تفقد الدكتور هشام شوقي مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية، مركز طب الأسرة بشبرا النخلة، التابع للإدارة الصحية ببلبيس، لمتابعة انتظام سير العمل، والخدمة الطبية المقدمة للمواطنين به.

 

وخلال الجولة تفقد وكيل الوزارة خدمات الرعاية الأولية بالمركز، وعمل الفرق الطبية بالمبادرات الرئاسية لدعم صحة المرأة والكشف المبكر عن سرطان الثدي، ودعم صحة الأم والجنين، ومتابعة وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي، والكشف عن ضعف وفقدان السمع للأطفال حديثي الولادة، كما تابع مؤشرات أداء عمل الفرق الطبية بجلسات التطعيمات الروتينية للأطفال، كما تأكد من توافر الرصيد الكافي من الطعوم والأدوية والمستلزمات الطبية، ومناظرة سلامة الأجهزة الطبية، مطلعاً على مؤشرات أداء العمل بالمركز من خلال السجلات الطبية، والتأكد من توافر وسائل تنظيم الأسرة المختلفة.

 

كما تفقد الدكتور هشام مسعود قسم الكلى الصناعي بالمركز، وحرص على الاستماع إلى المرضى أثناء إجراء جلسات الغسيل الكلوي، لمعرفة مدى رضاهم عن الخدمة المقدمة، وتوفير أي احتياجات طبية لهم، موجهاً بسرعة عمل الوصلة الشريانية لحالتين بالقسم، وذلك بالتنسيق مع الأستاذ الدكتور أيمن سالم أستاذ الأوعية الدموية بكلية الطب جامعة الزقازيق، من خلال إدارة الكلى بالمديرية، كما وجه بدراسة نقل محطة معالجة المياه الخاصة بالكلى من الدور الثاني الي الدور الأرضي، حفاظاً على العمر الافتراضي للمبنى.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أطفال حديثي الولادة التطعيمات الروتينية الأمراض المزمنة الرعاية الأولية الشرقية الكشف المبكر عن سرطان الثدي المبادرات الرئاسية المستلزمات الطبية انتظام سير العمل بالشرقية

إقرأ أيضاً:

اكتشاف ثوري جديد يساهم في علاج أمراض الكلى والكشف المبكر عنها

كشفت دراسة طبية حديثة عن اكتشاف أجسام مضادة تساعد الأطباء في الكشف المبكر عن أمراض الكلى والمساهمة في علاجها، والتي تعد مؤشرًا حيويًا موثوقًا لرصد تقدم المرض، ما يفتح المجال لتطوير استراتيجيات علاجية أكثر تخصصًا لمتلازمة الكلى.

الأرصاد تحذر من موجة حارة تضرب البلاد (شاهد) ما هي المتلازمة الكلوية؟

ووفقًا لما ذكره موقع hindustantimes، تعرف المتلازمة الكلوية بأنها حالة تتسم بزيادة مستويات البروتين في البول، وترتبط بمشكلات الكلى مثل اعتلال الكلية الغشائي. السبب الرئيسي لهذه المتلازمة هو تلف الخلايا الكلوية، مما يسمح بتسرب البروتين إلى البول.

 

أجسام مضادة تساهم في الكشف المبكر وعلاج أمراض الكلى

أجريت الدراسة في كل من أوروبا والولايات المتحدة، واعتمدت على منهج جديد يجمع بين الترسيب المناعي والامتصاص المناعي المرتبط بالإنزيم للكشف عن الأجسام المضادة الذاتية للنيفرين. النيفرين هو بروتين ضروري لوظيفة حاجز الترشيح الكلوي السليم، واكتشفت الدراسة أن الأجسام المضادة للنيفرين كانت سائدة بنسبة 69% بين البالغين المصابين بأمراض الكلى، و90% بين الأطفال المصابين بأمراض الكلى الذين لم يتلقوا علاجًا بأدوية مثبطة للمناعة.

تظهر نتائج الدراسة أن مستويات الأجسام المضادة الذاتية ترتبط بنشاط المرض، مما يعزز إمكاناتها كمؤشر حيوي لرصد تقدم المرض. ومن اللافت أن هذه الأجسام المضادة نادراً ما وُجدت في أمراض أخرى تم فحصها.

النموذج الذي استخدم في الدراسة يتميز عن النماذج الأخرى بأنه أدى إلى ظهور سريع للمرض عبر تحصين واحد فقط، حتى عند تركيزات منخفضة من الأجسام المضادة. هذا الاكتشاف يشير إلى إمكانية استخدامه كأداة تشخيصية موثوقة وسريعة.

أوضح الدكتور نيكولا إم توماس، المؤلف الرئيسي المشارك في الدراسة، أن "تحديد الأجسام المضادة للنيفرين كمؤشر حيوي موثوق به يعزز من قدراتنا التشخيصية ويفتح آفاقًا جديدة لمراقبة تطور المرض الكلوي". وأضاف أن هذا الاكتشاف يمكن أن يغير طريقة التعامل مع أمراض الكلى، من خلال تمكين الأطباء من رصد تقدم المرض بشكل دقيق وسريع، مما يساهم في تقديم علاجات أكثر فعالية وفي الوقت المناسب.

هذا الاكتشاف يُعد خطوة كبيرة نحو تحسين الرعاية الصحية لمرضى الكلى، حيث يمكن أن يساعد الأطباء في التعرف على المرض في مراحله المبكرة، مما يتيح الفرصة للتدخل العلاجي المبكر وتحسين نتائج العلاج. بالإضافة إلى ذلك، فإن القدرة على رصد تقدم المرض بشكل دقيق يمكن أن تقلل من الحاجة إلى علاجات مثبطة للمناعة، والتي غالبًا ما تكون لها آثار جانبية خطيرة.

بشكل عام، تشير الدراسة إلى أن الأجسام المضادة للنيفرين قد تمهد الطريق لتطوير استراتيجيات علاجية مخصصة لمرضى الكلى، مما يسهم في تحسين جودة حياتهم وتقليل معدلات الوفيات المرتبطة بأمراض الكلى.

مقالات مشابهة

  • رئيس مياه القناة يتفقد عدد من مواقع العمل بمحافظة بورسعيد
  • وكيل صحة البحيرة يتفقد أعمال القافلة الطبية العلاجية بأبوحمص
  • وكيل الأزهر يتفقد لجان امتحانات الثانوية الأزهرية بالشرقية في يومها الثاني
  • وكيل الأزهر يتفقد لجان امتحانات الثانوية بالشرقية ويحث الطلاب على الاجتهاد
  • وكيل الأزهر يتفقد لجان امتحانات الثانوية الأزهرية بالشرقية
  • وزير الصحة: مركز الكويت لأمراض وزراعة الكلى الجديد إضافة نوعية في الخدمات الصحية
  • اكتشاف ثوري جديد يساهم في علاج أمراض الكلى والكشف المبكر عنها
  • وكيل «صحة الشرقية» يوجه بنقل مشرفي التغذية خارج مستشفى ههيا 
  • صحة الشرقية تناقش خطة العمل خلال عطلة عيد الأضحى المبارك
  • وكيل «شباب الشرقية»: متابعات مستمرة على الهيئات الرياضية للتأكد من انتظام العمل