نظم مركز إعلام الخارجة على مدار يومين ورشة عمل حول “مبادرة فحص المقبلين على الزواج وعلاقتها بجودة الحياة” و"أسس اختيار شريك الحياة" و"المشكلة السكانية ودور الدولة فى معالجتها" وذلك فى إطار الحملة الإعلامية التى يطلقها قطاع الإعلام الداخلى بالهيئة العامة للاستعلامات لتنمية الأسرة المصرية تحت شعار"أسرتك ثروتك" برعاية الدكتور ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات وبتوجيهات الدكتور أحمد يحيى رئيس قطاع الإعلام الداخلى وبحضور الشيخ محمد رفعت مدير إدارة شئون القرآن بالأوقاف وعبير محمد متولى مدير عام فرع المجلس القومى للسكان والدكتورة سحر محفوظ المشرف على تنظيم الأسرة والصحة الانجابية بالشئون الصحية

قطاع الإعلام الداخلى يهدف إلى توعية الشباب

أكدت أزهار عبدالعزيز محمد مدير مركز إعلام الخارجة بأن قطاع الإعلام الداخلى يهدف إلى توعية الشباب بأهم القضايا التى تؤهلهم لبدء حياة أسرية صحيحة وكذلك ربطهم بأهم القضايا المجتمعية التى تؤثر على جودة الخصائص السكانية

وأشارت أزهار بأن الورشة تهدف إلى زيادة الوعي حول أهمية فحص المقبلين على الزواج وتأثيرها على جودة الحياة، وتقديم الإرشادات والنصائح حول اختيار شريك الحياة بشكل صحيح.

كما ستركز الورشة على مناقشة المشكلة السكانية ودور الدولة في معالجتها من خلال تبني سياسات وبرامج تشجع على تنظيم الأسرة والتخطيط العائلي.

وأضافت أزهار بأن الورشة تأتي في إطار السعي المستمر لرفع مستوى الوعي حول قضايا الزواج والحياة الأسرية. وقد شارك في الورشة مجموعة متنوعة من الأفراد والمختصين في مجالات العلاقات الاجتماعية والصحة النفسية. وتم تنفيذ اللقاء بالتعاون بين رواد الوادي للتنمية الشبابية احد الكيانات التابعة لوزارة الشباب والرياضة وتمحورت المناقشات حول أسس اختيار شريك الحياة وكيفية إدارة الحياة الزوجية بشكل صحيح ومسؤول. وتم التطرق أيضًا إلى المشكلة السكانية والدور الذي يجب أن تلعبه الدولة في معالجتها وتوجيه الجهود نحو تحقيق التوازن السكاني المستدام.

مبادرة فحص المقبلين على الزواج

وتناولت الدكتورة سحر محفوظ بأن مبادرة فحص المقبلين على الزواج والتى تشمل الفحص الجسدى والنفسى من خلال الكشف على الأمراض السارية والأمراض المعدية والمنقولة جنسيا وكذلك الأمراض الوراثية هذا بالإضافة للتعرف على RH للزوجين كما أشارت د/ سحر إلى الأوراق الخاصة المطلوبة لهذه المبادرة والرسوم المقررة وكذلك أماكن المبادرة فى مركز الخارجة

وأكد الشيخ محمد رفعت أن الحياة الزوجية لابد أن تبدأ بأساس صحيح لاستمراريتها واستقرارها لذلك لابد من الاختيار الجيد للطرفين وحدده الشرع بالتكافؤ  سواء فى العمر والمستوى المادى والاجتماعي وكذلك التفاهم لمعالجة أى مشكلة تحدث بينهم

أوضح الشيخ محمد مفهوم القوامة والتى تعنى المسئولية وإدارة شئون المنزل وليست سلطة مطلقة للزوج على الزوجة كما حذر من خطورة مواقع التواصل الاجتماعى على العلاقات داخل الأسرة 

أما اليوم الثانى فبدأ بعمل اختبار  للتأكيد على مفاهيم اليوم الأول ثم تم تقسيم المشاركين للمجموعات للتعرف على أبعاد المشكلة السكانية والموروثات الإجتماعية كأحد أسبابها وكذلك مقترحات الحل لها

