أكدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، حرص الحكومة على تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع مؤسسة التمويل الدولية بما ينعكس على زيادة الاستثمارات والتمويلات الموجهة للقطاع الخاص في مختلف المجالات، في ضوء الاستراتيجية التي يجري تنفيذها مع مجموعة البنك الدولي، والتي تقوم على 3 محاور رئيسية هي تحفيز دور القطاع الخاص في التنمية لخلق المزيد من فرص العمل وتهيئة بيئة الاستثمار، وزيادة الاستثمار في رأس المال البشري، وتعزيز العمل المناخي، بما يحقق التعافي الشامل والنمو المستدام.

جاء ذلك خلال لقاء  وزيرة التعاون الدولي، مع وفد رفيع المستوى من مؤسسة التمويل الدولية، برئاسة شيخ عمر سيلا، المدير الإقليمي لشمال أفريقيا والقرن الأفريقي بالمؤسسة، وجوموك جاجون، كبيرة مسئولي الاستثمار في أفريقيا بالمؤسسة، وسعد صبرة، مدير مكتب مؤسسة التمويل الدولية الجديد في مصر

وأعلنت وزيرة التعاون الدولي، أن مؤسسة التمويل الدولية، تعد ذراع مجموعة البنك الدولي لتمويل القطاع الخاص، والشراكات المنفذة على مدار السنوات الماضية لزيادة استثمارات المؤسسة في مصر في مختلف شركات القطاع الخاص لدعم جهود التنمية، حتى تجاوزت قيمتها 7 مليارات دولار.

وناقش اللقاء مستهدفات مؤسسة التمويل الدولية في قارة أفريقيا ورغبتها في زيادة حجم الاستثمارات وتنويع البرامج بما يشمل المزيد من القطاعات والفئات غير المستهدفة، كما ناقشت وزيرة التعاون الدولي، مع مسئولي المؤسسة الشراكات القائمة مع الحكومة لتعزيز تمكين القطاع الخاص في مصر.

وتطرق الاجتماع إلى مناقشة رغبة مؤسسة التمويل الدولية، للمشاركة في تنفيذ مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، لتطوير قرى الريف المصري من خلال تمويل شركات القطاع الخاص المشاركة في المبادرة، حيث أشاد مسئولو مؤسسة التمويل الدولية بالمبادرة ودورها في تحسين مستوى معيشة المواطنين في قرى الريف المصري وانعكاسها بشكل مباشر على حياة المواطنين من خلال تطوير البنية التحتية وكذلك زيادة جهود الاستثمار في رأس المال البشري.

كما تناول الاجتماع الحديث حول دور جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، في تمويل المشروعات الصغيرة ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، وإمكانية تعزيز التعاون بين مؤسسة التمويل الدولية والجهاز لزيادة التمويل المتاح للقطاع الخاص على مستوى الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وأشارت وزيرة التعاون الدولي، إلى التقرير الذي تعمل مؤسسة التمويل الدولية على إعداده حول تشجيع الاستثمارات الأجنبية المباشرة في قطاع الرعاية الصحية في مصر، مؤكدة اهتمام الحكومة بهذا القطاع وتشجيع مشاركة القطاع الخاص في تنفيذ مشروعاته.

وتُعد العلاقة بين الحكومة المصرية ومؤسسة التمويل الدولية IFC، جزءًا من العلاقة الأشمل مع مجموعة البنك الدولي، وتقوم العلاقة مع المؤسسة على 3 مبادئ هي التوظيف والتكامل والشمولية، وتبلغ محفظة الاستثمارات الجارية للمؤسسة في مصر نحو 1.84 مليار دولار في قطاعات الأسواق المالية، والأعمال الزراعية، والصحة، والتعليم، والتصنيع، والسياحة، والتجزئة، والتشييد والعقارات، والبنية التحتية، والبترول والتعدين، وخلال يناير 2024 ضخت المؤسسة استثمارات للقطاع الخاص بقيمة 26.8 مليون دولار في عدد من القطاعات.

وفي يونيو 2023، وقعت الحكومة اتفاقية مع مؤسسة التمويل الدولية، تقوم بموجبها المؤسسة بتقديم الخدمات الاستشارية والدعم الفني لبرنامج الطروحات الحكومية، في ضوء ما توليه الدولة بهذا البرنامج بوصفه أحد أدوات تمكين القطاع الخاص وزيادة مساهمته في الاقتصاد المصري، بناء على توجيهات رئيس الجمهورية.
 




