أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اقتحام قواته مبنى في رفح والاشتباك مع عناصر من حركة حماس، مشيرا إلى إجراء عملية معقدة لإطلاق سراح محتجزين في رفح.

وأشار إلى أن قوات خاصة تمكنت من تحرير رهينتين في عملية في رفح الليلة الماضية، مضيفا: "الرهينتان المحررتان من رفح بحالة صحية جيدة وتم نقلهما إلى المستشفى".

وقال متحدث لجيش الاحتلال الإسرائيلي إن استعادة المحتجزين في رفح تمت وفقا لمعلومات استخبارية، و"نجحنا في قطع الاتصالات بين عناصر حماس"

وأشار إلى أن "134 محتجزا لا يزالون في قطاع غزة ونقوم بكل ما هو ممكن لاستعادة المحتجزين من غزة".

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي رفح فی رفح

إقرأ أيضاً:

انتقادات إسرائيلية وتفاصيل جديدة تتكشف بشأن عملية القسام برفح

قال موقع والا الإسرائيلي السبت إن هناك انتقادات واسعة في صفوف ضباط قوات الاحتياط ضد القيادة السياسية بعد مقتل 8 جنود في رفح جنوبي قطاع غزة في كمين لكتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

يأتي ذلك فيما كشفت وسائل إعلام ومصادر إسرائيلية عن تفاصيل جديدة بشأن الكمين التي أكدت القسام إنه تمثل في عملية مركبة ضد آليات لجيش الاحتلال، بينها ناقلة جند، كانت متوغلة في الحي السعودي بتل السلطان غرب مدينة رفح وفجرت في حقل ألغام.

وأضاف الموقع الإسرائيلي أن هناك شعورا بعد العملية بين ضباط في الاحتياط بأنه لا يوجد هدف واضح لعديد من المهام في قطاع غزة، وأن نمط عملية رفح برمتها يسير بشكل "غير مكتمل"، وكان يجب أن تتم بشكل أسرع.

كما نقل عن ضابط إسرائيلي قوله إن العمليات في رفح باتت في قلب الانتقادات في الميدان، وكان يجب تنفيذها بطريقة مختلفة.

حرب عصابات

من ناحية أخرى، قالت القناة الـ12 الإسرائيلية إنه كان لدى الجيش الإسرائيلي الكثير من الوقت ليستعد لمنع وقوع حوادث مثل استهداف ناقلة الجند في رفح.

وأضافت أن هناك عديد من الأسئلة بشأن ما حدث لناقلة الجند، ولا شك في أن الجيش سيحقق في الأمر، مشيرة إلى أنه لازالت هناك قوات تخوض "حرب عصابات" في غزة وهي قادرة على إلحاق الأذى بالجيش، وفق تعبيرها.

كما كشفت القناة الـ13 الإسرائيلية بأن الجيش لم ينجح على مدار ساعتين في تنفيذ أي عملية لإنقاذ الجنود في ناقلة الجند.

وأشارت إلى أن انفجار الناقلة جاء في أثناء عملية للجيش استهدفت 50 مقاتلا فلسطينيا في حي تل السلطان.

بدورها، قالت صحيفة نيويورك تايمز -نقلا عن مسؤولين عسكريين إسرائيليين- إن شدة انفجار ناقلة الجند جعلت التعرف على جثث الجنود أمرا صعبا.

أقر جيش الاحتلال الإسرائيلي بمقتل 8 من جنوده وضباطه جراء تفجير مدرعة في رفح جنوبي القطاع، وذلك بعدما أعلنت "كتـ.ـائب القسـ.ـام" أنها نفذت عملية مركبة في منطقة الحي السعودي غرب المدينة#الأخبار #حرب_غزة pic.twitter.com/joU2hXXw3c

— الجزيرة فلسطين (@AJA_Palestine) June 15, 2024

عملية مركبة

وكانت كتائب القسام قد أعلنت في وقت سابق السبت أن مقاتليها تمكنوا من قتل مجموعة من الجنود الإسرائيليين في كمين تمثل في عملية مركبة ضد آليات جيش الاحتلال المتوغلة في الحي السعودي برفح.

وأوضحت القسام أنها استهدفت جرافة من نوع "دي 9" بقذيفة "الياسين 105" في الحي السعودي وأوقعت طاقمها بين قتيل وجريح، وفور وصول قوة إنقاذ استهدفت ناقلة جند من نوع نمر بقذيفة الياسين 105، مما أدى إلى تدميرها ومقتل جميع أفرادها.

ولم يذكر الجيش الإسرائيلي تفاصيل بشأن مكان مقتل جنوده جنوبي القطاع، لكن حسابات إسرائيلية عدة على منصات التواصل الاجتماعي قالت إنه "في حوالي الساعة الخامسة فجرا بالتوقيت المحلي، تم إطلاق صاروخ مضاد على مدرعة بها 8 جنود وضباط، فانفجرت على الفور واشتعلت النيران بشكل كامل في جميع الجنود بداخلها، وقتل الثمانية على الفور واحترقوا داخل المركبة".

مقالات مشابهة

  • قوات روسية خاصة تنهي عملية احتجاز رهائن نفذها عناصر بتنظيم الدولة في سجن.. قتلتهم جميعا
  • انتقادات إسرائيلية وتفاصيل جديدة تتكشف بشأن عملية القسام برفح
  • جيش الاحتلال يعترف بعدم قدرته على استعادة كل المحتجزين بعمليات عسكرية 
  • اعتراف إسرائيلي: لن نتمكن من تحرير كل الرهائن
  • خبير عسكري: عملية القسام برفح نوعية ومؤذية جدا للاحتلال
  • واشنطن بوست: دعم أميركي “غير عادي” ساعد إسرائيل في الوصول إلى المحتجزين
  • «حماس» تعلن مقتل 2 من المحتجزين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على رفح الفلسطينية
  • رئيس حزب إسرائيلي: من المستحيل تحرير المحتجزين وتدمير حماس في الوقت ذاته
  • زعيم حزب العمل الإسرائيلي: من المستحيل تحرير المحتجزين وتجمير حماس في نفس الوقت
  • الحوثيون: نفّذنا 3 عمليات عسكرية في البحرين الأحمر والعربي في الـ24 ساعة الماضية