مع اقتراب شهر رمضان المبارك.. ( كيف كان يعتكف الرسول في رمضان)

 

 

اعتكاف النبي ( صلى الله عليه وسلم )..   للاعتكاف في رمضان فضل كبير جدًا، فقد حرص النبي صلى الله عليه وسلم على الاعتكاف في رمضان، ويبحث عدد كبير من الأفراد عن كيفية اعتكاف النبي صلى الله عليه وسلم ليسيروا على هدي النبي صلى الله عليه وسلم لينالو بذلك الثواب العظيم.

 

 

وإليكم كافة التفاصيل، حيث تحرص بوابة الفجر الإلكترونية على إفادتكم بكل ما هو جديد عن الاعتكاف وكيفية اعتكاف النبي صلى الله عليه وسلم.

 

 

 

اعتكاف النبي صلى الله عليه وسلم في رمضان:

 

 

حرص النبي صلى الله عليه وسلم على الاعتكاف وخاصّةً في العشر الأواخر منه، كما أخرج الإمام مسلم في صحيحه عن عبدالله بن عمر -رضي الله عنهما-: (أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ كانَ يَعْتَكِفُ العَشْرَ الأوَاخِرَ مِن رَمَضَانَ)؛ والسبب في ذلك التماس ليلة القدر، كما ثبت عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-: (كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُجَاوِرُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ ويقولُ: تَحَرَّوْا لَيْلَةَ القَدْرِ في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ). كيفيّة اعتكاف الرسول في رمضان كان النبيّ -عليه الصلاة والسلام- يلتزم بالمكان الذي خصّصه للعبادة، ويتعبّد لله -تعالى- بمختلف العبادات والطاعات، كالصلاة، وتلاوة القرآن، والذِّكر، وكان لا يتحدّث مع أحدٍ إلّا لحاجةٍ أو ضرورةٍ، وكذلك لم يدخل أيّ حُجرةٍ لزوجاته إلّا لحاجةٍ ما. ورغم تفرّغه -عليه السلام- لطاعة ربّه -عزّ وجلّ- إلا أنّه كان يحرص على نظافة جسمه وتعاهد شعره؛ فعن السيدة عائشة -رضي الله عنها- قالت: (كَانَتْ تُرَجِّلُ، تَعْنِي رَأْسَ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وهي حَائِضٌ، ورَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حِينَئِذٍ مُجَاوِرٌ في المَسْجِدِ).

امساكية شهر رمضان ٢٠٢٤ في الأردن تخفيض أسعار وزيادة معاشات.. مفاجآت تنتظر المصريين في شهر رمضان 2024   وقت اعتكاف الرسول في رمضان ومدّته:

 

 واظب النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- على الاعتكاف في شهر رمضان، وحثّ صحابته -رضي الله عنهم-، وزوجاته -رضي الله عنهنّ- عليه، بدليل ما صحّ عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-: (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، كانَ يَعْتَكِفُ العَشْرَ الأوَاخِرَ مِن رَمَضَانَ حتَّى تَوَفَّاهُ اللَّهُ، ثُمَّ اعْتَكَفَ أزْوَاجُهُ مِن بَعْدِهِ)،  ولم تُحدَّد العشر الأواخر فقط؛ إذ ثبت أنّه اعتكف في العشر الوُسطى؛ فقد أخرج البخاري عن أبي سعيد الخدريّ -رضي الله عنه-: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يَعْتَكِفُ في العَشْرِ الأوْسَطِ مِن رَمَضَانَ)،  كما صحّ الخبر أنّ النبيّ اعتكف ذات مرّةٍ عشرين يومًا، وكان ذلك قبل وفاته؛ ففي الحديث الذي أخرجه البخاري ورواه أبو هريرة -رضي الله عنه-: (فَلَمَّا كانَ العَامُ الذي قُبِضَ فيه اعْتَكَفَ عِشْرِينَ يَوْمًا). 

