أكد هيثم الغيص، الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، أن المنظمة تجري حاليًا مشاورات مع عدد من الدول المهتمة بالانضمام إلى "ميثاق التعاون المشترك" الذي انضمت إليه مؤخرًا جمهورية البرازيل.

 

وأكد الغيص أن هذه المشاورات تهدف إلى تعزيز الجهود المشتركة في هذا الصدد، وسيتم الإعلان عن أسماء الدول المشاركة بعد انتهاء المشاورات التي تجري حاليًا.

 

ووفقًا لتصريحات الغيص لوكالة أنباء الإمارات (وام)، فإن "ميثاق التعاون المشترك"، المعروف أيضًا باسم "Charter of Cooperation"، يهدف إلى تسهيل الحوار بين الدول المشاركة والدول المنتجة والمستهلكة للنفط، من أجل تعزيز استقرار السوق والتعاون في مجالات متعددة، بما في ذلك التكنولوجيا وغيرها، وذلك في مصلحة جميع أطراف صناعة النفط.

القضاء على  فقر الطاقة ودعم نمو الاقتصاد العالمي

وأضاف الغيص أن الميثاق يؤكد أهمية عدد من القضايا المحورية، مثل تعزيز أمن الطاقة والقضاء على فقر الطاقة ودعم نمو الاقتصاد العالمي، إضافة إلى الاهتمام بالقضايا البيئية والتغير المناخي. وأشار إلى أن الدول المشاركة في الميثاق مستمرة في التشاور وتبادل الآراء بشأن تطورات السوق العالمية للنفط، وذلك لبحث أفضل السبل لتحقيق هدف الميثاق الرئيسي وهو استقرار الأسواق.

 

وبالنسبة لأي تغييرات مستقبلية في إنتاج النفط من قبل الدول الأعضاء في أوبك، أكد الغيص أن النجاحات المتحققة من الميثاق حفزت الدول المشاركة على مواصلة تكثيف الجهود والتعاون لدعم استقرار الأسواق العالمية للنفط. وحاليًا، يوجد اتفاق سارٍ حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول المقبل.

 

وأكد الغيص أن جميع الدول المشاركة ملتزمة تمامًا بالاتفاقية، خاصة فيما يتعلق بتخفيضات الإنتاج الطوعية وقد أعلنت بعض الدول المشاركة في الاتفاقية، مثل المملكة العربية السعودية وروسيا والعراق والإمارات والكويت وكازاخستان والجباكستان، عن تقييد إنتاجها من النفط للمساهمة في تحقيق استقرار الأسواق العالمية. 

 

وأشار الغيص إلى أن هذا التعاون المشترك بين الدول المنتجة يلعب دورًا هامًا في ضمان استدامة صناعة النفط وتوفير الإمدادات العالمية المستدامة.

 

وفي الختام، أكد الغيص على أن أوبك ملتزمة بتحقيق توازن بين العرض والطلب في سوق النفط العالمية، وتعمل على توفير الاستقرار والتوازن في الأسواق من خلال التعاون والتشاور مع جميع الأطراف المعنية.

 

وأضاف الغيص أن اللجنة الوزارية لمراقبة الإنتاج لجنة مشكلة من قبل الدول المشاركة في اتفاقية ميثاق "إعلان التعاون المشترك" ومسؤوليتها مراقبة الالتزام بالتخفيضات وتطورات وأوضاع أسواق النفط العالمية، وتقديم توصيات بشأن ما يجب اتخاذه من إجراءات لدعم استقرارها بشكلٍ دوري، وتجتمع اللجنة بانتظام كل شهرين للقيام بمهامها ويمكنها عقد اجتماع استثنائي متى تطلب الأمر، وتقوم الأمانة العامة لمنظمة أوبك في فيينا بمساعدة هذه اللجنة في أداء مهامها.

  دعم "أوبك"

حول دور دولة الإمارات في دعم "أوبك" بما يحقق استقرار أسعار النفط، قال هيثم الغيص إن دولة الإمارات تقدم منذ انضمامها إلى منظمة أوبك الدعم الكامل للمنظمة وأهدافها وجهودها الساعية إلى دعم استقرار أسواق النفط العالمية من أجل مصلحة جميع المنتجين والمستهلكين والمستثمرين، ما يصب في مصلحة الاقتصاد العالمي

 بما يعكس الدور الريادي والمسؤول لدولة الإمارات في صناعة الطاقة بشكلٍ عام ومكانتها المتميزة عالميا منتجا ومصدرا موثوقا للنفط بشكلٍ خاص، لذا يعد الدور التي تقوم به الإمارات مع باقي الدول الأعضاء في المنظمة ذا أهمية بالغة، وله تبعات إيجابية عديدة خاصة على نمو الاقتصاد العالمي.

