قال مسؤول إسرائيلي كبير إنّ فرصة التوصل إلى تسوية سياسية تبعد "حزب الله" عن الحدود بين لبنان وإسرائيل، تبلغ حالياً 30%.   ووفقاً لتقرير نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" وترجمهُ "لبنان24"، فقد قال المسؤول إنّ "إسرائيل مستمرة في إعطاء الفرصة للتحرك السياسي، كما أنها تأمل بالوصول إلى نتائج رغم الشكوك".   وأشارت الصحيفة إلى أن الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين سيصلُ إلى إسرائيل الأسبوع المقبل من أجل مواصلة الجهود المرتبطة بالتسوية السياسية، كاشفة أن تل أبيب تخشى في الوقت نفسه من سيناريو خطير بالنسبة لها ويتمثل بوقف "حزب الله" القتال عند الجبهة توازياً مع إتفاق الهدنة المرتقب بين "حماس" وإسرائيل، وذلك من دون إنسحابه مسافة 8 إلى 10 كيلومترات على الأقل عن الحدود.

  وبحسب التقرير، فإن توقف عند الجبهة من دون حصول ذلك الإنسحاب، سيجعل إسرائيل غير قادرة على إعادة سكان المستوطنات إلى منازلهم،  وهو الأمر الذي يمثل مشكلة صعبة بالنسبة لتل أبيب.    وإزاء هذه المشهدية، قال المسؤول الإسرائيلي إنه يجب على تل أبيب أن تواصل عملياتها ضد "حزب الله" حتى لو توقف إطلاق النار في حال التوصل إلى هدنة مع "حماس"، وأضاف: "يجب ألا نوافق على الدخول في فخ حزب الله ووقف اطلاق النار حتى لو فعل الأخير ذلك. السكان لن يوافقوا على العودة إلى منازلهم إذا لم ينسحب حزب الله بشكل كبير من خط السياج. كذلك، لن يتم إقرار متى سنوقف إطلاق النار، ويجب ألا نتوقف تحت أي ظرف من الظروف حتى يتم الوصول إلى إتفاق".    واعترف المسؤول الكبير بأنه على الرغم من التوترات في الشمال وتبادل إطلاق النار، إلا أن الجانبين لا يريدان الحرب، أي "حزب الله" وإسرائيل، وأردف: "كدليل على ذلك، كما يقول، أظهر كل من الجيش الإسرائيلي وحزب الله 5% فقط من قدراتهما في الأشهر الأخيرة".     المصدر: ترجمة "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

ماكرون يعلن إطارا ثلاثيا مع الولايات المتحدة وإسرائيل لاحتواء التصعيد في جنوب لبنان

أعلن رئيس فرنسا إيمانويل ماكرون خلال قمة مجموعة السبع أن فرنسا والولايات المتحدة وإسرائيل ستعمل ضمن إطار ثلاثي على خارطة طريق فرنسية لاحتواء التوترات على الحدود بين إسرائيل ولبنان.

إقرأ المزيد إعلام عبري: الجيش الإسرائيلي يوصي بإنهاء عملية رفح بسرعة للتجهيز لعملية أوسع في لبنان

وصرح ماكرون للصحافيين في ختام أول يوم من الاجتماعات في جنوب إيطاليا: "لقد أعربنا جميعا عن قلقنا حيال الوضع على الحدود مع لبنان وخصوصا مع الولايات المتحدة".

وأضاف الرئيس الفرنسي "اعتمدنا مبدأ ثلاثية تجمع إسرائيل والولايات المتحدة وفرنسا للتقدم نحو خارطة الطريق التي اقترحناها.. سنقوم بالأمر نفسه مع السلطات اللبنانية".

وتهدف هذه الآلية إلى تنسيق المبادرات التي تقوم بها باريس وواشنطن.

وتحاول فرنسا منذ نهاية يناير احتواء المواجهات على الحدود بين إسرائيل وحزب الله اللبناني والتي تتسع رقعتها.

إقرأ المزيد بعد تقرير عن رد حزب الله.. مصادر لـRT: فرنسا تسلم لبنان مقترحا معدلا للتوصل لوقف إطلاق النار بالجنوب

وكانت باريس قد طرحت مبادرة أولى تم تعديلها في بداية شهر مايو بناء على طلب بيروت التي اعتبرت أن صيغتها تصب إلى حد بعيد في مصلحة إسرائيل.

وتنص الخطة خصوصا على وقف أعمال العنف من الجانبين وانسحاب "قوة الرضوان" التابعة لحزب الله ومجموعات مسلحة أخرى حتى مسافة 10 كيلومترات من الحدود مع إسرائيل بحسب مسؤولين لبنانيين.

وتنص أيضا على أن تمنح قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) حرية تحرك كاملة في المنطقة مع تعزيز دور الجيش اللبناني وعديده.

ويرفض حزب الله الخوض في أي مفاوضات من هذا النوع مشترطا وقفا دائما لإطلاق النار في الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في غزة.

المصدر: أ ف ب

مقالات مشابهة

  • هل تتغير قواعد الاشتباك بين حزب الله وإسرائيل؟
  • من الصحافة الاسرائيلية: تل أبيب في طريقها لمهاجمة لبنان.. وهذا آخر ما قيلَ أميركياً!
  • جيش الاحتلال يستعد للهجوم على لبنان.. وإسرائيل تدرس العواقب
  • حزب الله ينفذ 16 هجوما وإسرائيل تتحدث عن دمار وحرائق واسعة
  • “الخلافات بين مصر وإسرائيل تنذر بالخطر”.. هل تلغي القاهرة اتفاقية السلام مع تل أبيب؟
  • "الخلافات بين مصر وإسرائيل تنذر بالخطر".. هل تلغي القاهرة اتفاقية السلام مع تل أبيب؟
  • ماكرون يعلن إطارا ثلاثيا مع الولايات المتحدة وإسرائيل لاحتواء التصعيد في جنوب لبنان
  • قلق من التصعيد بين حزب الله وإسرائيل وتحذيرات من حرب شاملة
  • البنتاغون: وقف إطلاق النار في غزة سيؤدي بالتأكيد إلى تهدئة التوترات مع لبنان
  • "قد يؤدي لحرب شاملة".. أمريكا تشعر بـ"قلق بالغ" إزاء القصف بين "حزب الله" وإسرائيل