الاقتصاد نيوز ـ بغداد

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني، الخميس، أن تحالف "أوبك بلس" قرر الإبقاء على مستويات الإنتاج دون تغيير.

ونقلت وزارة النفط عن عبد الغني قوله إن "أعضاء الاجتماع الوزاري لمراقبة الإنتاج في تحالف أوبك بلس قرر الإبقاء على مستويات الإنتاج دون تغيير".

وأضاف أن "الاجتماع قد تضمن مراجعة اللجنة الوزارية لبيانات وتقارير إنتاج النفط للدول الأعضاء لشهري تشرين الثاني وكانون الأول 2023، التي شهدت الالتزام الكبير لدول التحالف بتعديلات الإنتاج والحصص المقررة".

من جهته، قال مدير عام شركة تسويق النفط العراقية عمار العنبكي إن "الاجتماع الوزاري لمراقبة الإنتاج في تحالف “أوبك بلس” الـ 52 الذي انعقد هذا اليوم الخميس 1- شباط 2024 قرر الإبقاء على مستويات الإنتاج دون تعديل".

وتابع أن "هذا الاجراء يأتي لتحقيق مزيد من الاستقرار والتوازن بين العرض والطلب في الأسواق العالمية".

من جانبه، أوضح المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد أن "اللجنة الوزارية ستواصل مراقبة تطورات السوق النفطية، خلال فترة الأشهر القادمة، ومدى توافق وتأثير التعديلات لمستويات الإنتاج على الأسواق النفطية، إلى جانب تقييم ظروف السوق والتحديات والمتغيرات وآثارها على العرض والطلب".

وأضاف جهاد أن "أعضاء اللجنة الوزارية قرروا عقد الاجتماع القادم في الثالث من شهر نيسان المقبل".

يذكر أن اللجنة الوزارية لمراقبة الإنتاج تضم عدداً من الدول الأعضاء في التحالف ومنها العراق، حيث تقوم بمراقبة الإنتاج لدول الأعضاء إلى جانب تطورات الأسواق العالمية والتحديات والعوامل المؤثرة، وذلك بهدف رفع التوصيات للاجتماع الوزاري لـ"أوبك "بلس” من أجل العمل به، تحقيقاً لأهدافه في استقرار الأسواق العالمية.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار اللجنة الوزاریة أوبک بلس

إقرأ أيضاً:

أوبك+.. الجزائر تقرّر مواصلة التخفيضات الطوعية في الإنتاج

شارك وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم الأحد عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، في أعمال المؤتمر الوزاري الـ 188 لمنظمة “أوبك”. والإجتماع الرابع والخمسون للجنة المراقبة الوزارية المشتركة والاجتماع الوزاري السابع والثلاثون لدول اوبك والدول خارج اوبك.

وتبادل الوزراء المسؤولون عن النفط وممثلو الدول الموقعة على إعلان التعاون أوبك+. خلال هذه الاجتماعات، وجهات النظر حول الوضع الحالي لسوق النفط الدولي وآفاق تطوره على المدى القصير. حيث لا يزال الوضع الاقتصادي العالمي غير مؤكد فيما يتعلق بتطوره على المدى القصير. ويرجع ذلك بشكل خاص إلى ركود النمو في البلدان الصناعية والنمو الاقتصادي المعتدل في العديد من البلدان الناشئة. في حين يظهر الطلب العالمي على النفط علامات التباطؤ بسبب عدم اليقين بشأن النمو الاقتصادي في العديد من المناطق. إلا أن سوق النفط لا تزال تتمتع بإمدادات جيدة إلى حد كبير.

ونتيجة للمناقشات، أصبح من الواضح أن القرارات المتخذة بشكل جماعي وفردي لتعديل إنتاج دول أوبك + في السنوات الأخيرة كانت مفيدة. مما يدل على فعاليتها في تحقيق التوازن والاستقرار في السوق.

كما شارك وزير الطاقة والمناجم، في اجتماع تنسيقي بعاصمة المملكة العربية السعودية، الرياض، جمع دول أوبك +، المخفضين في انتاج النفط الطوعي الاضافي.

وبعد المناقشات في هذا الاجتماع، قرر وزراء النفط في الجزائر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والعراق وكازاخستان والكويت وعمان وروسيا. مواصلة التخفيضات الطوعية في الإنتاج حتى نهاية عام 2025.

وعلى هامش إجتماعات أوبك +، تحادث وزير الطاقة والمناجم مع وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان. لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في قطاع الطاقة. لا سيما فيما يتعلق بتبادل الخبرات وتعزيز الاستثمار.

كما أجرى الوزير، مناقشات ذات الإهتمام المشترك مع العديد من الوزراء الحاضرين في الرياض. بما في ذلك نائب رئيس الوزراء الروسي والعراقي وكذلك وزراء النفط في كازاخستان والكويت.

مقالات مشابهة

  • تحالف "أوبك+" بقيادة السعودية يقرر تمديد تخفيض إنتاج النفط حتى نهاية عام 2025
  • تحالف أوبك+ يمدد خفض إنتاجه النفطي حتى نهاية 2025 ممهدا لمزيد من الزيادات في الأسعار في محطات الوقود
  • تحالف أوبك+ يمدد اقتطاعات الانتاج لدعم الأسعار حتى نهاية 2025
  • تحالف “أوبك بلس” يقرر تمديد تخفيضات إنتاج النفط
  • ‏”أوبك+” يقر تمديد مستويات إنتاج النفط الحالية حتى نهاية 2025
  • أوبك+.. الجزائر تقرّر مواصلة التخفيضات الطوعية في الإنتاج
  • «مجموعة أوبك+» تمدد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025
  • اليوم.. أسواق الطاقة العالمية تترقب اجتماع أوبك+
  • اليوم.. أوبك+ تناقش في الرياض تمديد خفض الإنتاج من عدمه
  • أوبك+ تناقش في الرياض اليوم تمديد خفض الإنتاج من عدمه