 وعُلِّل اعتكاف النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم عشرين يومًا قبل وفاته بعدّة أسبابٍ، منها: أنّه كان يتدارس القرآن مع جبريل -عليه السلام- مرّةً كلّ عامٍ، وقد تدارساه في العام الذي قُبِض فيه مرّتَين، فلزم ذلك الاعتكاف عشرين يومًا، وقِيل لأنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- كان قد أحسّ باقتراب أَجَلِه، فرَغِبَ في الاستكثار من العبادات، والأعمال الصالحة، وقِيل إنّه اعتكف عشرين يومًا؛ شُكرًا الله -سبحانه- على ما أنعم به عليه، وبما فضّله به، وكان النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- يبدأ اعتكافه ويدخل مُعتكَفَه بعد صلاة الفجر فعن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-: (كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إذا أرادَ أن يعتَكِفَ صلَّى الفجرَ ثمَّ دخلَ معتَكَفَهُ). 

 

مكان اعتكاف الرسول في رمضان:

 

اتّخذ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- من المسجد مكانًا للاعتكاف، ولم يعتكف في أيّ حُجرةٍ من حُجراته، على الرغم من قُربها ولحوقها بالمسجد، بل جعل مكانًا خاصًّا له في المسجد للاعتكاف؛ ودليل ما سبق ما أخرجه الإمام البخاريّ في صحيحه من أنّ أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-: (كَانَتْ تُرَجِّلُ، تَعْنِي رَأْسَ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وهي حَائِضٌ، ورَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حِينَئِذٍ مُجَاوِرٌ في المَسْجِدِ) -وهو الحديث الذي ورد سابقًا-. حرص النبيّ على سُنّة الاعتكاف يُراد بالاعتكاف؛ طُوْل المُكث واللبث في المسجد، وعدم الخروج منه إلّا لضرورةٍ أو حاجةٍ ما، وانشغال العبد بما يحقّق له القُرب من الله -تعالى-؛ بالعبادات والطاعات، كالصلاة، والاستغفار، والذِّكر، وقراءة القرآن، والتسبيح، وبذلك يغتنم المسلم وقته في التقرُّب من الله -سبحانه-، مُقتديًا في ذلك بالنبيّ -عليه الصلاة والسلام-؛ إذ كان شديد الحرص على الاعتكاف، والخُلوة بالنفس؛ عبادةً وقُربًا من الله –سبحانه، وممّا يدلّ على ذلك ما ثبت أنّه ترك ذات مرّةٍ الاعتكاف في العشر الأواخر من شهر رمضان لسبب ما، فلمّا دخل شهر شوال وأفطر شرع في قضاء اعتكافه في العشر الأوائل من شهر شوّال؛ ففي الحديث الذي أخرجه البخاري عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: (فَلَمَّا أفْطَرَ اعْتَكَفَ عَشْرًا مِن شَوَّالٍ).

 

أهميّة الاعتكاف في رمضان:مع اقتراب شهر رمضان المبارك.. ( كيف كان يعتكف الرسول في رمضان)

يحرص المسلم على اتّباع سُنّة النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، وانتهاجها؛ لما يترتّب على ذلك من الأجر العظيم، قال الله -تعالى-: (قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّـهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّـهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّـهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ)، ومن السُّنَن الواردة عن النبيّ الاعتكاف، والثمار التي يجنيها المسلم من الاعتكاف كثيرة، وفيما يأتي بيانُ بعضها:  تدريب النفس وتربيتها على حُسْن استغلال الأوقات، والاستفادة منها بما يُرضي الله -تعالى-، وتوطينها على الإخلاص في العبادة له، والابتعاد عن الرِّياء. الابتعاد عن مشاغل الحياة، وهمومها، والتخلُّص من بعض العادات السيّئة، ككثرة الكلام، أو النوم، أو الطعام، وغير ذلك من العادات السيّئة. التقرُّب من الله -تعالى-، والإقبال عليه بالأعمال الصالحة، والتفكُّر بما بثّه في الكون والتأمُّل فيه. الابتعاد عن المعاصي والذنوب، وملذّات الحياة وشهواتها، وتعويد النفس على رفضها، وسهولة تركها. تعويد النفس على الصبر والتحمُّل؛ بالصبر على أداء العبادات والطاعات بعيدًا عن مألوفات النّفس ورغباتها. نَيل الأجر العظيم المُترتّب على أداء العبادات والطاعات، وبذل الجُهد في التقرُّب من الله -تعالى-. 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رمضان 2024 النبی صلى الله علیه وسلم ل ى الله علیه وسل م رضی الله عنها ه علیه وسل م م ن ر م ض ان شهر رمضان ب من الله النبی ص الع ش ر ل ى الل فی الم فی الع

