شهدت مؤشرات الأسهم الخليجية، حالة من التبابن في ختام تعاملات اليوم الخميس 8-2-2024، بعد أن رفضت إسرائيل مقترح حركة حماس لوقف إطلاق النار، بينما صعد المؤشر السعودي للجلسة السادسة على التوالي بفضل نتائج أعمال قوية.

الأسهم السعودية تغلق تداولات الأسبوع على ارتفاع البورصة تربح 31.5 مليار جنيه بختام جلسة تعاملات اليوم

 

ورفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأربعاء، عرض حماس الأخير لوقف إطلاق النار وإعادة الرهائن المحتجزين في قطاع غزة، لكن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن قال إنه لا يزال هناك مجال للتفاوض من أجل التوصل إلى اتفاق.

واستمرارا للجهود الدبلوماسية، وصل وفد من حماس إلى القاهرة اليوم لإجراء محادثات بشأن وقف إطلاق النار مع مصر وقطر اللتين تتوسطان في أحدث مسعى دبلوماسي. كما شرع العاهل الأردني الملك عبد الله في مهمة دبلوماسية تهدف إلى إنهاء الحرب، إذ بدأ جولة في عواصم غربية تشمل لقاء مع الرئيس الأميركي جو بايدن. وارتفع المؤشر السعودي الرئيسي 0.3 بالمئة، مدفوعا بارتفاع سهم مصرف الراجحي 1.8 بالمئة، في حين كسب سهم البنك السعودي الأول (ساب) أكثر من ثلاثة بالمئة بعد الإعلان عن ارتفاع قوي في صافي الربح السنوي.

ومن بين الرابحين الآخرين، قفز سهم مجموعة صافولا أكثر من ستة بالمئة، بعد يوم من إعلان خطط لتوزيع كامل حصتها البالغة 34.52 بالمئة في شركة الألبان الإقليمية المراعي على المساهمين المؤهلين.

وسيسبق الصفقة إصدار حقوق أولوية بقيمة 6 مليارات ريال (1.60 مليار دولار) من شأنها أن تساعد في تعزيز مكانة الشركة، بما في ذلك سداد الديون وتمكين توزيع أسهم المراعي، وهي أكبر شركة منتجات ألبان في الشرق الأوسط.

وتراجع المؤشر الرئيسي لبورصة دبي 0.1 بالمئة، متأثرا بهبوط سهم شركة سالك لخدمات التعرفة المرورية 2.7 بالمئة، في حين انخفض سهم هيئة كهرباء ومياه دبي 1.6 بالمئة.

وأعلنت شركة المرافق عن ارتفاع صافي أرباح الربع الرابع، بينما سجلت انخفاضا في الأرباح على أساس فصلي.

وفي أبوظبي، ارتفع المؤشر 0.1 بالمئة.

واستقرت أسعار النفط، وهي محفز للأسواق المالية في منطقة الخليج، عند ما يزيد قليلا عن 79 دولارا للبرميل، بعد أن ارتفعت لليوم الثالث على التوالي أمس الأربعاء مدفوعة برفض إسرائيل مقترح حماس لوقف إطلاق النار في غزة.

وخسر المؤشر القطري 0.3 بالمئة متأثرا بهبوط سهم شركة صناعات قطر للبتروكيماويات 1.4 بالمئة.

وخارج منطقة الخليج، صعد المؤشر المصري الرئيسي 1.8 بالمئة، مع صعود معظم أسهمه بما في ذلك سهم البنك التجاري الدولي الذي كسب 3.7 بالمئة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مؤشرات الأسهم الخليجية الأسهم الخليجية تعاملات اليوم إسرائيل حركة حماس المؤشر السعودي رئيس الوزراء الإسرائيلي قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

252 يومًا من العدوان على غزة والآمال متجددة لتحقيق وقف إطلاق النار

يواصل الاحتلال عدوانه على غزة لليوم الـ252 على التوالي، مرتكبًا المزيد من المجازر وحرب الإبادة الجماعية بحق المدنيين، وقاصفًا مناطق عدة في القطاع، مما أدى إلى استشهاد 37,232 فلسطينيًا وإصابة 85,037 آخرين.

وفي ظل التصعيد المستمر والأوضاع الإنسانية المتدهورة في غزة، تتجدد الآمال إلى تهدئة الأوضاع والوصول إلى وقف مستدام لإطلاق النار، في وقت أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه لم يفقد الأمل في تحقيق وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

اقرأ أيضاً : بايدن: لم أفقد الأمل في تحقيق وقف إطلاق النار

وقال القيادي في حماس أسامة حمدان، إن الحركة تحتاج موقفا واضحا من الاحتلال الإسرائيلي واضحا بقبول وقف إطلاق النار.

وأضاف حمدان أنه يجب على الاحتلال الانسحاب من غزة وترك الفلسطينيين يقررون مستقبلهم بأنفسهم. 

وأوضح أنه إذا تصرفت واشنطن بإيجابية وليس فقط بعين تل أبيب، فيمكن التوصل إلى اتفاق.

اقرأ أيضاً : حماس تكشف تعديلاتها على مقترح وقف إطلاق النار

وأشار حمدان إلى أنه ليس لدى حماس أو أي جهة أخرى أي فكرة حول عدد المحتجزين في غزة.

طوفان الأقصى

وأطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/أكتوبر، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

 في المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد قطاع غزة أسماها "السيوف الحديدية"، وشنت سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع، أسفرت عن ارتقاء مئات الشهداء وآلاف الجرحى، إضافة إلى تدمير أعداد كبيرة من البنايات والأبراج السكنية والمؤسسات والبنى التحتية.

قتلى في صفوف الاحتلال

وارتفع عدد قتلى جيش الاحتلال إلى 650 منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، 298 منذ بدء العملية البرية في السابع والعشرين من تشرين الأول الماضي.

وبحسب جيش الاحتلال، أصيب 3,822 جنود الاحتلال منذ بدء العدوان على غزة، وصف حالة 579 منهم بالخطرة، و984 إصابة متوسطة، و2,259 إصابة طفيفة.

مقالات مشابهة

  • مجموعة السبع تعلّق على خطة وقف إطلاق النار  في غزة
  • المؤشر الياباني يفتح على تراجع 0.34%
  • 252 يومًا من العدوان على غزة والآمال تتجدد لتحقيق وقف إطلاق النار
  • 252 يومًا من العدوان على غزة والآمال متجددة لتحقيق وقف إطلاق النار
  • بايدن: رفض حماس للتوقيع عقبة أمام وقف إطلاق النار بغزة
  • شولتز: مجموعة السبع تدعو حماس للموافقة على خطة وقف إطلاق النار في غزة
  • سعر الريال السعودي في ختام تعاملات اليوم
  • الريال السعودي يستقر في ختام تعاملات اليوم الخميس
  • أسعار الدولار أمام الجنيه المصري بمنتصف تعاملات اليوم الخميس
  • سعر الذهب الآن في مصر بختام تعاملات اليوم الخميس 13 يونيو 2024.. عيار 21 بكام؟