كتب- نشأت علي:

وجهت آمال عبد الحميد، عضو مجلس النواب عن محافظة الغربية، طلب إبداء اقتراح برغبة، إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه إلى وزير التموين والتجارة الداخلية، لإصدار قرار وزاري بمد عمل المخابز البلدية بالمحافظات لفترة مسائية؛ لمواجهة ارتفاع أسعار الخبز السياحي، وتزامنًا مع حلول شهر رمضان.

وقالت النائبة، في المذكرة الإيضاحية للمقترح: "إن سعر الرغيف السياحي أصبح مسألة تُؤرق المواطنين؛ حيث يمثل مشكلة كبيرة لملايين المواطنين ممن لا يصرفون الخبز عبر البطاقة التموينية، ولذلك يلجؤون إلى الخبز السياحي غير المدعم، حيث قررت المخابز السياحية رفع سعر رغيف الخبز إلى 3 جنيهات، بدلاً من 2 جنيه، وهذا يعني زيادة بنسبة 33%، والذي تختلف أسعاره من منطقة إلى أخرى".

وأضافت عبد الحميد: "هناك قرار وزاري صدر في عام 2022 يتضمن التفاصيل المتعلقة بالأوزان والأسعار المحددة للخبز الإفرنجي ورغيف الفينو وسعر الخبز السياحى؛ منعاً لاستغلال المواطنين أو التلاعب بالأسعار والأوزان، بتحديد سعر الخبز السياحي بجنيه واحد لوزن 70 جراماً".

ولفتت النائبة إلى أن 80% من المخابز السياحية والتي يقدر عددها بما يزيد على 30 ألف مخبز، لا تلتزم بالتسعيرة المقررة وفي حالة الالتزام بالتسعيرة يتم إنقاص وزن الرغيف، ويُصبح أقل وزنًا وجودة".

وتابعت عبد الحميد: "كما صدر قرار وزاري يسمح لأصحاب المخابز البلدية ببيع الرغيف بسعر حر، لكن وقف العمل به، مما يدفع المواطنين للوقوع تحت فريسة المخابز السياحية، داعية إلى عودة العمل بالقرار".

وأشارت النائبة إلى أن هناك مشكلة كبيرة في مسألة توقيتات المخابز البلدي التي تنتهي في الواحدة ظهرًا أو تنهي عملها مبكراً بعد إنهاء حصتها، ولذلك يضطر عدد كبير من المواطنين إلى شراء الخبز من المخابز السياحية التي تبيع بأسعار مرتفعة.

واقترحت عبد الحميد على وزير التموين والتجارة الداخلية، للتغلب على ارتفاع أسعار الخبز السياحي ومعاناة المواطنين من ارتفاع أسعارها، لا سيما مع دخول شهر رمضان المبارك خلال أسابيع، وهو ما يزيد معه استهلاك المواطنين للخبز، تخصيص بعض المخابز البلدية في كل منطقة بالعمل لفترة مسائية، تيسيرًا على المواطنين وتخفيفًا عنهم.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: سعر الفائدة كأس الأمم الإفريقية أسعار الذهب سعر الدولار مخالفات البناء الطقس فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 مجلس النواب أسعار الخبز السياحي شهر رمضان البطاقة التموينية وزير التموين طوفان الأقصى المزيد المخابز السیاحیة الخبز السیاحی عبد الحمید

إقرأ أيضاً:

متحدث العامة للمخابز لـ«الأسبوع»: مقترح بإنتاج رغيف خبز حر زنة 60 جراما

قال خالد صبري، المتحدث الرسمى للشعبة العامة للمخابز، إن هناك لجنة مشكلة تعقد شهريا، لدراسة أي متغيرات طارئة على تكلفة إنتاج الخبز الحر السياحي والفينو.

وأشار صبري في تصريحات خاصة لـ «الأسبوع» إلى أن اللجنة تقدمت لوزير التموين بمقترح ضم وزن جديد إلى الأوزان المعلنة في شهر أبريل الماضي تمثل في إنتاج رغيف خبز حر بسعر جنيه يصل وزنه لـ60 جراما.

وتوقع "صبري" أن تشهد الأيام القليلة المقبلة صدور توجيهاً من وزير التموين والتجارة الداخلية لإقرار بيع رغيف الخبز الحر زنة 60 جراماً بجنيه إلى جانب الأسعار والأوزارن السابقة.

كانت وزارة التموين أعلنت في أبريل الماضي عن تحديد أسعار الخبز الحر السياحي والفينو عند 150 قرشاً لرغيف الخبز زنة 80 جراما، ونحو 75 قرشاً في الخبز الحر زنة 40 جراما.

كما حددت وزارة التموين سعر رغيف العيش السياحي زنة 25 جراما عند 50 قرشا، وبالنسبة لأسعار الفينو، فجاءت وفقاً لتوجيه وزير التموين بين 150 قرشاً لرغيف الفينو زنة 50 جراما ونحو جنيهاً واحداً لرغيف الفينو زنة 35 جراما.

وعن اجتماع الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية مع رؤساء الشُعب على مستوى الجمهورية والذي جرى اليوم، قال المتحدث الرسمى للشعبة العامة للمخابز: إنه تم الوقوف في الاجتماع على جميع المتغيرات في أسعار مدخلات الإنتاج ما دعى إلى مطالبة وزير التموين برفع تكلفة إنتاج جوال الدقيق المدعم زنة 100 كيلو بنسبة 35% إلى 436 جنيهاً بدلاً من 303 جنيهات.

اقرأ أيضاًزيت الخليط بـ30 جنيهًا.. أسعار السلع التموينية والخبز لشهر يونيو 2024

سعر الخبز وحذف المواطنين من بطاقة التموين.. أبرز تصريحات «المصيلحي» مع لميس الحديدي

بعد رفع سعر الخبز المدعم.. محافظ المنيا يتفقد عددا من المخابز البلدية

مقالات مشابهة

  • «الغرف السياحية»: انطلاق رحلات الحج السياحي 5 نجوم اليوم.. ولا مبيت في منى
  • متحدث العامة للمخابز لـ«الأسبوع»: مقترح بإنتاج رغيف خبز حر زنة 60 جراما
  • غرفة سوهاج تشدد على أصحاب المخابز الالتزام بالتسعير الجديد والانتظام في صرف الحصص
  • "تجارية سوهاج" تتابع الأسواق بالسلع الغذائية قبل عيد الأضحى
  • مؤشر إيجابي.. 300 مندوب سياحة كندي في الأردن لاستقطاب السياح
  • بعد قليل.. «العامة للمخابز» تجتمع لدراسة تكاليف إنتاج الخبز الحر
  • التضخم في مصر.. ارتفاع متوقع تحت تأثير زيادات الخبز والوقود والكهرباء
  • السبت.. انطلاق ملتقى شمال الباطنة السياحي
  • تعليمات مهمة من «التموين» بشأن صرف الخبز والسلع في عيد الأضحى
  • توجيهات مهمة لوزير التموين خلال عيد الأضحى بشأن المخابز والسلع التموينية وشوادر اللحوم