أبعاد المشكلة السكانية

وعقبت عبير متولى على تلك المجموعات فذكرت أن أبعاد المشكلة السكانية طبقا للاستراتيجية الوطنية للسكان تشمل خفض عدد السكان واعادة توزيع السكان ورفع الخصائص السكانية وتقليل الفجوات بين الذكور والاناث وبين الريف والحضر أما عن أهم الموروثات الاجتماعية التى تعمل على زيادة عدد السكان فأشارت إلى بعض الأمثال الشعبية التى تردد لتفضيل الولد على البنت وكذلك الزواج المبكر والانجاب المتكرر والزواج المتعدد وختان الاناث 

وجاءت المقترحات التى تضعها الدولة للحد من المشكلة السكانية فى تطوير الريف من خلال مبادرة حياة كريمة واقامة مشروعات البنية التحتية والطرق وكذلك المشروعات القومية وجذب الاستثمار واقامة مدن جديدة وكذا نشر الوعي الخاص بالقضية السكانية وتنظيم الأسرة

جانب من ضيوف الندوة جانب من ضيوف الندوة

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أخبار الوادي الجديد الوادي الجديد مركز إعلام الخارجة الهيئة العامة للاستعلامات مدير مركز إعلام الخارجة محافظة الوادي الجديد الخارجة باريس فحص المقبلین على الزواج مبادرة فحص المقبلین المشکلة السکانیة الإعلام الداخلى

إقرأ أيضاً:

حول هجمات المحتل الأخيرة وعلاقتها بإستراتيجيته ومسار المعركة العام

مُذْ بدأ العدوّ الصهيونيّ هجمته الأخيرة على كل من رفح وحي الزيتون وجباليا، كثرت التكهنات والتساؤلات بشأن هذه الهجمات: هل نحن أمام أسلوب جديد؟ وهل نحن أمام إستراتيجية جديدة؟

الواقع يقول؛ إن سلوك العدوّ الأخير هو تعبير عن أزمة سياسية وعملياتيّة، تمثّلت في يأس جيش العدوّ من هزيمة حماس، وعدم قدرة المستوى السياسي على التوظيف السياسي للمجهود العسكري للجيش.

وبالتالي فإنّ الهجوم الجديد لا يعبّر عن إستراتيجية جديدة، ولا سلوك رؤيَوِي، وقد جرى التعبير عن ذلك على لسان قادة العدوّ، فقد ذهب غالانت وهاليفي إلى اتهام المستوى السياسي، بعدم بلورة إستراتيجية لليوم التالي للحرب، ورفض غالانت فكرة الإدارة العسكرية للقطاع. والتي تعني رفض البقاء في معبر رفح، أو البقاء في خط الوسط.

خلافات عميقة

وقد أوضح غالانت منذ أيام، سبب مؤتمره الصحفي، بالقول: جهودي لإثارة قضية الحكم في غزة بعد الحرب لم تجد استجابةً من قِبل حكومة نتنياهو.

أما هاليفي، فقد نُقل أنه قال في سياق أحد الاجتماعات: إن الجيش يعمل الآن في جباليا مرة أخرى، وما دامت لا توجد عملية دبلوماسية لتطوير "هيئة حكم" في القطاع عدا حركة حماس، فسيتعين على الجيش تنفيذ حملات عسكرية مرارًا وتكرارًا في أماكن أخرى؛ لتفكيك البنية التحتية لهذه الحركة، وفي قراءته ستكون هذه مهمة لا متناهية وعديمة الجدوى.

ثم جاء خطاب نتنياهو ليكمل المشهد، حين ردّ على مؤتمر غالانت وعلى الجيش، بالقول: إنه لا يومَ تاليًا ما دامت حماس باقية، وأن القضاء على حماس هو السبيل لليوم التالي. ودندن على ذلك قادة اليمين الذين طالبوا بتغيير غالانت؛ لتتحقق أهداف الحرب.

وتأتي استقالة يورام بن حمو المسؤول في مجلس الأمن القومي الإسرائيلي عن بلورة اليوم التالي، في ذات الخلاف المذكور بين الجيش ونتنياهو.

جيش مترهل

ورغم أن عُمر أزمة اليوم التالي عند العدو، تعود لفترة سابقة، فإن استبسال المقاومة في الأيام الأخيرة، وصمود المستوى السياسي للمقاومة ووفدها المفاوض، جعلا الخلاف يُنتج مؤتمرات صحفية خاصة بهذا الشأن، حيث إن أداء المقاومة في الأسبوع الأخير، أسقط رواية الجيش حول هزيمة حماس، فيما قدّم قوة دفع لرؤية الجيش بأنَّ المستوى السياسي تأخر في استثمار جهده بشأن اليوم التالي.