إقرأ أيضاً:

مع اقتراب موعد عيد الأضحى المبارك… حركة نشطة في أسواق بيع المواشي بالحسكة

الحسكة-سانا

حركة بيع وشراء نشطة تشهدها أسواق بيع المواشي المنتشرة في أرجاء محافظة الحسكة، وذلك مع اقتراب موعد عيد الأضحى المبارك وقيام الأهالي بشراء الأضاحي وتوزيعها على العائلات المحتاجة.

وخلال جولة لمراسل سانا في سوق مشيرفة بمدخل مدينة الحسكة الشمالي أوضح البائع مجول الخضير أنه بعد فترة ركود شهدتها مختلف أصناف بيع المواشي في المحافظة مؤخراً بدأت الأسواق بالانتعاش مجدداً مع اقتراب حلول عيد الأضحى المبارك وسعي الأهالي إلى شراء الأضاحي من الأغنام والأبقار والجمال لمساعدة الفقراء والمحتاجين في هذه الأيام المباركة.

وأشار الخضير إلى أن أسعار المواشي في أسواق المحافظة شبه ثابتة حتى تاريخه، ولم تتأثر بزيادة الطلب عليها مع اقتراب عيد الأضحى، مبيناً أنها تأتي في قائمة المواشي الأكثر طلباً حالياً الكباش في المقام الأول، ومن ثم الكباش الأصغر عمراً أو ما يسمى “الثني”، ومن ثم العجول والجمال وباقي الأصناف كالأغنام والماعز وغيرها.

من جهة أخرى، أشار البائع عبد الرحمن سعود إلى أن واقع الثروة الحيوانية في المحافظة جيد من حيث الأعداد وتوفرها في أسواق المبيع، وشهدت نمواً جيداً خلال العام الحالي، نتيجة توفر المراعي ومخلفات حصاد القمح والشعير، مبيناً أن عمليات البيع والشراء ستبقى تزدهر خلال الفترة الحالية لتعود إلى وضعها الطبيعي بعد العيد حيث تقتصر على بيع الذبائح والمواشي الخاصة بالتربية.

عدد من الأهالي ممن قاموا بشراء الأضاحي لفتوا إلى ضرورة من لديه الإمكانية المالية لشراء الأضحية وتوزيعها على الفقراء لتعزيز روح التكافل والتعاون بين أفراد المجتمع ومد يد العون للأسر المحتاجة ومساعدتها سواء عبر توزيع اللحوم أو توفير ما تحتاجه هذه الأسر خلال فترة العيد وإدخال الفرح إلى قلوبهم.

نزار حسن

مقالات مشابهة

  • يوافق أول أيام عيد الأضحى.. ما حكم صيام اليوم العاشر من ذي الحجة؟
  • رئاسة الشؤون الدينية تطلق مبادرة " بالتي هي أحسن " لتكريس التسامح والاعتدال في موسم الحج
  • تعرف على فضل الدعاء في يوم عرفة
  • تزامنًا مع اقتراب عيد الأضحى.. حملات مكثفة على محال الجزارة بالعاشر من رمضان
  • مع اقتراب موعد عيد الأضحى المبارك… حركة نشطة في أسواق بيع المواشي بالحسكة
  • فضل صيام يوم عرفة 1445.. صيغة الأدعية المأثورة فيه كما وردت عن النبي
  • هل صام الرسول العشر من ذي الحجة؟
  • تعرف على الأضحية وأحكامها الشرعية في الإسلام
  • وَفَدَيْنَـٰهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ.. قصة إسماعيل والأضحية بالدليل من القرآن والسنة
  • معدن الشعب المصرى