فبراير 7, 2024آخر تحديث: فبراير 7, 2024

المستقلة/- ألقى الرئيس جو بايدن باللوم على دونالد ترامب في أفشال مشروع قانون قدمه الحزبان لتقديم مساعدات بمليارات الدولارات لأوكرانيا إلى جانب سياسات الهجرة الأكثر صرامة، بعد أن أشار الجمهوريون إلى معارضتهم للاتفاق تحت ضغط من الرئيس السابق.

قد يكون التشريع الذي تبلغ قيمته 118 مليار دولار، و الذي اتفق عليه المفاوضون الديمقراطيون و الجمهوريون في مجلس الشيوخ يوم الأحد، هو الفرصة الأخيرة لإدارة بايدن لتأمين دعم عسكري جديد لأوكرانيا في قتالها ضد الغزو الروسي, إلى جانب أهداف متعلقة بالأمن القومي الأخرى بما في ذلك مساعدة إسرائيل و تايوان.

.

كما أنه يمثل حلاً وسطًيا نادرًا بشأن الجهود المبذولة للحد من الهجرة عبر الحدود مع المكسيك، بما في ذلك القيود المفروضة على اللجوء، و التي كانت أهم جزء في النزاع بين الحمهوريين و الديمقراطيين منذ تولي بايدن الرئاسة.

لكن عملية إبرام الصفقات بين الحزبين تم تخربيها من قبل ترامب في الأسابيع الأخيرة. و تحرك المرشح الأوفر حظا لترشيح الحزب الجمهوري للبيت الأبيض لهذا العام لأيقاف التوصل الى أتفاق مرة أخرى هذا الأسبوع.

و قال بايدن عن سلفه من غرفة الطعام الرسمية بالبيت الأبيض يوم الثلاثاء: “إنه يفضل استخدام هذه القضية كسلاح بدلاً من حلها فعليًا”.

“خلال الـ 24 ساعة الماضية، لم يفعل شيئًا على الإطلاق سوى التواصل مع الجمهوريين في مجلسي النواب و الشيوخ و تهديدهم و محاولة ترهيبهم للتصويت ضد هذا الاقتراح. و أضاف الرئيس: “يبدو أنهم يستسلمون”.

و أضاف بايدن أن الفشل في إقرار مشروع القانون سيعني “أدوات أقل” لأوكرانيا لمحاربة الغزو الروسي و كان هذا “تماما ما يريده [فلاديمير] بوتين”

و أضاف: “التاريخ يراقب. إن الفشل في دعم أوكرانيا في هذه اللحظة الحرجة لن يُنسى أبدًا.

و انتقد ترامب يوم الأثنين الاتفاقية على وسائل التواصل الاجتماعي، واصفا إياها بأنها “هدية عظيمة” للديمقراطيين و “رغبة في الموت” للجمهوريين. و قال: “إنها تتطلب العمل الفظيع الذي قام به الديمقراطيون بشأن الهجرة و الحدود، و يبرئهم، و يعفيهم من المسؤولية. و يضع كل ذلك مباشرة على أكتاف الجمهوريين. لا تكونوا أغبياء !!!”

و دفعت معارضة ترامب لمشروع القانون الجمهوريين الذين يسيطرون على الأغلبية في مجلس النواب إلى وصف التشريع بأنه “مضيعة للوقت” و “ميت فور وصوله” إلى مجلس النواب.

و بدلاً من النظر في الحزمة التي وافق عليها الحزبان، صوت مجلس النواب على مشروع قانون لتمويل المساعدات لإسرائيل فقط، و ما إذا كان سيتم عزل أليخاندرو مايوركاس، وزير الأمن الداخلي، بسبب تعامله مع الهجرة. و فشل كلا التصويتين.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

استطلاع: ترامب قد يخسر 10% من الأصوات بسبب إدانته

أظهرت نتائج استطلاع للرأي العام في الولايات المتحدة أن المرشح المحتمل للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب قد يخسر 10% من أصوات الناخبين بعد إدانته في التهم الجنائية.

