بوابة الوفد:
2024-05-20@05:22:41 GMT

تعاون إثيوبي إيطالي في القرن الإفريقي

تاريخ النشر: 14th, February 2024 GMT

بحث رئيس الأركان العامة لقوات الدفاع الوطني الإثيوبية، المشير برهانو جولا، الأربعاء، مع نظيره الإيطالي الأدميرال جوزيبي كافو دراغون، التحديات الأمنية التي تواجهها منطقة القرن الأفريقي حاليا، وسيل تعزيز التعاون العسكري بين البلدين.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جرى، الأربعاء، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بين رئيس الأركان العامة لقوات الدفاع الوطني الإثيوبية، المشير برهانو جولا، ونظيره الإيطالي الأدميرال جوزيبي كافو.

وأكد المشير برهانو على العلاقات التاريخية الفريدة التي تربط إثيوبيا وإيطاليا، مؤكدًا أن “هذه الصداقة والعلاقات التاريخية تزدهر في الوقت الحالي إلى أعلى مستوى على الإطلاق.”

وأضاف المشير برهانو: “في هذه البيئة سريعة التطور، تسير إثيوبيا وإيطاليا على الطريق الصحيح للعمل معًا من خلال صياغة تعاون متبادل يعكس ديناميكيات المنطقة واحتياجاتها”.

وأشاد رئيس الأركان بالدعم الرائع الذي قدمته إيطاليا في الأوقات الصعبة، مُضيفًا أن لدى إيطاليا مكانة خاصة في قلوب وعقول الشعب الإثيوبي وقوات الدفاع الإثيوبية، نظرًا للمساهمة الهائلة والدعم خلال تلك الفترات.

وقال “نحن ممتنون دائمًا لمساعدتكم في المجال العسكري وجوانب التنمية الأخرى”. وأكد المشير برهانو أن هذه الزيارة الرسمية ستساهم بصدق في تعزيز علاقتنا الأخوية الوثيقة والطويلة الأمد.

من جانبه، قال رئيس أركان الدفاع الإيطالي الأدميرال جوزيبي كافو دراغون، إن الزيارات المتكررة للبلدين تسهم في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال إن رئيس الوزراء أبي أحمد ورئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني قد وضعا بالفعل توجيهات، مؤكدا على ضرورة ترجمة ذلك إلى تنفيذ فعال وعملي على الأرض.

وأكد رئيس الأركان الإيطالي استعداد بلاده للتعاون في مجالات الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني والحرب المعرفية، مشيرًا إلى نيتهم تقديم الدعم ومشاركة التجربة مع قوات الدفاع الوطنية الإثيوبية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: منطقة القرن الأفريقي أديس أبابا رئیس الأرکان

إقرأ أيضاً:

«6» آلاف لاجئ سوداني بإثيوبيا يقاسون العزلة داخل غابة

 

التغيير: أديس أبابا

كشفت تنسيقية اللاجئين السودانيين بإقليم أمهرة إن السلطات الإثيوبية احتجزت عددا منهم داخل منطقة خلوية “غابة” منذ يوم 1 مايو وإلى يومنا هذا، وتمارس فيهم جميع أنواع الضغوط ليعودو قسرا إلى المخيمات.

وأوضحت التنسيقية في تعميم – تلقت التغيير نسخة منه – إنها أصدرت بيانا بتاريخ 21 أبريل 2024 تطالب فيه بإجلائهم إلى مكان آمن (خارج دولة إثيوبيا)، وفي حال لم تستجب الجهات المختصة لمطلبهم وبقية المطالب سيتوجهون إلى مدينة غوندر بصورة جماعية سيرا على الأقدام، وهو ما حدث بالفعل بتاريخ 1مايو2024.

وتابعت التنسيقة بالقول: الأسباب التي دفعت اللاجئين للخروج من المعسكر تتمثل في استمرار المعاناة متعددة الوجوه، إذ ظل اللاجئون في معسكر “أولالا وكومر” يتقدمون بشكواهم مرارا وتكرارا للجهات المعنية من خطورة الأوضاع الأمنية والبيئية وتدهور الأوضاع الصحية، إلا أنها لم تجد أذنا صاغية من الجهات المسؤولة.