 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي مؤسسة التمويل الدولية مؤسسة التمویل الدولیة وزیرة التعاون الدولی القطاع الخاص الخاص فی فی مصر

إقرأ أيضاً:

محافظ الدقهلية: استثمارات المنطقة اللوجستية تصل إلي 4 مليارات جنيه

تفقد الدكتور أيمن مختار، محافظ الدقهلية، اليوم الأربعاء، مشروع المنطقة التجارية واللوجستية الجديدة الواقعة على طريق رافد جمصه بنطاق مركز طلخا، لمتابعة أعمال التنفيذ الجارية، والتي تنفذها وزارة التموين بالتعاون مع كبرى الشركات الاستثمارية الأجنبية.

كان ذلك بحضور السيد دايره، وكيل وزارة التموين بالدقهلية، والسيد النخيلي، رئيس مركز ومدينة طلخا، والمهندس الدسوقي إبراهيم، ممثل شركة مملوكة للمشروع، بالإضافة إلى المهندسين المشرفين على تنفيذ المشروع.

وأمر "المحافظ" بزيادة معدل التنفيذ داخل المشروع بزيادة عدد فرق العمل، لتسليم المرحلة الأولى من المشروع في الموعد المحدد، وهو الربع الأخير من العام 2024.

أشار "المحافظ" إلى أن المنطقة اللوجستية تعتبر أول مول تجاري مفتوح في منطقة الدلتا "مول المنصورة"، ويتم تنفيذه وفقًا لمعايير السلامة والصحة المهنية، مع مراعاة جميع الجوانب البيئية وتلبية احتياجات أهالي محافظة الدقهلية.

كما أشار "مختار" إلى أن هذا المشروع الاستثماري الكبير سيحدث نقلة نوعية في المحافظة من خلال توفير خدمات ترفيهية ولوجستية للمواطنين، وفرص عمل للشباب، مشيرًا إلى أن الدقهلية كانت في حاجة ماسة لمثل هذا المشروع الترفيهي الخدمي.

وأوضح "المحافظ" أن المنطقة اللوجستية تقام على مساحة 52 فدانًا باستثمارات تصل إلى 4 مليار جنيه، وتوفر أكثر من 20 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة للشباب، مساهمة في تعزيز التنمية ودعم الاقتصاد القومي.

وأضاف "مختار" أن المشروع يتم تنفيذه على مرحلتين ويضم مناطق ترفيهية وتعليمية وصحية، حيث تشمل المرحلة الأولى مولات تجارية وسينمات وملاهي وأماكن ترفيهية، بينما تضم المرحلة الثانية مستشفى ومجمع مدارس وخدمات لوجستية.

وأوضح "المحافظ" أنه من المتوقع الانتهاء من المرحلة الأولى خلال الربع الأخير من عام 2024 ودخولها الخدمة لتقديم كافة الخدمات للمواطنين، ومن المتوقع الانتهاء من المرحلة الثانية في عام 2026.

وثمن "مختار" جهود الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، لدعمه الكامل للمحافظة وتنفيذ العديد من المشروعات الخدمية للمواطنين، وتلبية كافة احتياجاتهم من السلع والمواد التموينية المختلفة.

جانب من الجولة جولة محافظ الدقهلية جولة محافظ الدقهلية جولة محافظ الدقهلية جولة محافظ الدقهلية جولة محافظ الدقهلية جولة محافظ الدقهلية جولة محافظ الدقهلية جولة محافظ الدقهلية جولة محافظ الدقهلية

مقالات مشابهة

  • التعاون العربي الصيني "20 عاما من العلاقات المُثمرة".. 398.1 مليار دولار حجم التبادل التجاري في 2023.. استثمارات بـ 214 مليار حتى 2021.. وهذه أبرز المجالات
  • بلومبيرغ: السعودية تستعد لطرح ثانوي في أرامكو بـ10 مليارات دولار
  • «التعاون الدولي»: الأزمات العالمية أثبتت أهمية بنوك التنمية لمواجهة التحديات
  • وزيرة التعاون الدولي تلتقي مع نائب رئيس البنك الآسيوي
  • البنك الدولي: 6 مليارات دولار لزيادة مشاركة القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي عبر «الطروحات الحكومية»
  • المشاط: ضرورة توسيع مظلة الشراكة بين بنك التنمية الأفريقي والقطاع الخاص
  • محافظ الدقهلية: استثمارات المنطقة اللوجستية تصل إلي 4 مليارات جنيه
  • وزيرة التعاون الدولي تعقد لقاءات مكثفة مع رئيس بنك التنمية الأفريقي وممثلي الحكومات والمؤسسات الدولية
  • وزير الميزانية يؤكد أن الحكومة لم تستخدم خطا ائتمانيا قدره 5 مليارات دولار "رغم الظروف الصعبة"
  • 13.9 مليار دولار حجم التجارة البينية.. وتمويل استثمارات بـ3.5 مليار يوان