجدة، وصول كوكب أورانوس إلى نهاية حركته التراجعية اليوم السبت 27 يناير 2024 منهياً حركته باتجاه الغرب أمام النجوم ويعود إلى حركته المعتادة باتجاه الشرق بدلاً من ذلك. 

يعد هذا الانعكاس في الاتجاه هو ظاهرة تحدث لجميع الكواكب الخارجية في نظامنا  الشمسي بشكل دوري ، بعد بضعة أشهر من اجتيازها حالة التقابل.

الحركة التراجعية مجرد وهم بصري فقط، فالكوكب لم يتوقف ولم يتحرك تراجعياً نحو الغرب فا أورانوس مثل كل الكواكب الخارجية دائماً يتحرك نحو الشرق في مداره حول الشمس ، ولكن وكما يشاهد من الأرض فإن كل تلك الكواكب تقضي جزءا من الوقت كل سنة تتحرك نحو الغرب بالنسبة للنجوم .

برد وأمطار وأتربة.. الأرصاد السعودية تحذر من طقس اليوم المريخ كوكب الحرب وعطارد رسول الآلهة يظهران في سماء مصر الليلة

دخل كوكب أورانوس الحركة التراجعية في 29 اغسطس 2023 وتوقفت حركته المعتادة ظاهرياً بإتجاه الشرق وهذه الحركة ناتجة عن حركة الأرض حول الشمس، فالكواكب تتحرك دائماً في نفس الاتجاه ولا تتحرك إلى الخلف تراجعياً. 

إن الذي حدث  أثناء حركة الارض في مدارها الصغير حول الشمس تعبر بجانب احد تلك الكواكب الخارجية عندها يظهر لنا من الارض " فقط " بأن الكوكب بدأ يتحرك الى الخلف في مدارة بالنسبة للنجوم لعدة اشهر ولكن في الفضاء فإن الكوكب لم يتوقف ولم يعكس حركته ابدا. 

خلال الأسابيع المقبلة سيصل اورانوس إلى أعلى نقطة في السماء مبكراً باربع دقائق كل ليله ثم سيختفي تدريجياً في الشفق المسائي. 

جدير بالذكر أن كوكبنا مر بين أورانوس والشمس في 13 نوفمبر 2023 في ظاهرة تسمى " التقابل "  وكان ذلك الوقت الأفضل لرصد الكوكب حيث كان في اقرب نقطة بالنسبة لنا، ومع انتهاء الحركة التراجعية هذا يعني بأن افضل الشهور لرؤية الكوكب قد انتهت.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الحركة التراجعية الجمعية الفلكية بجدة الارصاد السعودية

إقرأ أيضاً:

باحثة: 93 دولة تتحرك لدعم المحكمة الجنائية في مواجهة إسرائيل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت الدكتورة تمارا حداد، الباحثة السياسية، إن ما يحدث الآن على أرض الواقع في قطاع غزة فاق الخطوط الحمراء فيما يتعلق بالبٌعد الإنساني، فهناك أزمة إنسانية رهيبة ومرعبة فيما يتعلق بوصفها على أرض الواقع.

وأضافت حداد، خلال تصريحاتها عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أنه لا يوجد كارثة إنسانية حصلت على مر التاريخ، مثلما حدث الآن في قطاع غزة، وهناك تحركات على مستوى 93 دولة لدعم المحكمة الجنائية الدولية في مواجهة إسرائيل.

وأوضحت الباحثة السياسية، أننا نشهد اليوم تغيرات جذرية فيما يتعلق ببٌعد المحكمة الجنائية الدولية، ومحكمة العدل الدولية، والمجلس الدولي، وبٌعد آخر في الإعلام والتحركات الشعبية التي باتت اليوم تتحرك ضمن سياق تسليط الضوء على ما يحدث الآن في قطاع غزة.

ولفتت الباحثة السياسية، إلى أن الـ 93 دولة الذين أعلنوا دعمهم للمحكمة الجنائية الدولية يريدون إنقاذ سمعة المحكمة الدولية في أنها مع تحقيق العدالة، منوهة بأن ما فعله جيش الاحتلال فاق الخطوط الحمراء مما عزز كارثة إنسانية لا يوجد شبيه لها.
 

مقالات مشابهة

  • باحثة: 93 دولة تتحرك لدعم المحكمة الجنائية في مواجهة إسرائيل
  • أسعار الخضراوات اليوم السبت 15-6-2024 في الدقهلية
  • اليابان تخطط لبناء مصعد يصل إلى الفضاء لتوصيل البشر إلى كوكب المريخ
  • يحيى الكندي يروي قصة رحلة التصوير في عالم الفلك واستكشاف الكواكب والنجوم
  • العالم الهولندي: زلزال قويّ سيضرب 3 دول
  • ما مصير مقاعد أعضاء مجلس النواب المرشحين لـ "الحكومة الجديدة"؟.. القانون يجيب
  • النفط يتراجع وسط مخاوف من النمو في أمريكا ووفرة الإمدادات
  • الذهب يتراجع .. والدولار يرتفع بعد توقعات الفائدة والين يتخبط قبل قرار بنك اليابان
  • بعد 3 جلسات صعود.. الذهب يتراجع في البورصة العالمية ليسجل أدنى مستوى عند 2308 دولارات للأونصة
  • السويد تتحرك لإنقاذ اثنين من مواطنيها يواجهان الإعدام في العراق