 

وأضاف أن “منظمة أوبك” بمشاركة دولة الإمارات تسعى دائما إلى تحقيق الاستقرار في السوق العالمي للنفط عبر دراسة أساسيات السوق ومتغيراته مثل مستويات الطلب والإمداد والاستثمارات، وغيرها من العوامل لاتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان استقرار الأسواق.

 

وقال هيثم الغيص "نتقدم لدولة الإمارات وقيادتها ومسؤوليها المعنيين بالصناعة النفطية بخالص الشكر والتقدير على الدعم الكامل الذي يقدمونه لمنظمة أوبك وجهودها".

 

وحول دور القمة العالمية للحكومات في تحفيز التعاون الدولي واستشراف مستقبل الحكومات والعمل الحكومي

 أكد هيثم الغيص أن تنظيم قمم وفعاليات مهمة وناجحة مثل القمة العالمية للحكومات ليس بغريب على دولة الإمارات، لما لها من دور ريادي وبارز في مجال التعاون الدولي خاصة في قطاع الطاقة، لافتا إلى أن مساهمات دولة الإمارات في منظمة أوبك واتفاقية ميثاق "إعلان التعاون المشترك" أو ما يعرف بـ "أوبك بلس" جلية وقيمة وتدعم استقرار أسواق النفط العالمية.

وبشأن تأثير المتغيرات الجيوسياسية التي يشهدها العالم على مشهد الطاقة العالمي خلال العام الحالي 2024، قال الغيص "إن أسواق النفط العالمية تتأثر بشكلٍ مستمر بعوامل مختلفة منها ما يكون خارج سيطرة منظمة أوبك، ومنها ما يمكن للمنظمة أن تؤثر عليهن لذا تواصل المنظمة دورها الحيوي عبر تكثيف الجهود والتعاون بين الدول الأعضاء لدعم استقرار الأسواق عبر تزويدها بإمدادات موثوقة ومنتظمة، فمنظمة أوبك تعتمد على إدراكها أساسيات السوق ورغم التوترات الجيوسياسية عالميا تسعى دائما من خلال دولها الأعضاء إلى إمداد العالم بالنفط بشكلٍ آمن وموثوق وغير منقطع".

 تقرير أسواق النفط لشهر يناير2024: توقع أن يبلغ نمو الطلب العالمي 

وأشار إلى أن تقرير أسواق النفط لشهر يناير2024 توقع أن يبلغ نمو الطلب العالمي على النفط لهذا العام أكثر من مليوني برميل يوميًا مقسمة إلى نحو 300 ألف برميل يوميًا في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية

ونحو مليون برميل يوميًا في الدول الأخرى، لذا يرى التقرير أن الطلب العالمي الكلي على النفط سيصل إلى معدل 104 ملايين برميل يوميًا في هذا العام، نتيجةً لتحسن أوضاع قطاعات الطيران والنقل البري، إضافةً إلى تعافي النشاطات المختلفة في قطاعات الزراعة والبناء والتصنيع في الدول التي لا تنتمي إلى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

 

وأضاف أن التقديرات المبدئية لعام 2025 تشير إلى أن النمو المتوقع للطلب العالمي على النفط سيكون نحو 1.8 مليون برميل يوميًا، وقدر النمو في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بنحو 100 ألف برميل يوميًا ونحو 1.7 مليون برميل يوميًا في خارجها.

 

وحول إعلان COP28 فيما يخص التحول التدريجي في قطاع الطاقة

 قال هيثم الغيص "إن منظمة أوبك ترى أن قضية تحول أنظمة الطاقة قضية مهمة وذات تبعات مصيرية عدة، لذا لزم التعامل معها بواقعية وعدالة وشمولية.

