قدَّم سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني وزير الرياضة والشباب الشكر والتقدير للقيادة القطرية على دورها الكبير في إنجاح بطولة آسيا 2023 وفوز العنابي باللقب القاري للمرة الثانية في تاريخه.
وقدم سعادته الشكر إلى كل من ساهم في إنجاح البطولة التي خرجت مميزة تنظيميا، وساهم أيضا في حصول العنابي على النجمة الثانية.

 
وأكد في حوار مع قنوات (بي إن سبورت) أن حب الأسرة الحاكمة للرياضة وللكرة أمر يشهد له الجميع، وكل الإنجازات الرياضية والكروية التي حققتها قطر كان بدعم القيادة، وكان بفضل الإنشاءات التي شهدتها بلادنا والتي كانت الحافز لشبابنا للمنافسة في كل البطولات. 
وأوضح أن الكل لاحظ التغيير الذي طرأ على قطر منذ 2008 ومنذ إطلاق رؤية قطر 2030، ولا شك أن استضافة قطر مونديال 2022 ساهمت في هذا التطور وفي زيادة سرعته.
وأشار الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني إلى أن نجاح مونديال 2022 ونجاح المباراة النهائية ونجاح البطولة بشكل عام والتي أصبحت من أفضل النسخ في تاريخ كأس العالم كان أفضل رد على الحملات الغربية التي تم شنها على قطر أثناء الاستعداد لاستضافة المونديال. 
وأضاف: إنفانتينو رئيس الفيفا شاهد الـ 64 مباراة بمونديال 2022، ومعظم الذين حضروا المونديال شاهدوا أكثر من مباراتين في اليوم، وهذا النجاح كان أيضا أبلغ رد على الحملات الغربية.
 
وأوضح سعادة وزير الرياضة والشباب أن البنية التحتية لمونديال 2022 كانت من أهم أسباب نجاح آسيا 2023 وتحطيمها الرقم الجماهيري وتسجيل رقم قياسي جديد وصل إلى مليون ونصف المليون متفرج، ولا شك أن البنية التحتية من أهم أسباب نجاح البطولات كما أنها تمثل 50 % من النجاح.
وأكد سعادته أن كأس آسيا 2023 نجحت أكثر من كأس أفريقيا وقال: لا أتحدث عن المعيار الفني فقط لكني أتحدث أيضا عن المنشآت أيضا وأرضية الملاعب وعن (الجو والمناخ)، ولو قمنا بقياس البطولات من هذا المنظور سنجد أن بطولة آسيا كانت أكثر نجاحا من أفريقيا. 
وردا على سؤال حول فوز العنابي بكأس آسيا 2019 و2023 قال سعادته إن العنابي لم يكن مرشحا لكن اللاعبين كانت لديهم ثقة في أنفسهم، وكانوا عند حسن الظن بهم والدليل أنهم لعبوا 14 مباراة في البطولتين بدون خسارة، وبـ 5 أهداف فقط هزت الشباك، بالإضافة إلى السيطرة على الألقاب الفردية من أفضل لاعب للهداف لأحسن حارس مرمى، وقد أضفنا في 2023 لقب الفريق المثالي، ولذلك أقول بثقة إن اللاعبين كانوا رجالا والوعود التي كانت تأتيني منهم كانت تؤكد أن ثقتهم كبيرة بأنفسهم وبمنتخب بلدهم.
شكراً كيروش ولوبيز
وقدم سعادة الوزير الشكر إلى البرتغالي كارلوس كيروش مدرب العنابي السابق، والإسباني ماركيز لوبيز المدرب الحالي للعنابي وقال: أشكر كيروش على دوره مع الفريق، وربما لم تساعده الظروف، وفي كرة القدم الأمور المعنوية والنفسية لها دور كبير، وتغيير المدرب في بعض الأحيان يأتي بنتائج إيجابية.
وعن التجربة الأردنية في كأس آسيا 2023 قال سعادته إن منتخب الأردن دائما ما يكون له دور في بطولة آسيا، والأردن في هذه البطولة قدم مستويات راقية واستطاع تخطي العراق ثم كوريا الجنوبية، وقدم كرة قدم جميلة.
وحول الانتقادات التي وجهت للحكم لاحتسابه 3 ركلات جزاء لصالح العنابي قال سعادته: الركلات الثلاثة كانت صحيحة وسليمة ولو كانت هناك ركلة رابعة للعنابي لاحتسبها، فهذا هو القانون، والأهم من كل هذا كان تواحد (الفار)، لكن للأسف لأننا كعرب عاطفيون دائما فهناك شعور بوجود مؤامرة. 
القطريون عوضوا المغادرين
وعن الخروج المبكر لمنتخبي السعودية والعراق وهل أثر ذلك على البطولة قال الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني: بلا شك خروج السعودية والعراق أثر على البطولة، لكن الجماهير القطرية والمقيمين عوضوا غياب الجمهور السعودي وأيضا العراقي. 
وتطرق سعادة وزير الرياضة والشباب إلى الدوري القطري وقال إنه ربما لم يصل إلى مستوى القوة التي نتمناها، لكنه ساهم في إعداد لاعبي المنتخب.
وعن تحقيقه كل الأحلام عندما كان رئيسا لاتحاد الكرة ما عدا حلم الوصول إلى الأولمبياد قال سعادته: استضفنا بطولة آسيا تحت 23 سنة في 2017 ولم يحالفنا التوفيق، ونحن نستعد الآن لاستضافة البطولة من جديد في أبريل القادم وإن شاء الله يحقق منتخبنا حلم الوصول للأولمبياد.
وحول استضافة قطر لكأس العرب قال سعادة وزير الرياضة والشباب: هناك فكرة بعودة البطولة خلال ديسمبر 2025 وأن تكون على نفس مستوى بطولة 2021، وسوف تكون البطولة تحت مظلة الفيفا الذي يعتبر من أهم أسباب نجاح النسخة السابقة وكانت من أهم أسباب مشاركة كل المنتخبات. 
تغيير توقيت الأولمبياد
وردا على سؤال حول استضافة قطر لدورة الألعاب الأولمبية قال سعادته: استضافة الأولمبياد فكرة مطروحة وطرحت من قبل أيضا أكثر من مرة، وقطر بعد كل النجاحات التي حققتها في البطولات العالمية تستحق أن تستضيف الأولمبياد.
وعن احتمال تغيير توقيت الأولمبياد من الصيف إلى الشتاء كما حدث في مونديال 2022 قال سعادته: كل شيء وارد وقائم، ولو أننا تحدثنا قبل مونديال 2022 عن تغيير التوقيت لم يكن أحد يصدق.
وقال إن هناك عددا كبيرا من اللاعبين العرب يستحقون الاحتراف خارجيا، وفي مقدمتهم أكرم عفيف نجم العنابي الذي يستحق الاحتراف في أكبر الأندية الأوروبية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وزير الرياضة كأس العرب وزیر الریاضة والشباب من أهم أسباب بطولة آسیا موندیال 2022 آسیا 2023

