موقع النيلين:
2024-06-12@03:56:19 GMT

حتى تكون حياتنا رياضية

تاريخ النشر: 13th, February 2024 GMT


الأمم والمجتمعات الواعية المتحضرة، تسعى جاهدة لبناء مجتمع صحي معافى يتمتع أفراده بالصحة النفسية والبدنية، وترتفع بينهم معدلات اللياقة البدنية والذهنية، وقد أصبح تحقيق هذا الهدف مطلبا وطنيا بالغ الأهمية، تعد له الحكومات خططا وبرامج متكاملة.

إن التوعية بأهمية الرياضة والتشجيع على مزاولتها باستمرار، وسيلة ناجعة للمحافظة على صحة الأفراد، وتمتعهم بالنشاط والحيوية عند أداء المهام وإنجاز الأعمال اليومية، فكل نشاط بدني يعود على الإنسان ومجتمعه بالنفع والفائدة فإنه رياضة عملية فعالة، حيث يجدد الدورة الدموية ويبعث على النشاط والحيوية، ويقوي مناعة الجسم ضد الأمراض، ويضمن تحقيق معدلات إنتاج عالية.

فالعمل المنزلي المتوازن المشترك بين أفراد الأسرة يعد رياضة أسرية متكاملة، ومن ذلك التدبير المنزلي للنساء والفتيات، من أعمال الطبخ وترتيب الأثاث وتنسيق وري المزروعات، وأعمال الخياطة والتطريز والتنظيف، إضافة إلى أداء بعض التمارين الرياضية كالمشي في فناء المنزل والمساعدة في رعاية الأطفال، والاعتماد على النفس في ترتيب الحاجات الشخصية لطرد الخمول والكسل، وتجنب الاتكالية على الخدم والسائقين، مما تفشى بسبب الترف والرفاهية وإدمان استخدام الأجهزة الإلكترونية، وكثرة طلبات المطاعم وعروض مواقع التسوق.

وفيما يتصل بالرجال والشبان، فإن رياضة المشي نحو المساجد لأداء الصلوات، وزيارة الجيران والأرحام، وجولات شراء الاحتياجات اليومية من مجمعات الميرة والفرجان المجاورة سيرا على الأقدام ومشاركة جماعات الأقدام من أهل الدعوة والتبليغ والتعاون في الأعمال التطوعية وخدمة المجتمع، والزراعة إضافة إلى النزهات البرية والبحرية، وغسيل السيارات، تعتبر رياضة مكتملة الشروط والعناصر، شريطة الاهتمام بالتغذية السليمة والنوم والاستيقاظ المبكرين وطريقة الجلوس والقيام، للحصول على قوام رياضي صحي متناسق وحالة مزاجية طيبة. ولا ننسى الرياضات الذهنية بقراءة القرآن والأذكار، ومطالعة الكتب والمراجع العلمية والثقافية المفيدة.

فإذا طبقنا هذه الأساليب العملية واعتمدناها أسلوبا لحياتنا اليومية، نكون رياضيين بالفعل ونضمن بإذن الله حياة صحية سليمة، تكفل لنا أداء كافة المسؤوليات والمهام بإنتاجية وفاعلية عالية المستوى، فليست الرياضة مقصورة على ارتداء بعض الأزياء الخاصة أو تكلف أداء بعض الأنشطة والفعاليات المبتورة خلال أوقات ومظاهر احتفالية في أماكن معينة خارج المنزل.

يجب أن نتخذ الرياضة أسلوب حياة شاملا يؤطر جميع مناحي حياتنا، دون فصلها عن واقعنا اليومي المعاش.

ونحن نواكب أجواء الاحتفال باليوم الرياضي، في هذه الأجواء الربيعية المنعشة الباعثة على النشاط والحيوية، فإننا نهيب بالجهات المختصة بضرورة تطبيق الإجراءات والقوانين في حق كل المخالفين لقيمنا وأخلاقنا النابعة من تعاليم الدين والعادات الحميدة، والتأكد من مطابقة الأنشطة والفعاليات لمفهوم الرياضة الحركية والتوعوية، والتزام اللباس المحتشم، وتخصيص أماكن ورياضات منفصلة تناسب كلا من الجنسين على حدة، مع التركيز على إبراز هويتنا الوطنية الأصيلة، دون الحاجة إلى الاستعراضات الراقصة والموسيقى المزعجة الصاخبة، مع ضمان انسيابية الحركة المرورية في كافة المواقع.

