أعلنت جنوب أفريقيا الأربعاء أنها تقدمت بطلب عاجل إلى محكمة العدل الدولية يتعلق بالاجتياح المحتمل من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي لمدينة رفح التي تعد آخر ملاذ للنازحين في القطاع المنكوب.

The South African Government has made an urgent request to the International Court of Justice (ICJ) to consider whether the decision announced by Israel to extend its military operations in Rafah, which is the last refuge for surviving people in Gaza, requires that the court uses…

— #SONA2024 | Presidency ???????? (@PresidencyZA) February 13, 2024

جاء ذلك في بيان صادر عن مؤسسة الرئاسة في جنوب أفريقيا الأربعاء، بعد أيام من تصديق الجيش الإسرائيلي على تنفيذ خطة عملياتية لشن عملية برية في رفح، التي تؤوي أكثر من مليون نازح منذ بداية حرب غزة في 7 أكتوبر/ تشرين أول المنصرم.

وقالت رئاسة جنوب أفريقيا إن حكومة جنوب أفريقيا تقدمت بطلب عاجل إلى محكمة العدل الدولية للنظر فيما إذا كان القرار الذي أعلنته إسرائيل بتمديد عملياتها العسكرية في رفح، التي تعتبر الملاذ الأخير للناجين في غزة، يتطلب من المحكمة استخدام وسلطتها لمنع المزيد من الانتهاكات الوشيكة لحقوق الفلسطينيين في غزة.

اقرأ أيضاً

الصين تطالب إسرائيل بوقف عملياتها العسكرية في رفح وتحذر من كارثة إنسانية

والأحد، قالت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية)، إن الجيش الإسرائيلي صدّق على خطة عملياتية لشن عملية برية في رفح، التي تعد آخر ملاذ للنازحين في القطاع المنكوب.

الإعلان الإسرائيلي قوبل بتحذيرات ودعوات دولية لعدم الإقدام على العملية لما سيكون لها من نتائج "كارثية" على نحو مليون و400 ألف فلسطيني معظمهم نازحون من مناطق أخرى في القطاع مثّلت رفح آخر ملاذ لهم.

وفي أواخر عام 2023، رفعت جنوب إفريقيا دعوى أمام محكمة العدل الدولية، متهمة فيها إسرائيل بالفشل في الوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية لعام 1948.

وفي 26 يناير/ كانون الثاني الماضي، أمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل باتخاذ تدابير منع وقوع أعمال إبادة جماعية بحق الفلسطينيين، وتحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات آلاف الضحايا معظمهم أطفال ونساء" وفق بيانات فلسطينية وأممية، ما أدى إلى محاكمة إسرائيل أمام العدل الدولية بتهمة "جرائم إبادة" للمرة الأولى منذ تأسيسها.

اقرأ أيضاً

الأسيران اللذان حررتهما إسرائيل: احتجزتنا عائلة في رفح ولم نتعرض للتعذيب

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: جنوب أفريقيا رفح اجتياح رفح محكمة العدل الدولية حرب غزة إسرائيل الجيش الإسرائيلي محکمة العدل الدولیة جنوب أفریقیا فی رفح

إقرأ أيضاً:

بشأن جورج عبدالله... ماذا طلب مجلس الوزراء من وزارة العدل؟

قرّر مجلس الوزراء تسليم المواطن الجرائري - الفرنسيّ عبد الكريم رشيد طويل إلى الجمهوريّة الفرنسيّة، المطلوب إليها بموجب مذكرة توقيف فرنسيّة.     وكلّف مجلس الوزراء وزارة العدل الطلب من السلطات الفرنسيّة تسليم اللبنانيّ جورج عبدالله المنتهية محكوميته.     التفاصيل في الصور المرفقة أدناه:                   

مقالات مشابهة

  • رئيس البرازيل: ادعاء "إسرائيل" استخدامها حق الدفاع انتقام
  • بشأن جورج عبدالله... ماذا طلب مجلس الوزراء من وزارة العدل؟
  • هل تغامر إسرائيل بشن حرب إقليمية؟.. رئيس مركز الدراسات المستقبلية يجيب
  • أعلى محكمة أوروبية تعزز إمكانية حصول فلسطينيين على حق اللجوء
  • سياسي: إسرائيل تتبع سياسة الأرض المحروقة بفلسطين ولا تخشى محكمة العدل (فيديو)
  • محكمة العدل الأوروبية تغرم المجر مليون يورو يوميًا حتى تمتثل لقوانين الاتحاد الأوروبي الخاصة باللاجئين
  • "العدل الأوروبية" تغرّم المجر بسبب سياسات اللجوء
  • انتقادات لوهبي حول منح المواطن حق الترافع بصفة شخصية في محكمة النقض
  • محكمة الاتحاد الأوروبي تغرم المجر 200 مليون يورو لانتهاكها قواعد اللاجئين
  • لعدم امتثالها لقواعد اللجوء.. محكمة العدل الأوروبية تغرّم المجر 200 مليون يورو