وأوضح البيان إنه وبعد تحركهم من المعسكر والسير على الطريق لمسافة تبعد 3 كيلو مترات تم إيقافهم من قبل الحكومة الاثيوبية وإحتجازهم داخل الغابة.

وقال البيان إن الحكومة الإثيوبية المتمثلة في RRS مارست أسلوب التهديد أثناء الاجتماعات التي تمت بين اللاجئين والمفوضبة السامية لشؤون اللاجئين وRRS بأنه إذا لم يعودوا إلى المخيمات ستستخدم القوة لإجبارهم على العودة.

وأضاف: قطعت الحكومة جميع الإمدادات الغذائية والصحية وحتى مياه  الشرب عن اللاجئين، سواء أكان عبر المنظمات الإنسانية والخيرية أو حتى من أهالي القرى المجاورة لمكان الاحتجاز داخل الغابة.

وأردف البيان أن الحكومة الإثيوبية منعت جميع الجهات المسؤولة سواء المانحين أو الصليب الأحمر أو الجهات الإعلامية من معرفة الحقائق وما يجري في أرض الواقع، ومارست التضليل وتزييف الحقائق إعلاميا بوصف من خرجوا من المخيم بالعدد المحدود بحسب ما ورد في بيانها في صفحة RRS يوم الأربعاء الموافق 8 مايو الجاري بصوت المتحدث الرسمي باسم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بشرق افريقيا.

وقدم البيان إحصائية بعدد اللاجئين السودانيين الموجودين بإقليم أمهرة العالقين في الغابة كانت كالتالي: عدد الأطفال : 2133 طفل، عدد النساء : 1017 مراة، عدد الرجال : 1719رجل، عدد المرضى :1135 مريض، عدد ذوي الاحتياجات الخاصة 76 حالة، (إجمالي اللاجئين بالغابة: 6080 لاجئا).

وطالب البيان جميع الجهات المسؤولة عن شؤون اللاجئين بالحضور إلى أرض الواقع ليروا ما يحدث ويكونوا شاهدين على ذلك، موضحا أن مطالبهم للحكومة الإثيوبية والمفوضية السامية لحقوق اللاجئين تتمثل فقط في تأمين حياتهم وحياة الأطفال والنساء.

وأكد البيان الموقف المطلبي للاجئين بالقول: “لطالما جئنا من السودان بسبب الحرب لا يجب أن نعيش في مكان الحرب أو مكان توجد به مظاهر السلاح ومسببات القتل”.

 

الوسوماثيوبيا اللاجئين السودانيين في اثيوبيا غوندور معسكر أولالا وكومر

مقالات مشابهة

  • طريقة عمل مكرونة أربياتا بالمنزل في خطوات بسيطة.. طبق إيطالي لذيذ
  • قائد القوات المشتركة يستقبل رئيس هيئة الأركان العامة اليمنية
  • توجيه عاجل من رئيس الأركان الإيراني بعد حادث مروحية إبراهيم رئيسي
  • رئيس الأركان الإيراني يكلف الحرس الثوري والجيش والشرطة بالبحث عن مروحية الرئيس
  • رئيس الأركان الإيراني يأمر باستخدام إمكانيات الجيش في حادث مروحية «رئيسي»
  • إعلام إسرائيلي: وزير الدفاع ورئيس الأركان وافقا على المرحلة المقبلة من عملية رفح الفلسطينية
  • عاجل| إعلام إسرائيلي: وزير الدفاع ورئيس الأركان وافقا على المرحلة المقبلة من عملية رفح
  • إسرائيليون من أصول إثيوبية.. مساواة على خط الجبهة وواقع مختلف بالحياة اليومية
  • بمناسبة ذكرى الوحدة .. رئيس هيئة الأركان ‘‘صغير بن عزيز’’ يوجه دعوة مهمة لليمنيين
  • «6» آلاف لاجئ سوداني بإثيوبيا يقاسون العزلة داخل غابة