كشف الكاتب والمفكر شريف الشوباشي، عما واجهه من انتقادات وهجوم بعد نشر كتابه «تحيا اللغة العربية ويسقط سيبويه» في عام 2004، الذي دعا فيه إلى تحديث وتبسيط اللغة العربية والتخلص من بعض القواعد النحوية والصرفية التي تعيق تعلمها واستخدامها.

كتاب تحيا اللغة العربية

وقال الشوباشي، خلال لقائه ببرنامج الشاهد، الذي يقدمه الدكتور محمد الباز، عبر قناة إكسترا نيوز، إن كتابه أثار جدلاً واسعاً في الأوساط الثقافية والسياسية، وصل إلى مجلس الشعب، حيث طالب بعض النواب بمصادرة الكتاب وعزل المؤلف من منصبه كوكيل لوزارة الثقافة، متهمين إياه بالمساس بلغة القرآن والتبعية للغرب والاستهانة بالعربية وأهلها.

تقريب اللغة العربية إلى الجيل الجديد

وأوضح الكاتب والمفكر، أن هدفه من الكتاب كان تقريب اللغة العربية من الجيل الجديد والمجتمع العربي، وإزالة الكراهية التي يشعر بها الطلاب تجاه دروس اللغة العربية، والتي تعتمد على قواعد معقدة ومتشعبة، وتفرق بين لغة النخبة ولغة الشعب.

ومن بين الاقتراحات التي قدمها الشوباشي في كتابه، التي أثارت الجدل، هي الاستغناء عن المثنى ونون النسوة والتشكيل والتذكير والتأنيث في الأرقام، معتبراً أنها زوائد لا داعي لها ولا توجد في اللغات الأخرى، وأنها تثقل اللغة وتخلق تمييزاً بين الرجل والمرأة، وأعطى أمثلة على كيفية تبسيط الجمل بالتخلص من هذه الزوائد، مثل قوله «النساء كلهم أكلوا» بدلاً من «النساء كلهن أكلن».

وأكد أنه لم يقصد بكتابه الإساءة للغة العربية أو تقليل من شأنها، بل العكس، فهو يحبها ويحترمها ويفخر بها، ويريد أن تكون لغة حية ومتجددة ومتواصلة مع العصر والتقدم، وليس لغة متحنطة ومتجمدة ومتخلفة عن العالم، وقال إنه يتقبل النقد البناء والحوار الهادئ، ولكنه يرفض الهجوم العنيف والتهم الباطلة والتشويه الإعلامي، ودعا إلى فتح باب النقاش العلمي والثقافي حول مستقبل اللغة العربية وسبل تطويرها وتعزيزها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شريف الشوباشي اللغة العربية إكسترا نيوز محمد الباز اللغة العربیة

إقرأ أيضاً:

فريدة الشوباشي: إدانة «العدل الدولية» لإسرائيل تعكس ردود الفعل العالمية

قالت الكاتبة الصحفية فريدة الشوباشي، إن إدانة محكمة العدل الدولية لإسرائيل عكست ردود فعل الشارع العالمي الرافض للعدوان على غزة، لتقيم فرنسا معرضًا على خلفية هذا القرار يوضح موقفها من حرب غزة ويدعم التوجه المضاد للحرب، كما أن مشاهد المجازر التي يتم بثها على الهواء عبر الإعلام والقنوات تأجج نيران الغضب تجاه جرائم الاحتلال.

«الشوباشي»: إسرائيل بأفعالها قطعت أي علاقة لها بالدول المحيطة

وأضافت «الشوباشي»، خلال استضافتها على شاشة «إكسترا نيوز»، أنَّ تحول منازل أهالي غزة إلى ركام وأنقاض مشاهد تدمي القلب وخاصة في الدول المحيطة بـ فلسطين، موضحة: «بهذه الأفعال قطعت إسرائيل أية علاقة بينها وبين محيطها ودول الجوار بل وحتى الدول الغربية التي دعمت إقامة دولة إسرائيل من البداية».

السخط تضاعف على إسرائيل «مليون مرة أكتر من الأول»

وتابعت: «السخط على إسرائيل تضاعف أكثر بكثير بسبب جرائمها في غزة.. بل تضاعف مليون مرة، وموقف مصر تجاه الأزمة الفلسطينية حمل القضية من أدراج النسيان لصدارة المشهد العالمي».

مقالات مشابهة

  • جمعية اللغة العربية للناطقين بغيرها تعقد ندوة وتستعرض أعمالها وأدوارها
  • رؤساء الدول الأجنبية يتحدثون العربية: مغازلة أم دعم حقيقي؟
  • اليوسف يحتفل بتدشين كتابه الجديد: “معجم الإبداع الأدبي في المملكة العربية السعودية الشعر”
  • غدًا.. بدء التقديم لوظائف جامعة القصيم 1445 لحملة الدبلوم فأعلى
  • قصر ثقافة المنصورة يناقش كتاب صيد الترحال
  • بالفيديو.. فريدة الشوباشي: إدانة «العدل الدولية» لإسرائيل تعكس ردود الفعل العالمية
  • فريدة الشوباشي: إدانة «العدل الدولية» لإسرائيل تعكس ردود الفعل العالمية
  • مقدم خدمة للحجاج: أتعلم اللغة الكردية من خلال تعاملات مع الوافدين من كردستان العراق
  • مجموعة تداول توفر برنامج تطوير الخريجين براتب يصل إلى 14 ألف ريال
  • الإمارات والصين.. صداقة تاريخية