لجريدة عمان:
2024-06-12@02:50:59 GMT

انطلاق فعاليات مهرجان الظاهرة السياحي

تاريخ النشر: 16th, February 2024 GMT

انطلقت مساء أمس فعاليات ومناشط مهرجان الظاهرة السياحي بميدان الفعاليات بمنطقة القرين ببلدة السليف بولاية عبري، وذلك برعاية سعادة نجيب بن علي الرواس محافظ الظاهرة، وسيستمر المهرجان إلى تاريخ 6 من الشهر القادم. ويهدف مهرجان الظاهرة السياحي إلى التعريف بالمقومات السياحية والأثرية التي تزخر بها ولايات: عبري، وينقل وضنك وتنشيط القطاع السياحي والحركة التجارية والاقتصادية بالمحافظة وإيجاد متنفس سياحي وترفيهي مميز لأبناء المحافظة والزائرين لها.

تجسيد قرية تراثية

شهد المهرجان منذ اليوم الأول للافتتاح إقبالا جماهيريا كبيرا من مختلف محافظات وولايات سلطنة عمان، وتم من خلال المهرجان تجسيد قرية تراثية رائعة احتوت على حوالي 55 منصة عرض للحرفيين والحرفيات وجناح للسعفيات وصناعة الحلوى العمانية والمأكولات الشعبية العمانية وجناح لمنتوجات التمور والعسل، والأسر المنتجة والمرأة الريفية، والخيمة البدوية وجناح لمشروع تسويق المنتجات الزراعية للمرأة الريفية بولاية عبري وجناح لعتاد الإبل والخيل. وإلى جانب ذلك تم من خلال المهرجان إقامة معرض استهلاكي وتخصيص منطقة ألعاب للأطفال وعمل قرية السنافر وتخصيص جناح للمؤسسات الحكومية وعمل مسرح مفتوح تقام فيه مختلف الفعاليات والأنشطة وإقامة عروض رائعة بالليزر وعروض للسيرك بالإضافة إلى ذلك، تم تقديم الفنون الشعبية التقليدية تمثلت في فن الميدان وفن العيالة.

الجدير بالذكر أن مهرجان الظاهرة السياحي يشارك في إدارته وتنظيمه أكثر من 100 شاب وشابة من أبناء المحافظة والعديد من أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وستقام خلال أيام المهرجان العديد من الفعاليات والبرامج وتتمثل في عرض للخيل والإبل وإقامة عروض فنية وتقديم مسرحيات هادفة سيشارك فيها أحد الفرق المسرحية بدول الخليج العربي وتقديم عروض الأكروبات وعروض للطيران الشراعي، والسيارات الكلاسيكية والموسيقى العسكرية والسيرك والكرنفال.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

اليوم.. بدء عروض المهرجان المتجول للموسيقى المتوسطية وموسيقى البلدان الناطقة بالبرتغالية في تونس

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحتضن تونس الدورة 32 للمهرجان المتجول للموسيقى المتوسطية وموسيقى البلدان الناطقة بالبرتغالية مجددا هذا العام - بعد غيابه من عام 2013 - 10 يونيو الجاري بالتعاون بين سفارة البرتغال بتونس، والمعهد الثقافي البرتغالي، وبلدية تستور، وساحة لاغورا، وستستضيف مدينة تستور التابعة لولاية باجة، المرسى التابع للضاحية الشمالية للعاصمة جزء من فعالياته.

وستقام ثلاثة عروض على إيقاعات موسيقى (الفادو) - الموسيقى الشعبية البرتغالية التي تم تسجيلها على القائمة التمهيدية للتراث غير المادي للإنسانية- أولها اليوم الاثنين وسط المدينة (في البطحاء)، فيما تقام سهرتا 11 و12 يونيو بساحة لاغورا بالمرسى، ويحيي هذه الحفلات الموسيقية المغنية « سورايا برانكو » رفقة عازفي الجيتار « روي بوتشو » و»جوو دومينغو ».

يذكر أن هذا المهرجان تم تأسيسه عام 1993 كمشروع ثقافي مدعوما من 30 مدينة في عدة دول متوسطية ومن العالم الناطق بالبرتغالية، هي البرازيل، والرأس الأخضر، وكرواتيا، ولوكسمبورج، وفرنسا، وإيطاليا،وسلوفينيا،والبرتغال، وتونس، والمغرب،وإسبانيا، وتركيا.

ويولي المهرجان أهمية كبرى للموسيقى الشعبية لهذه الدول والموسيقى التقليدية والعرقية (موسيقى الشعوب)، والمعاصرة والفن التشكيلي، ويهدف إلى تعزيز الحوار بين الثقافات وتشجيع تبادل التجارب الإبداعية والزيارات بين الفنانين من مختلف هذه الدول، وتشجيع مختلف أشكال المنتجات الثقافية المتفردة من خلال تنظيم حفلات موسيقية، ومعارض تشكيلية، وورش فنية وموسيقية، وعقد لقاءات وندوات وغيرها، وتحظى هذه الفعاليات بدعم الاتحاد الأوروبي وبرعاية عديد الشخصيات الحائزة على جائزة نوبل.

مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات أسبوع السينما التونسية بدار الأسد
  • "التحول" و"الطاحونة الحمراء" اليوم في مهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • اتفاقية لتمويل الحقيبة التعليمية لمدارس الحلقة الأولى بالظاهرة
  • الفنان شهاب أشرف يدشن حملة فوتوغرافية للترويج للمناطق السياحية في مصر
  • مهرجان ألف للموسيقى العربية الحديثة| موعد ومكان حفل راغب علامة
  • الأمير جلوي بن عبدالعزيز يرعى انطلاق مهرجان بُر نجران الأول
  • الأمير جلوي بن عبدالعزيز يرعى اليوم انطلاق مهرجان بُر نجران الأول
  • انطلاق العرض الخاص لفيلم ولاد رزق 3 اليوم.. ومؤتمر صحفي لأبطاله
  • اليوم.. بدء عروض المهرجان المتجول للموسيقى المتوسطية وموسيقى البلدان الناطقة بالبرتغالية في تونس
  • غدا.. انطلاق فعاليات "برنامج صيف الرياضة" في الظاهرة