وأشار الاستطلاع الذي أجرته وكالة "رويترز" بالتعاون مع مؤسسة Ipsos في أعقاب صدور قرار الإدانة بحق الرئيس السابق دونالد ترامب في القضية المتعلقة بدفع الأموال للممثلة الإباحية السابقة ستورمي دانييلز، إلى أن الإدانة لن تؤثر على أصوات 56% من الناخبين الجمهوريين المسجلين.

إقرأ المزيد "مرضى وفاشيون".. ترامب يفتح النار على بايدن و"عصابته" بعد إدانته في قضية الممثلة الإباحية

وقال 35% من الناخبين الجمهوريين أنهم سيؤيدون ترامب على الأرجح بعد صدور القرار، الذي رفضه ترامب، قائلا إن التهم الموجهة إليه مسيسة، وأعلن عزمه تقديم الطعن فيه.

وحسب الاستطلاع، قال 10% من الناخبين الجمهوريين إنهم لن يصوتوا إلى جانب ترامب على الأرجح على خلفية إدانته.

وتشير "رويترز" إلى أن الخسارة المحتملة لأصوات 10% من الناخبين ستكون أهم بالنسبة لحملة ترامب من التأييد الأقوى من قبل ثلث الناخبين الجمهوريين، الذين كانوا سيصوتون إلى جانبه على كل حال.

ومن بين الناخبين المستقلين قال 25% إنهم لن يصوتوا لصالح ترامب على الأرجح، فيما أكد 18% أنهم سيؤيدونه على الأرجح، مع عدم تأثر خيار 56% من الناخبين بالقرار القضائي بحق ترامب.

وتشير "رويترز" إلى أن المنافسة بين الرئيس الحالي جو بايدن الذي سيترشح للرئاسة مجددا عن الحزب الديمقراطي، وبين الجمهوري ترامب لا تزال شديدة، حيث يقول 41% من الناخبين إنهم كانوا سيصوتون إلى جانب بايدن لو جرت الانتخابات غدا، وأعرب 39% عن تأييدهم لترامب.

ولا يزال تفوق بايدن على ترامب ضمن حدود نسبة الخطأ الإحصائي. ولم تتغير النتائج كثيرا منذ الاستطلاع السابق التي أجرته "رويترز" وIpsos هذا الشهر، حيث حصل كل من بايدن وترامب على 40% من تأييد الناخبين.

إقرأ المزيد ترامب يدخل التاريخ الأمريكي كأول رئيس سابق بعد إدانته بـ34 تهمة أساسها شراء صمت ممثلة إباحية شهيرة

ومن المتوقع أن يصدر الحكم في قضية انتهاك ترامب لقواعد تمويل الحملة الانتخابية من خلال دفع الأموال للممثلة الإباحية السابقة مقابل صمتها عن علاقتها بترامب في وقت سابق، يوم 11 يوليو المقبل.

ولا يزال الناخبون الأمريكيون منقسمين بشأن أن يقضي ترامب عقوبة السجن، حيث أيد 46% سجنه، وعارض ذلك 56%.

ويشار إلى أن الاستطلاع شمل 2556 مواطنا أمريكيا ممن لديهم حق التصويت في كافة ربوع البلاد.

المصدر: رويترز

مقالات مشابهة

  • جماهير “UFC 302” للفنون القتالية في نيويورك تهين بايدن وتستقبل ترامب
  • ابتسامته "الشريرة" هي كل ما يريده الناخبون .. بايدن يتعرض للسخرية في مواقع التواصل
  • استطلاع: ترامب قد يخسر 10% من الأصوات بسبب إدانته
  • ترامب: بايدن هو أسوأ رئيس في تاريخ الولايات المتحدة
  • الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب: بايدن هو "أسوأ" رئيس في تاريخ بلادنا
  • بايدن وترامب والهجرة.. سياسات مختلفة قد تؤثر على الأسواق
  • بايدن يعلق على إدانة ترامب في قضية أموال الصمت
  • رئيس مجلس النواب الأمريكي بعد إدانة ترامب: "يوم مخز في تاريخ الولايات المتحدة "
  • رئيس مجلس النواب الأمريكي تعليقا على محاكمة ترامب: يوم "مخزي" في تاريخ بلادنا
  • حملة بايدن: إدانة ترمب دليل على أن "لا أحد فوق القانون"