صدى البلد:
2024-06-12@05:38:01 GMT

ألمانيا تحذر من الحملة العسكرية الإسرائيلية في رفح

تاريخ النشر: 18th, February 2024 GMT

أعربت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك عن قلقها إزاء عملية عسكرية محتملة موسعة من قبل إسرائيل في رفح، محذرة من كارثة إنسانية يمكن التنبؤ بها. وتعكس تصريحات بيربوك تلك التي أدلى بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي أعرب أيضًا عن معارضته الشديدة للهجوم الإسرائيلي على رفح، مشيرًا إلى احتمال وقوع كارثة إنسانية على نطاق واسع.

وفقا لبوليتيكو، يأتي بيان بيربوك في وقت تتزايد فيه الشكوك تجاه النهج الألماني تجاه إسرائيل بين زعماء العالم، بما في ذلك داخل الاتحاد الأوروبي. ويتزايد انتقاد العديد من رؤساء حكومات الاتحاد الأوروبي للحملة العسكرية الإسرائيلية. أرسل رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز ونظيره الأيرلندي ليو فارادكار مؤخرًا رسالة إلى رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، يدعوان فيها إلى مراجعة عاجلة لاتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل، التي تحكم العلاقات التجارية. ويقولون إن إسرائيل قد تنتهك التزامات حقوق الإنسان المنصوص عليها في الاتفاقية.

تشير استطلاعات الرأي إلى أنه على الرغم من أن الدعم لإسرائيل لا يزال أعلى في ألمانيا مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى، إلا أنه انخفض طوال فترة الحرب. وتجاوز عدد القتلى في غزة حتى الآن 28 ألف شخص، بحسب وزارة الصحة في غزة.

وتثير الخلفية المتغيرة تساؤلات بشأن تأثير بيربوك على السياسة الإسرائيلية، خاصة وأن قادة الولايات المتحدة، أقوى حليف لإسرائيل، ناضلوا من أجل التأثير على القادة الإسرائيليين وانتقدوا علناً سلوكهم في الحرب. وسبق أن وصف الرئيس جو بايدن الرد العسكري الإسرائيلي بأنه "فوق القمة".

وكانت رحلة بيربوك الأخيرة إلى القدس بمثابة زيارتها الخامسة للمنطقة منذ بداية الصراع. ومع ذلك، فإن جهودها لجعل ألمانيا وسيطًا رئيسيًا في المنطقة من غير المؤكد أن تسفر عن نتائج ملموسة. وخلال لقائها مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي استمر 90 دقيقة، حثته بيربوك على الانخراط في عملية السلام، على الرغم من شكوكه المتأصلة.

 

 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

«المجلس الأوروبي»: يجب الالتزام بقرارات «العدل الدولية» في وقف إطلاق النار بغزة

وجه شارل ميشال، رئيس المجلس الأوروبي، الشكر إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بن الحسين، وأنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، لإتاحة الفرصة للمشاركة في مؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة في  الأردن.

وأضاف «ميشال»، خلال كلمته بالمؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه من اليوم الأول للحرب أدان الاتحاد  فقدان الفلسطينيين لمقومات الحياة الأساسية، لما يحدث لهم من إبادة جماعية في غزة والضفة الغربية.

الاتحاد الأوروبي لديه 3 أولويات تتمثل في إنهاء الحرب

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي لديه ثلاث أولويات تتمثل في إنهاء الحرب ووصول المساعدات ومتابعة عملية السلام ومفاوضات السلام، مؤكدا أنه يجب التأكد من حماية كافة المدنيين بكافة المستويات ولنصل إلى مرحلة لإيقاف إطلاق النار الفوري وإطلاق كافة سراح الرهائن وإنهاء العملية العسكرية في رفح الفلسطينية، والالتزام بقرارات محكمة العدل الدولية، مشددا على أن يجب احترامها بكل تفاصيلها، مشيرا إلى أن هناك الكثير من الأسر التي تم تشتيتها والأيتام الذين فقدوا السند الأسري في غزة، وأن هناك أكثر من مليون فلسطيني عرضة للتهجير القسري.

 

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي: أكثر من 2000 شاحنة مساعدات عالقة على معبر رفح
  • حكم ألماني "غير مفهوم" بشأن تصدير الأسلحة لإسرائيل
  • رئيس الوزراء الباكستاني يدعو لوقف الإمدادات العسكرية لإسرائيل
  • «المجلس الأوروبي»: يجب الالتزام بقرارات «العدل الدولية» في وقف إطلاق النار بغزة
  • بيانات: الحكومة البريطانية أصدرت أكثر من 100 رخصة تصدير سلاح لإسرائيل خلال أشهر الحرب
  • حرب صليبية على إسرائيل: لماذا تريد أوروبا الاعتراف بفلسطين؟
  • أوروبا نحو اليمين
  • البث الإسرائيلية: جالانت يصوت ضد مشروع تجنيد الحريديم
  • مظاهرات في ألمانيا وأمريكا لوقف جرائم الإبادة الجماعية في قطاع غزة
  • المشكلة ليست نتنياهو وبايدن… بل أمريكا وإسرائيل!