بدأت اجتماعات الدورة 113 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري صباح اليوم، الخميس، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربي، برئاسة وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني المهندس يوسف الشمالي، وحضور الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط ، ومشاركة وزراء المال والاقتصاد  والتجارة بالدول العربية ومن يمثلونهم.

ويناقش مشروع جدول الأعمال للدورة 113 للمجلس، تقرير الأمين العام للجامعة العربية، ومتابعة تنفيذ قرارات الدورة (112) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، ونشاط الأمانة العامة فيما بين دورتي المجلس (112- 113)، والملف الاقتصادي والاجتماعي لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورتها العادية الـ33 بمملكة البحرين المقررة في شهر مايو  2024، إلى جانب التعاون العربي - الدولي في المجالات الاجتماعية والتنموية.

ويناقش المجلس تقارير وقرارات المجالس الوزارية واللجان، ومن بينها الدورة غير العادية لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب التي عقدت في 19 سبتمبر 2023، والدورة غير العادية (8) لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب في تونس في الأول من أكتوبر 2023، والدورة غير العادية لمجلس وزراء الصحة العرب في 2 نوفمبر الماضي، والدورة العادية (5) للمجلس العربي للسكان والتنمية في 27 نوفمبر 2023، والدورة العادية (43) لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب في 20 ديسمبر الماضي.

ويتضمن مشروع جدول الأعمال محور أعمال الدورة (منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتطورات الاتحاد الجمركي العربي)، والاستثمار في الدول العربية، واتفاقيتي السوق العربية المشتركة للكهرباء ،وتقرير الاقتصادي العربي الموحد لعام 2024، إلى جانب الاتفاقية العربية لتبادل الإعفاء من الضرائب والرسوم الجمركية على نشاطات ومعدات الناقل الجوي العربي - المعدلة. 

كما يتضمن مشروع جدول الأعمال مقترح الجمهورية التونسية بإنشاء بنك الإسكان والتعمير العربي، إلى جانب آلية محدثة لإلزام المنظمات العربية المتخصصة بتنفيذ قرارات المجلس الاقتصادي والاجتماعي، والموضوعات الواردة من المنظمة العربية للتنمية الزراعية، والتي تشمل سير العمل في الاستراتيجية العربية لتربية الأحياء المائية (2018 -2037)، ومتابعة تنفيذ الاستراتيجية العربية للإدارة المستدامة للموارد الرعوية (2020 - 2040)، وسير العمل في استراتيجية التنمية الزراعية العربية المستدامة (2020 -2030)، ومتابعة تنفيذ البرنامج المستدام للأمن الغذائي العربي.

ويتضمن مشروع جدول الأعمال أيضا الموضوعات الخاصة بالمنظمات ومؤسسات العمل العربي المشترك، وتقارير وقرارات المجالس الوزارية واللجان، والتي تشمل الدورة الاستثنائية للمجلس الوزاري العربي للكهرباء التي عقدت في الأول من أكتوبر 2023، والدورة العادية (36) لمجلس وزراء النقل العرب الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بمدينة الإسكندرية  في 24 أكتوبر الماضي، والدورة العادية (34) لمجلس الوزراء العرب المسئولين عن شئون البيئة في مسقط بسلطنة عمان في 26 أكتوبر الماضي، والدورة العادية (15) للمجلس الوزاري العربي للمياه بالرياض في 22 نوفمبر 2023، والدورة العادية (26) للمجلس الوزاري العربي للسياحة بالدوحة في دولة قطر  في 14 ديسمبر  الماضي، والدورة العادية (40) لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب بمدينة طرابلس بدولة ليبيا في 19 ديسمبر 2023، والدورة العادية (27) لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات بمدينة أبو ظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويناقش المجلس متابعة تنفيذ الاستراتيجية العربية للإدارة المستدامة للموارد الرعوية (2020 - 2040)، وسير العمل في استراتيجية التنمية الزراعية العربية المستدامة (2020 - 2030)، ومتابعة تنفيذ البرنامج المستدام للأمن الغذائي العربي، والموضوعات الخاصة بالمنظمات ومؤسسات العمل العربي المشترك.

كما يناقش المجلس تحت بند ما يستجد من أعمال، توسيع عضوية الدول العربية في مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو)، ولجنة الملاحة الجوية بالمنظمة الدولية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاقتصادی والاجتماعی ومتابعة تنفیذ الدول العربیة الدول العربی لمجلس وزراء

إقرأ أيضاً:

61813 مترشحة ومترشحا يجتازون امتحانات الباكالوريا ـ الدورة العادية 2024 بجهة مراكش آسفي

تعلن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي، أن عدد المترشحات والمترشحين الاجمالي لاجتياز اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة 2024، قد بلغ 61813 مترشحة ومترشحا.

