أطلق المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية حملة لمكافحة طائر المينا المعروف بالغراب الهندي، وذلك نظراً لتسببه في نقل الأمراض بين الطيور، ومهاجمة صغار المواشي وفقأ أعينها.
وقال الرئيس التنفيذي للمركز الدكتور محمد علي قربان لـ ”اليوم“: ”إن المركز يُصنّف طائر المينا من الطيور الغازية التي تفرض سيطرتها وتدمر البيئة التي يحتلها، كما يعتبر طائر المينا آفة زراعية خطيرة“.


أخبار متعلقة طقس السعودية اليوم.. ثلوج وضباب شمال المملكةمركز الملك سلمان للإغاثة يقدم مساعدات متنوعة في 3 دول .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px;padding: } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الرئيس التنفيذي للمركز الدكتور محمد علي قربان
الإضرار بالزراعة
وأضاف: ”يقتل طائر المينا فراخ الطيور وتدمير أعشاشها إضافة ملاحقة الطيور الكبيرة كالبوم وقتل الهدهد بشكل مباغت أثناء نومه إضافة إلى قتل طائر القمري وتدمير عشه وطرد جميع الطيور التي في حجمه أو أصغر منه من البيئة التي يحتلها“.
وأشار قربان إلى أن ”طائر المينا يسبب أضراراً كبيرة للمحاصيل الزراعية، حيث يتغذى على أزهار ثمار الفواكه والخضروات قبل تكوينها كثمرة، مما يتسبب في خسائر اقتصادية كبيرة للمزارعين“.
وأضاف: ”لاحظت فرق الرقابة في المركز، أن طيور المينا بدأت في الانتشار في منطقة جازان وأبها وأجزاء من الباحة وتبني حالياً أعشاش ضخمة على محولات خطوط الضغط الكهربائية مما يتسبب في انقطاع التيار الكهربائي“.
دخيل على البيئة العربية
وبيّن أن ”أكثر الدول العربية التي تعاني من تواجد طائر الميناء الدخيل على البيئة العربية المعروف بإسم الغراب الهندي هي: عمان، فلسطين، مصر، والمملكة العربية السعودية «خاصة المنطقة الجنوبية والجنوبة الغربية»، إضافة إلى مملكة البحرين“. داعيا المواطنين والمقيمين بالاتصال بالرقم الموحد للمركز 19914 في حال تواجد طائر المينا في البيئة حولك.
وأكد أن المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية حقق إنجازات غير مسبوقة في عدة مشاريع واكتشافات بيئية بمشاركة كفاءات وطنية وخبراء عالميين، أبرزها مشروع استكشاف التنوع الأحيائي في البحر الأحمر، واكتشاف مومياوات الفهد الصياد وتسجيل مشروع محمية جزر فرسان في اليونسكو.
وأوضح أن المركز يعمل على برنامج إكثاره، وزيادة مساحة المحميات إلى 30٪، مؤكداً حرص المركز على توظيف أفضل التقنيات الحديثة لخدمة الحياة الفطرية وحمايتها وتنميتها وإعداد الأنظمة المساعدة في جمع البيانات والخرائط الرقمية.
وأكد أن مؤشرات الأداء تترجم تقدم المركز نحو الريادة الإقليمية وتحقيق الأهداف الوطنية والتحول إلى منظومة حضارية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الرياض الحياة الفطرية في السعودية المملكة العربية السعودية الحیاة الفطریة طائر المینا

إقرأ أيضاً:

حملة نظافة وندوة للتوعية بأهمية المحميات الطبيعية في مرسى علم

نظمت جمعية أبو سلامة للحفاظ على البيئة البحرية، وجمعية هيبكا، احتفالية بمنطقة صمداي بمدينة مرسى علم، لـ30 طفلا، للتوعية بأهمية المحميات الطبيعية، والمشاركة بحماية البيئة، للحفاظ على الموارد الطبيعية، بالتعاون مع جمعية السياحة البيئية بمرسى علم، ومحمية جزر البحر الأحمر الشمالية ومكتب القصير، بمناسبة يوم البيئة العالمي الذي يقام هذا العام تحت شعار «أرضنا مستقبلنا.. معا نستعيد كوكبنا».

دعم العمل البيئي

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أهمية مؤسسات المجتمع المدني في دعم العمل البيئي وتوسيع دائرته بين الأطفال والشباب، لخلق جيل قادر على حماية بيئته، شريك في استعادة كوكبنا، وجعل العادات البيئية جزء أصيل من حياته اليومية، خاصة من خلال مشروعات دعم السكان المحليين بالمحميات كمشروع التوظيف المستدام لنساء قبيلة العبابدة، الذي يعمل على رفع مستوى المعيشة، من خلال إعادة التدوير بالحرف اليدوية التي تعكس تراثهم الثقافي والبيئي، الذي يعد أحد العوامل الجاذبة للسياحة البيئية في مصر.

وتضمنت الاحتفالية، تنظيم ندوة للتوعية بأهمية محمية صمداي، وما تمتلكه من ثروات طبيعية، وأسباب إعلانها محمية طبيعية، كذلك تنفيذ حملة نظافة لشاطئ منطقة صمداي، للتوعية بأهمية تعزيز إدارة المخلفات في المحميات الطبيعية، لحمايتها والحفاظ على مواردها الطبيعية، والتنوع البيولوجي، ودعم المشاركة في مبادرات التنظيف للحفاظ على الموارد الطبيعية.

كما شملت الاحتفالية، تنظيم عدد من الأنشطة التفاعلية الترفيهية والبيئية للأطفال المشاركين، لتعرفيهم بأساليب المشاركة في العمل البيئي بطرف شيقة وجديدة.

ومن الجدير بالذكر، أن جزيرة «صمداي»، تقع بالبحر الأحمر، وتبعد نحو 7 كيلومترات جنوب شرق ساحل مرسى علم، حيث تأخذ شكل حرف u أو حدوة الحصان، ويعد الدولفين الدوار والمغزلي، من أكثر وأشهر الأنواع الموجودة حول الجزيرة، التي تعد ثالث محمية للدلافين من نوعها في العالم.

مقالات مشابهة

  • فيديو.. طائر غريب ينقض على رأس الصحفي أثناء التصوير
  • حملة تفتيشية على مسالخ أبوظبي
  • تدشين حملة "الإصحاح البيئي المنزلي" لمكافحة "الزاعجة المصرية" بوادي المعاول
  • حملة "دمي لضيوف الرحمن 12" بالدمام تدعم مخزون مكة بـ1519 وحدة
  • الببغاء ينحرف يمينا والنحل يسارا.. لماذا لا تتصادم الطيور في الأجواء كما البشر على الأرض؟
  • البيئة.. وتحديات الحياة
  • حملة نظافة وندوة للتوعية بأهمية المحميات الطبيعية في مرسى علم
  • حملة نظافة وندوة للتوعية بأهمية المحميات الطبيعية
  • المركز الثقافي القبطي و«تأثير» يطلقان ندوة «أرضنا مستقبلنا» لمواجهة التصحر
  • إطلاق حملة إعلامية تثقيفية بالتخصصات الجامعية في الرياض