 لذا أود أن أؤكد -كما أكدت مررًا في السابق- أنه يجب الابتعاد عن نهج الحل الواحد، بل على العكس يجب تبني نهج يسهل من إيجاد حلول مختلفة شاملة ومسؤولة لمثل هذه المسألة الحساسة، فالهدف هنا هو خفض الانبعاثات التي تضر بكوكبنا وبيئتنا بغض النظر عن مصدر الطاقة المستخدم وليس المفاضلة بين مصادر الطاقة المختلفة والتخلي عن أحدها".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: منظمة الدول المصدرة للنفط الدول المصدرة للنفط خفض الانبعاثات امين عام اوبك مجالات متعددة مملكة العربية السعودية دول منظمة الجهود المشتركة العرض والطلب أسواق النفط العالمیة الاقتصاد العالمی التعاون المشترک استقرار الأسواق الدول المشارکة برمیل یومی ا فی هیثم الغیص منظمة أوبک إلى أن

إقرأ أيضاً:

أوبك: لا تغيير في توقعات نمو الطلب على النفط

11 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط وحلفائها “أوبك بلس”، أنها أبقت على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط دون تغيير خلال العام الجاري.

وذكرت المنظمة في تقريرها الدوري لشهر حزيران/ يونيو، الثلاثاء، أن توقعات نمو الطلب على النفط خلال العام 2024 بقيت دون تغيير عند 2.2 مليون برميل يوميا.

كما أوضح التقرير أن أوبك تتوقع أن ينمو الطلب على النفط داخل دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بنحو 200 ألف برميل يوميا، بينما أبقت على توقعاتها لنمو الطلب من خارج دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية دون تغيير عند مليوني برميل يوميا.

وخلال العام 2025، توقعت أوبك بلس أن يشهد الطلب العالمي على النفط نمواً قوياً قدره 1.8 مليون برميل يومياً على أساس سنوي، دون تغيير عن تقييم الشهر السابق.

ومن المتوقع أن ينمو الطلب في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بمقدار 100 ألف برميل يوميا على أساس سنوي، في حين أن الطلب في الدول خارج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية قد يرتفع بمقدار 1.7 مليون برميل يوميا.

وذكر التقرير أن إنتاج تحالف “أوبك بلس” قد تراجع على أساس شهري بواقع 123 ألف برميل يوميا خلال شهر مايو الماضي، ليصل إلى متوسط 40.92 مليون برميل يوميا.

ومن المتوقع أن تنمو سوائل الغاز الطبيعي والسوائل غير التقليدية بنحو 100 ألف برميل يوميا إلى متوسط 8.3 مليون برميل يوميًا هذا العام، وأن تبقى دون تغيير خلال عام 2025، بحسب التقرير.

وقالت أوبك بلس في التقرير أن المعروض العالمي من الدول غير الأعضاء في المنظمة قد ينمو خلال العام الجاري بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا، دون تغيير عن التوقعات السابقة.

وأوضح التقرير أن الولايات المتحدة وكندا والبرازيل والنرويج ستكون أكثر الدول مساهمة في تعزيز المعروض من خارج “أوبك بلس”.

كما ظلت توقعات نمو المعروض من الدول غير الأعضاء في “أوبك بلس” خلال العام المقبل دون تغيير، بمقدار 1.1 مليون برميل يوميا.

وأبقى التقرير على توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي دون تغيير بنسبة 2.8 بالمئة للعام الجاري، و2.9 بالمئة خلال العام 2025.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع أسعار النفط اليوم مع تحسن في آفاق الطلب
  • روسيف: انضمام مصر لبنك التنمية الجديد يعزز توجهاته التي تركز على التعاون مع الدول النامية
  • وزير البترول يبحث مع سفير اليابان ترتيبات المنتدى الاقتصادى العربى اليابانى 
  • الصومال والسعودية تبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك
  • أوبك: لا تغيير في توقعات نمو الطلب على النفط
  • وزير البترول يبحث مع السفير اليابانى الترتيبات للمنتدى الاقتصادى العربى اليابانى
  • وزير البترول يستقبل السفير الياباني لبحث التعاون في الطاقة النظيفة والتحول الرقمي
  • تعاون مصري - ياباني لتعزيز التعاون في مجالات الطاقة النظيفة والتحول الرقمي
  • الملا: المنتدى العربي الياباني فرصة لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات في مجالات الطاقة النظيفة
  • رئيس بنك التنمية الجديد: ملتزمون بدعم مصر بكافة آليات التعاون