يناير 28, 2024آخر تحديث: يناير 28, 2024

المستقلة/- قالت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية إن كوريا الشمالية أطلقت عدة صواريخ كروز قبالة ميناء عسكري شرقي البلاد.

و قالت كوريا الجنوبية إن الصواريخ أطلقت حوالي الساعة الثامنة صباحا (2300 بتوقيت جرينتش يوم السبت) و تقوم أجهزة المخابرات الكورية الجنوبية و الأمريكية بتحليلها دون تحديد عدد الصواريخ التي تم إطلاقها.

و قالت هيئة الأركان المشتركة في بيان: “مع تعزيز المراقبة و اليقظة، يتعاون جيشنا بشكل وثيق مع الولايات المتحدة و يراقب الإشارات و الأنشطة الإضافية من كوريا الشمالية”.

و هذا هو الأختبار الثالث للأسلحة لكوريا الشمالية هذا العام في مواجهة التوترات المتفاقمة مع الولايات المتحدة و كوريا الجنوبية و اليابان.

لكن المسؤولين في واشنطن و سيول يقولون إنهم لم يرصدوا أي مؤشرات على أن بيونغ يانغ تنوي القيام بعمل عسكري وشيك.

يقول المسؤولون و المحللون إن حكومة كيم جونغ أون من المرجح أن تستمر أو حتى تزيد من الخطوات الاستفزازية، بعد أن حققت خطوات واسعة في تطوير الصواريخ الباليستية، و عززت التعاون مع روسيا و ألغت هدفها المستمر منذ عقود و المتمثل في إعادة الوحدة سلميا مع كوريا الجنوبية.

و رداً على ذلك، عمدت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان إلى توسيع مناوراتها العسكرية المشتركة، التي يصورها كيم باعتبارها تدريبات على الغزو، كما عملت على شحذ استراتيجيات الردع المبنية على أصول أميركية ذات قدرات نووية.

وفي وقت سابق من يوم الأحد، نددت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية بسلسلة من التدريبات العسكرية التي أجرتها القوات الأمريكية و الكورية الجنوبية في الأسابيع الأخيرة، محذرة من عواقب “قاسية”.

و جاء في الرسالة: “إن حقيقة أن التدريبات على الحرب النووية ضد جمهوريتنا مستمرة بجنون منذ بداية العام الجديد تتطلب منا أن نكون مستعدين تمامًا لحرب مميتة”.

و أجرت كوريا الشمالية أول اختبار لها لصاروخ كروز يتمتع بقدرات هجوم نووي محتملة في سبتمبر 2021.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: کوریا الشمالیة کوریا الجنوبیة

إقرأ أيضاً:

حرب بمكبرات صوت ومناطيد نفايات بين سيئول وبيونغ يانغ

أعلنت كوريا الجنوبية أمس أنها ستستأنف حملاتها الدعائية عبر مكبرات الصوت ضد كوريا الشمالية، بعدما أرسلت بيونغ يانغ أمس الأول مئات البالونات المملوءة بالنفايات عبر الحدود.

وقالت الرئاسة الكورية الجنوبية في بيان «سننصب مكبرات صوت نحو كوريا الشمالية ونبدأ ببث» مواد دعائية، مشيرة إلى أن «الشمال يتحمل كامل مسؤولية تصعيد التوتر بين الكوريتين».

وكانت كوريا الشمالية أرسلت أكثر من 300 بالون ملية بالنفايات عبر الحدود، حسبما أعلن الجيش الكوري الجنوبي، بينما أفادت الرئاسة بأن ذلك أجبرها على اتخاذ «إجراءات مقابلة». وأضافت الرئاسة «على الرغم من أن الإجراءات التي نتخذها قد يكون من الصعب على النظام في كوريا الشمالية تحملها، إلا أنها ستبعث رسائل توعية وأمل إلى الجيش والمواطنين الكوريين الشماليين».

في الأسابيع الأخيرة أطلق نشطاء في كوريا الجنوبية عشرات البالونات إلى الشمال تحمل موسيقى البوب الكورية الجنوبية وأوراقا مالية من فئة الدولار ومنشورات دعائية مناهضة لزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، ما أثار غضب بيونغ يانغ التي ردت بإرسال بالونات مليئة بالنفايات.

وفي هذا السياق أرسلت بيونغ يانغ عبر الحدود أواخر مايو وأوائل يونيو آلاف البالونات التي تحمل أعقاب سجائر وورق مراحيض، قبل أن تعلن وقف حملتها، غير أنها استأنفت هذه الحملة ردا على معاودة نشطاء كوريين جنوبيين إطلاق البالونات باتجاهها، الأمر الذي لا تملك الحكومة في سيئول وسائل قانونية لمنعه.

مقالات مشابهة

  • تصاعد التوترات بين كوريا الجنوبية وجارتها الشمالية.. «عبور حدود وطلقات تحذير»
  • الدفاع الكورية الجنوبية: إطلاق طلقات تحذيرية عقب عبور جنود من كوريا الشمالية خط الحدود
  • كوريا الجنوبية تطلق طلقات تحذيرية بعد عبور جنود من نظيرتها الشمالية حدودها
  • كوريا الجنوبية تطلق طلقات تحذيرية بعد عبور جنود من كوريا الشمالية للحدود لفترة وجيزة
  • كوريا الجنوبية تطلق طلقات تحذيرية عقب تجاوز جنود من جارتها الشمالية خط الحدود
  • الأركان المشتركة الكورية الجنوبية: جيشنا لديه القدرة على الرد على أي استفزاز كوري شمالي
  • سول وواشنطن تبحثان الرد النووي حال الحرب مع كوريا الشمالية
  • حرب بمكبرات صوت ومناطيد نفايات بين سيئول وبيونغ يانغ
  • رئيسة دائرة التحريض.. شقيقة الزعيم كيم توجه تحذيرا لكوريا الجنوبية
  • سول تردّ على بالونات القمامة المرسلة من كوريا الشمالية