نفذت وزارة الزرعة واستصلاح الأراضي، قافلة الخير البيطرية المجانية الثامنة، إلى محافظة الدقهلية، بمشاركة معهد بحوث الصحة الحيوانية بالمنصورة، ومديرية الطب البيطري بالدقهلية، ونقابة الأطباء البيطريين بالدقهلية، وكلية الطب البيطري بجامعة المنصورة، ومستشفى بروك الخيرى.

وأوضحت الوزارة، في بيان لها، أن القافلة تأتي في إطار جهود الدولة للحفاظ على الثروة الحيوانية وتعظيم إنتاجها، مشيرة إلى أنها عالجت الأبقار والجاموس بمقر القافلة، إلى جانب إجراء زيارات لأماكن المواشي، وعمليات جراحية، والكشف باستخدام أجهزة السونار.

تحقيق الأمن الغذائي بالبلاد من خلال الحفاظ على الثروة الحيوانية

وتهدف سلسلة القوافل لتحقيق الأمن الغذائي بالبلاد، من خلال الحفاظ على الثروة الحيوانية، وتقديم أوجه الرعاية الطبية والصحية لها، ولضمان سلامتها وقيمتها الغذائية، بالإضافة إلى تحقيق المستهدف من حجم الإنتاج من الثروة الحيوانية.

وجرى تنفيذ قافلة إرشادية زراعية إلى جانب قوافل الخير، وشهدت مناقشة أهم الأمراض التي تصيب محصول القمح وطرق المكافحة، وترشيد استهلاك المبيدات والأسمدة الزراعية، بهدف توعية المزارعين بالطرق السليمة في زراعة القمح، وتفادي الاستهلاك الزائد من المبيدات من أساتذة متخصصين في هذا المجال.

زيادة الإنتاجية الغرض الأساسي

من جهته، قال ممتاز شاهين، مدير معهد بحوث الصحة الحيوانية، إن هذه القافلة إحدى سلسلة القوافل التي ينظمها وينفذها المعهد، مع الجهات المتخصصة ذات الصة والقطاع الخاص، لدعم المربين، وتحسين أحوال معيشتهم، وحل المعوقات التي تواجههم على أرض الواقع، لزيادة الانتاجية في كل قطاعات الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية وغيرها.

وشدد «شاهين» على أن جميع إمكانيات المعهد بالمقر الرئيسي وفروعه، في خدمة المربين والمزارعين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأمن الغذائي القوافل البيطرية الدقهلية المزارعين الثروة الحیوانیة

إقرأ أيضاً:

جامعة الزقازيق وبيطري الشرقية تنظمان قافلة طبية بيطرية توعوية وقائية بمركز كفر صقر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية ضرورة الاهتمام بالثروة الحيوانية وزيادة إنتاجيتها وضرورة الاستفادة من القوافل الطبية البيطرية التى تجوب القرى الأكثر احتياجا، بهدف زيادة الوعى البيطرى وتوفير أفضل درجات الرعاية البيطرية للثروة الحيوانية من خلال إجراء الكشف البيطرى وتقديم العلاج المجانى، وكذلك تحصين الحيوانات ضد الأمراض المختلفة للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.

أشار اللواء دكتور إبراهيم محمد متولي وكيل الوزارة مدير مديرية الطب البيطري أنه بالاشتراك مع جامعة الزقازيق و بالتعاون مع القطاع الخدمى بالمحافظة، قامت المديرية بتنظيم قافلة طبية بيطرية توعوية وقائية مجانية بقرية سنجها التابعة لمركز ومدينة كفرصقر وذلك بحضور عدد كبير من القيادات التنفيذية والعلمية والشعبية من جامعة الزقازيق والقطاع الخدمي وأطباء إدارة كفرصقر البيطرية ومدير وأطباء وحدة سنجها البيطرية كبار المربين بالقرية تم من خلالها تقديم كافة الخدمات البيطرية لتخفيف العبء علي كاهل المواطنين.

وأشار مدير مديرية الطب البيطري إلى أن القافلة قامت برش (١٠٢) رأس ماشية لمكافحة الطفيليات الخارجية وتجريع (٢٦) رأس أغنام لمكافحة الطفيليات الداخلية و ترقيم وتسجيل (١٠) رأس ماشية بالمجان.

وأضاف مدير المديرية أنه تم عقد ندوتين وعدد من اللقاءات الإرشادية لزيادة الوعي لدى المربيين والتوعية بأهمية التأمين على الماشية ومشروع التحسين الوراثي لسلالات الماشية (أبقار- جاموس ) ومشروع تمويل شراء عجلات عشار ثنائية الغرض عالية الإنتاجية وأهمية التحصين للوقاية من الأمراض الوبائية الخطيرة والمشروع القومي لإنشاء وتطوير مراكز تجميع الألبان ومشروع تسمين عجول البتلو ومشروع تحصين الثروة الداجنة ضد مرض أنفلونزا الطيور.

قافلة بيطرية بالشرقية IMG_7926 IMG_7925

مقالات مشابهة

  • «صحة المنيا» تنظم قافلة طبية في قرية بلة المستجدة بمركز بني مزار غدا
  • جامعة الزقازيق وبيطري الشرقية تنظمان قافلة طبية بيطرية توعوية وقائية بمركز كفر صقر
  • الهيئة القبطية الإنجيلية تنظم قافلة بيطرية لدعم المزارعين بالمنوفية
  • وزير الزراعة يوجه بتكثيف التوعية لتخفيف تأثير الحرارة الشديدة على المحاصيل والثروة الحيوانية والداجنة
  • القصير يوجه بتوعية المزراعين لتخفيف تأثير الحرارة الشديدة على المحاصيل
  • «القصير» يوجه بتكثيف التوعية وإصدار الإرشادات للمزراعين بسبب ارتفاع الحرارة
  • غدا.. "صحة المنيا" تنظم قافلة طبية بقرية حلوة بمركز مطاي
  • وكيل "صحة مطروح": قافلة طبية مجانية لعلاج أهالي قرية الجفيرة.. غدًا
  • غداً.. صحة المنيا تنظم قافلة طبية بقرى مطاي
  • «بيطري المنوفية»: قافلة للكشف على الحيوانات في قرية أبنهس غدا