شهدت مواقع فرع ثقافة الدقهلية عددًا من اللقاءات التثقيفية ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني المعد بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة والفتاة في ميدان العلوم، برعاية وزارة الثقافة.

الاحتفال باليوم العالمي للمرأة

 

في هذا السياق نظمت مكتبة شبرا سندي لقاء بالوحدة المحلية، تحدث خلاله أحمد الشافعي سكرتير الوحدة، عن سبب الاحتفال بهذا اليوم في 11 فبراير من كل عام، مشيرًا إلى أنه تم اختياره لتمكين المرأة والفتاة في مجالات العلوم والتكنولوجيا، وتقدير النماذج النسائية التي تقدم أفكارًا مبتكرة.

 

كما عقدت مكتبة دماص الثقافية لقاء مماثلًا، أوضحت خلاله ولاء عجينة مفتش بالقوى العاملة، أن هذا اليوم جاء ضمن قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة، لتحقيق المساواة بين الجنسين، وتعزيز مشاركة المرأة في مجال العلوم والنهوض بمستوى تعليمها.

أدوار النساء  في المجتمع 

 

وأشارت سوزان جبر مدير قصر البرامون، خلال المحاضرة التي أقيمت بمدرسة الشهيد عثمان درويش، أن الاحتفال بمثابة تذكير للنساء والفتيات بدورهن البارز في المجتمع، مطالبة بتعزيز مشاركتهن من أجل المساواة في العلوم وتحقيق أهداف برامج التنمية المستدامة.

مخاطر الإدمان على الفرد والمجتمع 

 

في شأن آخر وضمن أنشطة إقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة عمرو فرج، وفرع ثقافة الدقهلية برئاسة د. عاطف خاطر، أقام بيت ثقافة المطرية محاضرة بعنوان "مخاطر الإدمان على الفرد والمجتمع"، تحدث خلالها السعيد أحمد أخصائي نفسي عن الآثار السلبية للمخدرات على صحة الفرد النفسية والجسدية، وأثر ذلك على الأفراد المحيطين به والمجتمع.

 

واختتم حديثه موضحًا دور الدولة لمواجهة هذه الظاهرة من خلال وضع خطط للتوعية بأضرارها، وإنشاء مراكز علاجية بالمجان.

عرض فني لفرقة المطرية التلقائية للسمسمية

 

كما شهد بيت ثقافة المطرية عرضًا فنيًا لفرقة المطرية التلقائية للسمسمية بقيادة المايسترو خالد الشناوي، تضمن باقة متميزة من الابتهالات والتواشيح الدينية، إلى جانب فقرة التنورة الصوفية للفنان محمد حمام، وذلك ضمن فعاليات الاحتفال بذكرى ليلة الإسراء والمعراج.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اليوم العالمي المرأة وزارة الثقافة احتفال قصور الثقافة

إقرأ أيضاً:

محافظ الغربية يتفقد فعاليات قصور الثقافة ضمن مبادرة «حياة كريمة» بقرية شبرا بلولة

تفقد الدكتور طارق رحمي، محافظ الغربية، الفعاليات الثقافية والفنية، التي قدمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، وذلك ضمن برامج وزارة الثقافة للمشاركة في المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

بدأت الفعاليات صباح اليوم الثلاثاء بمدرسة شبرا بلولة الإبتدائية المشتركة، حيث شاركت قصور الثقافة بعدد من الورش الفنية للأطفال، والتي شهدت سباقا كبيرا بينهم للتعبير من خلال لوحات فنية عن أبرز ما قدمته "حياة كريمة" داخل قرى محافظة الغربية، فيما شارك عدد كبير من الأطفال في فقرات فنية وأدبية مخصصة لاكتشاف مواهبهم.

هذا وضمن فعاليات اليوم المنفذة بإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، شارك لفيف من الأطفال في ورشة للحكي، تم خلالها الحديث حول صفة الأمانة، حيث تعرف الأطفال على أهمية التحلي بخلق الأمانة لتنمية شخصيتهم وقيمهم، ومساعدتهم على كسب ثقة الآخرين وبناء علاقات قوية وصحية، كما وتفقد الصغار جناح معرض الكتب، الذي ضم العديد من إصدرات ومطبوعات قصور الثقافة.

جانب من الفعاليات

مقالات مشابهة

  • مهرجان فرق الأقاليم المسرحية.. الليلة "كيد البسوس" و"اللعبة" بقصر ثقافة روض الفرج والسامر
  • جامعة بنها تحتفل باليوم العالمي للتبرع بالدم
  • محافظ الغربية يتفقد فعاليات قصور الثقافة ضمن مبادرة «حياة كريمة» بقرية شبرا بلولة
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض مسرحي للأطفال ضمن موسم قصور الثقافة
  • قصور الثقافة تواصل فعاليات ورشة إعادة تدوير المخلفات بالإسماعيلية
  • جامعة سوهاج تنشر ثقافة الزراعة الذكية احتفالا باليوم العالمي للبيئة
  • جامعة سوهاج تنشر ثقافة الزراعة الذكية والمستدامة احتفالا باليوم العالمي للبيئة
  • سكرتير عام الإسماعيلية والمستشار الثقافي الهندي يشهدان الاحتفال باليوم العالمي لليوجا
  • ثقافة الأقصر تشهد فعاليات متنوعة احتفالا باليوم العالمي للبيئة
  • متاحف مصر تحتفل باليوم العالمي للأرشيف بقطع وصور نادرة