وبما أن الاحتفال باليوم الرياضي يتزامن مع احتفالية بعض الفئات الدخيلة علينا بما يسمى ب ( عيد الحب ) أو الفلانتاين المخالف لعقيدتنا وثوابتنا الشرعية والأخلاقية، فلابد من تشديد الرقابة وردع كل من تسول لهم أنفسهم باتخاذ أجواء اليوم الرياضي ذريعة لنشر مجونهم وخلاعتهم والترويج لبعض الأفكار والمعتقدات المنحرفة.

اللهم متعنا بالصحة والعافية والحياة السعيدة، وأجعلنا من عبادك المؤمنين الأقوياء في عقولهم وأبدانهم.

راشد العودة الفضلي – الشرق القطرية

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

ملابس يفضل ارتداؤها خلال أداء امتحانات الثانوية العامة.. ابتعد عن الجينز

تشكل امتحانات الثانوية العامة مرحلة حاسمة في حياة الطلاب؛ إذ تكون نتائجها في الأغلب مفتاحًا لتحقيق الأهداف المستقبلية، والدخول إلى الجامعات التي يطمحون إليها، ورغم أن التركيز الرئيسي يجب أن يكون على الدراسة والاستعداد الأكاديمي، لكن ما يختاره الطالب من ملابس يوم الامتحان يلعب دورًا شديد الأهمية في أداء الاختبار.

وفي هذا السياق ووفقًا لما ورد بموقع «Cambridge coaching»، نوضح نوعية الملابس التي لا بد لطالب الثانوية العامة من ارتدائها أثناء تأدية الامتحانات الخاصة به.

ما دور الملابس في أداء الطلاب بالامتحان؟

بحسب ما ذكرته دكتورة إيناس علي، استشاري الصحة النفسية، من تصريحات خاصة لـ«الوطن»، فإن نوعية الملابس تلعب دورًا ملموسًا في تحصيل نتيجة جيدة من الامتحانات؛ إذ يمكن أن يساعد الزي المناسب في تعزيز مستوى التركيز والراحة، بينما قد تتسبب الملابس غير الملائمة في تشتيت الانتباه، وخلق شعور بعدم الارتياح طوال فترة الامتحان.

نصائح لاختيار الملابس المناسبة للامتحان

من الضروري اعتماد الطلاب على القطع التي تدعم راحتهم أثناء الامتحان، لذا يفضل ارتداء ملابس واسعة تسمح بحرية الحركة، مع تجنب الملابس الضيقة أو الثقيلة التي قد تكون مزعجة مثل «الجينز».

ارتداء الملابس الرياضية

تساهم قطع الملابس المرنة المخصصة للتمارين الرياضية في إضافة عامل الراحة والثقة للطلاب، وبالتالي يعود بنتائج إيجابية في حل الامتحانات، لذلك يجب أن يتجه الطالب إلى الملابس البسيطة غير الرسمية.

الابتعاد عن الملابس المزخرفة

يمكن أن تكون الملابس التي تحتوي على رسومات كبيرة سببًا في تشتيت الانتباه، وعلى هذا ينصح باختيار ملابس بألوان هادئة وتصميمات بسيطة تساهم في خلق بيئة خالية من التوتر والتشتيت.

مقالات مشابهة

  • 8 مراكز تدريبية لبرنامج صيف الرياضة بشمال الشرقية
  • أول تعليق من وزير الرياضة على استئجار مدرس الجيولجيا لقاعة رياضية (فيديو)
  • ملابس يفضل ارتداؤها خلال أداء امتحانات الثانوية العامة.. ابتعد عن الجينز
  • وزير الرياضة يشهد نهائى بطولة الجمهورية للفروسية
  • تسليط الضوء على الاستدامة المالية للأندية بـ"صالون الرستاق الرياضي"
  • 12 فعالية رياضة مخصصة للمرأة في «صيف دبي»
  • سوريا تشارك في 7 ألعاب بدورة ألعاب بريكس الروسية
  • الرياضة السورية تشارك في 7 ألعاب بدورة ألعاب بريكس الروسية
  • «رياضة المنيا» تنفذ دورات تدريبية وورش عمل في مراكز الشباب
  • يوم رياضي في انطلاق صيف الرياضة بشمال الباطنة والظاهرة