ويتضمن هذا العدد الإجمالي 45978 مترشحة ومترشحا من المتمدرسين الرسميين، تشكل الاناث منهم .%54.43

فيما بلغ عدد المترشحين الأحرار 15835 مترشحة ومترشحا، بما يمثل نسبة 25.62% من مجموع المترشحين.

وبلغ عدد المترشحين في قطب الشعب العلمية والتقنية والمهنية 38237 مترشحة ومترشحا في مقابل 23576 مترشحة ومترشحا بالنسبة لقطب الآداب والتعليم الأصيل.

وتتصدر المديرية الإقليمية بمراكش أعداد المترشحات والمترشحين بما مجموعه 24270، تليها المديرية الإقليمية آسفي ب 11339، ثم المديرية الإقليمية قلعة السراغنة ب 6256، ثم المديرية الإقليمية الحوز ب 5457 ثم المديرية الإقليمية الصويرة ب 4414 ثم المديرية الإقليمية الرحامنة ب 4236 ، ثم المديرية الإقليمية شيشاوة ب 3002 ، ثم المديرية الإقليمية لليوسفية ب 2839 .

وتتميز هذه الدورة العادية برقمنة بعض العمليات الامتحانية منها الترقيم السري باعتماد الترميز الالكتروني وفق قن سري مشفر ومؤمن.

ومن أجل تأمين امتحانات البكالوريا لهذه الدورة العادية، فقد تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات منها ايفاد اللجن الجهوية لمراكز الامتحان المقترحة للتأكد من توفرها على الشروط المحددة لاعتمادها مركزا للامتحان، وتأمين المواضيع (وجود قاعة محصنة لحفظ المواضيع، التوفر على نظام المراقبة الدائمة بالكاميرات بالفضاء المخصص لحفظ مواضيع الامتحان، ومكتب رئيس الامتحان والفضاء المخصص لتسليم المواضيع وتسلم أظرفة أوراق التحرير) ولشروط الاجراء العادي للاختبارات.

وفي هذا الإطار التنظيمي تم التنسيق مع السلطات الترابية والأمنية لتوفير الأمن بمداخل ومحيط مركز الامتحان طيلة أيام إجراء الاختبارات؛ كما تم أيضا تثبيت ملصقات التشوير واللوائح الاسمية، لتيسير توجه المترشحين مباشرة إلى قاعات الامتحان الخاصة بهم .

وبهذه المناسبة، تهيب الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالمترشحات والمترشحين الالتزام بمبادئ التنافس الشريف بما يضمن لهذه الامتحانات مصداقيتها على قاعدة الاستحقاق، وتدعو الجميع إلى التعاون كل من موقعه ومسؤوليته والعمل على توفير الأجواء الملائمة لتمر هذه الامتحانات في ظروف جيدة .

مقالات مشابهة

  • مجلة أمريكية: الولايات المتحدة تخسر العالم العربي… والصين تكسب
  • الجامعة العربية ومنظمة العمل العربية والمجلس العربي للطفولة يدعون لإجراءات فوريَّة للحَدِّ من عمل الأطفال
  • تفاصيل مشاركة مصر في اجتماع وزراء تجارة مجموعة دول الثماني النامية الإسلامية
  • إقليم الحوز.. 5457 مترشحة ومترشحا يجتازون امتحانات الباكالوريا ـ الدورة العادية 2024
  • 61813 مترشحة ومترشحا يجتازون امتحانات الباكالوريا ـ الدورة العادية 2024 بجهة مراكش آسفي
  • المقالع بالمغرب تتعرض للاستغلال المفرط و تعاني من ممارسات الغش وعدم التصريح الكامل بالمداخيل ( المجلس الاقتصادي والاجتماعي)
  • الموارد الطبيعية الاستراتيجية بالمغرب مثل المياه والمقالع مازالت تشهد تدهورا متزايدا (تقرير )
  • وزير الخارجية يشارك في اجتماع الدورة الـ 160 للمجلس الوزاري لدول الخليج العربية
  • وزير الخارجية يشارك في اجتماع الدورة الـ (160) للمجلس الوزاري لدول الخليج العربية
  • العسومي: نسعى في الدورة الثانية لدعم تطوير المنظومة العربية لحقوق الإنسان ونشر ثقافتها