النهار أونلاين:
2024-06-16@15:20:33 GMT

الجزائر تبحث التعاون مع البنك الدولي

تاريخ النشر: 11th, February 2024 GMT

الجزائر تبحث التعاون مع البنك الدولي

استقبل وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم الأحد، وفدا عن البنك الدولي، بقيادة شاه سيد طوكير حسين، المدير التنفيذي ورئيس بعثة البنك الدولي إلى الجزائر.

وحسب بيان للوزارة، ناقش الجانبان إمكانيات التعاون بين الجزائر والبنك الدولي. لا سيما فيما يتعلق بتبادل الخبرات والمساعدات الفنية في المشاريع الجارية والمستقبلية.

خاصة في مجال تطوير الطاقات المتجددة. ومجهودات الجزائر في التقليل من انبعاثات الاحتباس الحراري وكذا مشاريع قطاع الطاقة والمناجم بصفة عامة.

وعرض وزير الطاقة والمناجم، المحاور الرئيسية لبرنامج تطوير قطاع الطاقة والمناجم. وكذلك الأطر التنظيمية الجديدة التي تحكم أنشطة المحروقات والمناجم والتي تقدم العديد الامتيازات والتحفيزات الاستثمارية.

كما ذكر بجهود القطاع لتنويع الاقتصاد الوطني وتنفيذ الاصلاحات الواردة في خطة عمل الحكومة.

وفي هذا الصدد، أشار الوزير الى التدابير المُتوخاة لتعزيز النمو الاقتصادي. والدور الذي يلعبه قطاع الطاقة والمناجم في العديد من الجوانب من تلبية الحاجيات الوطنية من الطاقة ( كهرباء، غاز ومواد بترولية).

وكذا العمل على تأمين التغطية الطاقوية في البلاد على المدى الطويل. من خلال مشاريع كبرى في مجال انتاج ونقل الكهرباء، وكذلك المساهمة في أمن الطاقة العالمي والإقليمي على المستوى الإفريقي (النفط والغاز وغيرها).

ولاسيما من حيث الانتظام والاستقرار والموثوقية في مجال تصدير الغاز. من خلال مشاريع زيادة قدرات الانتاج وتطوير الصناعات التحويلية للمحروقات. على غرار تطوير البتروكيماويات والرفع من نسب الاسترجاع والتقليل من الانبعاثات. وحرق الغاز في اطار خفض البصمة الكربونية في الصناعة البترولية والغازية.

كما أشار الوزير الى خطط تطوير القطاع المنجمي وتحويل الموارد المعدنية محليا. من خلال خاصة المشاريع الهيكلية التي أطلقها القطاع على غرار مشروع منجم الحديد بغارا جبيلات. ومشروع الفوسفات المتكامل.

وكذا مشروع استغلال الزنك والرصاص وغيرها من مشاريع استغلال الموارد المنجمية للحصول على مواد أولية. تدخل في مختلف الصناعات التحويلية.

بالإضافة إلى مختلف مشاريع القطاع في مجال تحلية مياه البحر. وكذا العمل على تحقيق انتقال طاقوي سلس عبر تطوير الطاقات الجديدة والمتجددة في الجزائر.

ومن جانبه، أعرب شاه سيد طوكير عن ارتياحه لهذه المقابلة التي أتاحت له التعرف على آفاق تطوير قطاع الطاقة والمناجم في الجزائر. لا سيما فيما يتعلق بتنويع مصادر الطاقة. وكذا برامج تطوير القطاع المنجمي بالجزائر.

ونوه شاه سيد طوكير، إلى تطابق الرؤى والسياسات بين الجزائر والبنك العالمي. وخاصة في مجال الامن الطاقوي والتقليل من البصمة الكربونية.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: فی مجال

إقرأ أيضاً:

زاخاروفا تعلق على منحة أمريكية لكييف بمقدار 1.5 مليار دولار لتمويل مشاريع إنسانية

جاء في بيان صدر عن البيت الأبيض، أن نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، ستعلن في قمة بيرجنستوك أن بلادها ستخصص ما يقرب من 1.5 مليار دولار لأوكرانيا.

ووفقا للبيان سيتم تخصيص هذه الأموال لإعادة تأهيل منظومة الطاقة في أوكرانيا وكذلك لتمويل بعض المشارع والاحتياجات الإنسانية.

إقرأ المزيد السلطات الأوكرانية تعلن الحرب على بوشكين

وأوضح البيان أنه سيتم تقديم هذه المخصصات على شكل دفعات عبر وزارة الخارجية الأمريكية ووكالة التنمية الدولية. سيتم تخصيص ما مجموعه 824 مليون دولار لإعادة التأهيل العاجل للبنية التحتية للطاقة، وسيصل حجم المساعدة الإنسانية إلى 379 مليون دولار، وسيتم تخصيص 300 مليون دولار أخرى لشراء معدات الإسعافات الأولية لدائرة الحدود الأوكرانية ووكالات تطبيق القانون.

وفي تعليقها على الخبر، قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا بتهكم، إن المشاريع الإنسانية وفقا للمنطق الأوكراني، تتلخص في هدم تماثيل بوشكين ومنع استخدام اللغة الروسية التي يعتبرها الكثير من السكان لغتهم الأم واستبدالها باللغة الإنجليزية، والتنكيل بذكرى المناضلين ضد الفاشية. أما في مجال الطاقة، فهي تتمثل في القصف الدوري لمحطة زابوروجيه الكهروذرية.

المصدر: تاس

 

مقالات مشابهة

  • وزيرتا التعاون الدولي والبيئة تبحثان مع الجانب الإيطالي تعزيز فرص التعاون في إدارة المخلفات الصلبة
  • الإمارات تعزز دور الذكاء الاصطناعي في قطاع الطاقة
  • زاخاروفا تعلق على منحة أمريكية لكييف بمقدار 1.5 مليار دولار لتمويل مشاريع إنسانية
  • الجزائر توقع اتفاقية طاقة مع “شيفرون” الأمريكية
  • وزيرة التعاون الدولي: حريصون على التنسيق مع القطاع الخاص للاستفادة من خدمات شركاء التنمية
  • مصر تبحث مع الولايات المتحدة عقد الجولة السادسة من مفاوضات التجارة الحرة «التيفا»
  • المشاط تبحث تعزيز التعاون المشترك مع رئيس الوكالة الإسبانية للتعاون من أجل التنمية
  • النفط تؤكد تزويد الكهرباء بالوقود لتجهيز الطاقة وتؤشر تراجعًا بـالغاز
  • النفط تؤكد تزويد الكهرباء بالوقود لتجهيز الطاقة وتؤشر تراجعًا بـالغاز- عاجل
  • الجزائر توقع اتفاقية طاقة مع "شيفرون" الأمريكية