صدى البلد:
2024-05-20@10:43:20 GMT

حفاظا على محصول القمح من التلف.. تحرك عاجل من الري

تاريخ النشر: 16th, February 2024 GMT

قررت وزارة الموارد المائية والري إيقاف تنفيذ جميع عمليات الصرف المغطى بالأراضى المنزرعة بمحصول القمح لحين الإنتهاء من موسم الحصاد.

يأتي ذلك فى ضوء الأهمية الإستراتيجية لمحصول القمح وحرص الدولة على الحفاظ على هذا المحصول الاستراتيجى. 

وذلك حفاظاً علي المحصول من التلف أو الفقد فى مناطق التنفيذ ، مع حفظ حقوق جميع المقاولين والشركات المنفذه لعمليات الصرف المغطى .

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

استمرار توريد محصول القمح بشون وصوامع المنيا

أكد اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، استمرار الشون والصوامع، في استقبال محصول القمح لموسم حصاد 2024 ، حيث تم توريد 243729 طناً و885 كيلو جراماً  ، من الأقماح منذ بدء الموسم، وذلك من خلال 42 موقعاً تخزينياً ، تم تجهيزها ضمن استعدادات المحافظة، وذلك  لإستيعاب كافة الطاقة الإنتاجية من المحصول.

وأشار المحافظ، إلى أن نسبة المساحة المنزرعة بالأقماح بنطاق المحافظة بلغت 216 ألف فدان لهذا العام، مشددًا على ضرورة التحقق من جودة الأقماح ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع ، وتسهيل عملية التوريد على المزارعين ، مكلفاً رؤساء المراكز والمدن ، بالتعاون مع مديرية التموين وكافة الأجهزة المعنية ، لمتابعة انتظام عمليات توريد محصول القمح ميدانياً ، لتذليل كافة العقبات والوقوف على سير العمل بالصوامع.

ووجه المحافظ ، وكيل وزارة التموين بالمنيا، بتكثيف حملات الرقابة والتفتيش على كافة الجهات التي تستخدم القمح المحلي بشكل مخالف للقانون، بالتعاون مع الوحدات المحلية ومباحث التموين، مع تفعيل قانون حظر نقل أي كميات من القمح خارج حدود المحافظة إلا بتصريح من مديرية التموين ومصادرة الكميات المضبوطة وتحرير محضر للسيارات المخالفة للقانون بالتنسيق مع الجهات المعنية.

من جانبه أوضح المهندس عبد الباسط عبد النعيم ، وكيل وزارة التموين بالمنيا، أن أعمال التوريد بدأت منذ الاثنين 15 أبريل الماضي ، وتستمر حتى منتصف أغسطس القادم ، لافتاً ، إلى المتابعة الدورية لأعمال التوريد من خلال لجان مختصة ، فضلاً عن تذليل كافة العقبات ، خلال أعمال التوريد من المزارعين ، وفقاً للقواعد والاشتراطات اللازمة ، وحفاظاً على سلامة المحصول بإعتباره أحد المحاصيل الاستراتيجية المهمة ، وذلك في إطار جهود الدولة لتوفير مخزون استراتيجي آمن.

وكان اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا، قد أعلن  بدء موسم توريد محصول القمح للعام الحالي 2024 ، الإثنين 15 إبريل الجارى بكافة صوامع وشون المحافظة ، موجهاً ، بضرورة التنسيق بين كافة الجهات المعنية ، وتذليل أية عقبات قد تواجه الموردين ، و تكوين لجان متابعة للإشراف على عملية التوريد ، إلى جانب تشكيل غرف عمليات فرعية بمديرية التموين ، وربطها بغرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة .

وأكد المحافظ، جاهزية 42 موقعا تخزينياً ، لإستقبال الاقماح خلال الموسم الحالي ، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية ، وضمن خطة الدولة للاكتفاء الذاتى ، وتوفير مخزون آمن من محصول القمح بوصفه محصولاً استراتيجيا ، خاصة فى ظل ما يشهده العالم من اضطرابات وأزمات اقتصادية وسياسية، لافتا إلى أن المنيا تسعى للمحافظة على كونها من المحافظات الأولى ، فى زراعة و توريد القمح ، حيث حققت فى العام الماضي نسبة توريد تجاوزت المستهدف بنسبة 135% .

وأشار المحافظ، إلى أهمية تكثيف حملات توعية الموردين بكافة سبل الدعم المقدمة من الدولة ، وتحفيزهم لعمليات التوريد، وفقا لقرار مجلس الوزراء بمنح حافز إضافي لتوريد القمح من المزارعين ، ليصل سعر الإردب إلى 2000 جنيها  نقاوة 23.5 قيراط ، و1950 جنيها  نقاوة 23 قيراط ، و1900 جنيه نقاوة 22.5 لموسم العام الحالي

مقالات مشابهة

  • توريد 203 ألف طن قمح لشون وصوامع البحيرة
  • البحيرة: توريد 203 آلاف طن قمح للشون والصوامع حتى الآن
  • استمرار توريد محصول القمح بشون وصوامع المنيا
  • توريد 582 ألف طن قمح لصوامع وشون الشرقية
  • توريد 200 ألف طن قمح لشون وصوامع البحيرة
  • توريد 196 ألف طن قمح لشون وصوامع البحيرة
  • توريد 238 ألف طن قمح بشون وصوامع المنيا
  • ارتفاع إجمالي حصاد محصول القمح إلى 92 ألف طن بالمنوفية
  • «زراعة المنوفية»: ارتفاع إجمالي حصاد محصول القمح إلى 92 ألف طن
  • توريد 573 ألف طن قمح لشون وصوامع الشرقية