إقرأ أيضاً:

ريال مدريد يعلن مشاركته في كأس العالم للأندية

الجديد برس:

أعلن نادي ريال مدريد الإسباني، اليوم الإثنين، أنه سيشارك في بطولة كأس العالم للأندية في نسختها المقبلة، لينفي عبر ذلك تصريحات مدرب الفريق، الإيطالي كارلو أنشيلوتي.

وأكد ريال مدريد، في بيان، أنه لم يشكك في أي لحظة في مشاركته في النسخة الجديدة عن كأس العالم للأندية، التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”، في موسم 2024-2025.

وتابع البيان: “سيتنافس نادينا، كما هو مخطط، في هذه البطولة الرسمية، لنجعل الملايين من جماهيرنا حول العالم يحلمون مرة أخرى بلقب جديد”.

وفي وقتٍ سابق اليوم، قال أنشيلوتي، في تصريحات صحافية، إن ريال مدريد “سيرفض المشاركة في كأس العالم للأندية 2025. ويمكن للفيفا أن ينسى ذلك الأمر”.

وأضاف أنشيلوتي: “تبلغ قيمة المباراة الواحدة لريال مدريد 20 مليون يورو، والاتحاد الدولي لكرة القدم يريد أن يمنحنا هذا الرقم في البطولة بأكملها، هذا لا يعقل. سترفض عدة أندية أخرى مثلنا تلك الدعوة”.

مقالات مشابهة

  • موعد قرعة تصفيات كأس آسيا للناشئين والشباب
  • أحمر الناشئين والشباب يترقبان قرعة تصفيات كأس آسيا
  • قرعة تصفيات كأس آسيا للناشئين والشباب الخميس المقبل والإمارات في المستوى الثالث
  • بطولة السعودية الدولية للجولف تقام لأول مرة في الرياض ديسمبر المقبل
  • ريال مدريد يعلن مشاركته في كأس العالم للأندية
  • الاتحاد الآسيوي يضع منتخب الناشئين في المستوى الأول والشباب في المستوى الثاني
  • بدء التسجيل الإلكتروني لبرنامج صيف الرياضة بمسندم
  • استعدادات قوية لمنتخب يد الصالات للشباب تحضيرا لكأس آسيا
  • ريال مدريد يعترض على كأس العالم للأندية 2025
  • الاتحاد يتوج بكأس وزير الرياضة للجودو