وبالعودة لجدوى السلوك العسكري الإسرائيلي الجديد الذي لا ينتمي لرؤية إستراتيجية فعّالة، فمن الواضح أن مصيره الفشل، ليس فقط لأنه لا ينتمي لرؤية، بل لأسباب تكتيكية وعملياتية، أهمها:

1- زالت هيبة الحرب عند المجاهدين، وارتفعت روحهم المعنوية بشكل غير مسبوق، بعد فشل العدو في كسر المقاومة خلال المرحلة السابقة، ونرى شواهد ذلك في حالة التسابق على ميادين الاشتباك بشكل مذهل.

2- الدروس والعبر التي أخذتها القيادة الميدانية من الفترة السابقة، والتي تُرى ملامحُها في معارك شهرَي أبريل/ نيسان، ومايو/ أيار.

3- العمى الاستخباري غير المسبوق الذي يعيشه العدوّ، ما يضطره للتماسّ؛ حتى ينتج أهدافًا، وذلك على عكس تكتيكه الذي يقوم على ضرْب جزء مهم من الأهداف مسبقًا.

غياب الرؤية

4- على الرغم من امتلاك الجيش عددًا كبيرًا من القوات الخاصة، فإنّ تمسكه بمبدأ التأمين لقواته أفقده المرونة، وجعله جيشًا ثقيلًا، مقابل مقاتلين ذوي مرونة عالية. وزاد من ثقله العمى الاستخباريّ المذكورُ.

5- فقدان العدو للزخم الناري: (التمهيدي والإسنادي)، الذي مُنح له أوّل المعركة، فرغم وجود الزخم، فإنه أقل تأثيرًا، خصوصًا على نفسيّة المجاهدين.

6- التكتيك الدفاعي الذي تستخدمه كتائب القسّام، يبطل مفاعيل الطريقة شبه الكلاسيكية للعدوّ في المواجهة الحالية، ويحرمه بشكل مطلق ميزة الاستنزاف، وفي هذا تفصيل.

بناءً على ما سبق، فإن النتيجة المترتبة على هذه القراءة لسير العمليات العسكرية، ترسّخ، من ناحيةٍ، أنّ المسار الإستراتيجيّ للمعركة يسير لصالح المقاومة، ويضع العدو في مأزِق عملياتي وإستراتيجي لم يسبق في معارك العدو وحروبه، ومن ناحيةٍ أخرى، فإن إمكانية التوصل إلى اتفاق ما زالت عالقة؛ بسبب غياب الرؤية الإسرائيلية التي تعيقها عدة تباينات سياسية وعسكرية، وأيضًا بسبب عدم قدرة أيٍّ من الطرفَين على الحسم.

الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب ولا تعكس بالضرورة الموقف التحريري لقناة الجزيرة.

aj-logo

aj-logo

aj-logoمن نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معنارابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebooktwitteryoutubeinstagram-colored-outlinersswhatsapptelegramtiktok-colored-outlineجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • علشان متبقاش بطيخة قرعة.. عوض تاج الدين يكشف أهمية الفحوصات النفسية قبل الزواج
  • القومي للمرأة ينظم دورة تدريبية لدعم دور مقدمي الخدمات بطب سوهاج
  • «أحمد» في محكمة الأسرة بسبب «العفش والقايمة»: «سابتلى الشقة على البلاط»
  • مصرع شاب وإصابة آخر في حادث مروري بالوادي الجديد
  • حول هجمات المحتل الأخيرة وعلاقتها بإستراتيجيته ومسار المعركة العام
  • افتتاح فعاليات المؤتمر الحادي والعشرين لقسم طب وجراحة العيون بالزقازيق
  • وزيرة تربط بين تأهيل المقبلين على الزواج وتماسك الأسرة في المغرب
  • الوزيرة حيار تعلن إطلاق 120 مركزا يستهدف أساسا تأهيل المقبلين على الزواج
  • الفومو والشراهة الشرائية على رأس مشكلات الأسرة المصرية.. ندوة بـ«إعلام مصر للتكنولوجيا»
  • الوكرة القطري ينظم حفلا على شرف بن يطو