الأحد, 18 فبراير 2024 11:02 ص

بغداد/ المركز الخبري الوطني

قال رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، اليوم الأحد، أن فكرة انشاء أقاليم أخرى في أي منطقة في العراق “مرفوضة”، مؤكدا انها تهدد وحدة العراق وأمنه.

وقال المكتب الإعلامي للمجلس في بيان تلقاه / المركز الخبري الوطني /: إن “رئيس مجلس القضاء الأعلى استقبل اليوم محافظ الانبار محمد نوري الكربولي ورئيس مجلس المحافظة عمر مشعان دبوس”، مبينا ان “رئيس المجلس قدم التهاني الى المحافظ ورئيس مجلس المحافظة بمناسبة تسنمهم مناصبهم، وبحث معهم التعاون المستقبلي بين القضاء وإدارة المحافظة لتعزيز الامن والاستقرار المجتمعي وضرورة الإسراع في اكمال إجراءات التحقيق ومحاكمة من ارتكب جرائم الفساد الاداري أياً كان موقعه الوظيفي”.

وبحسب البيان، ابدى المحافظ ورئيس مجلس المحافظة استعدادهم للتعاون مع القضاء في كافة المجالات، كما تم التأكيد على حرص أبناء المحافظة على وحدة العراق ورفض الأفكار التي تمس وحدة العراق التي يروج لها البعض لغايات سياسية بحتة بعيدة عن واقع وقناعات أبناء المحافظة.

وأوضح زيدان أن “الواقع الجغرافي والقومي لإقليم كردستان موجود قبل نفاذ دستور جمهورية العراق سنة 2005 وتحديداً سنة 1991 اثر غزو الكويت وما نتج عنه من اثار سلبية بسبب السياسات الفاشلة للنظام السابق. وإقليم كردستان له وضع خاص معترف به من جميع أبناء الشعب العراقي وان الدستور تضمن الاحكام الخاصة بتنظيم الأقاليم الى ان ظروف صياغة الدستور في حينه تغيرت الان ومعظم من كانت لديه القناعة بهذه الاحكام مقتنع الان بضرورة تغييرها قدر تعلق الامر ببقية المحافظات عدا إقليم كردستان بحكم وضعه الخاص”.

وشدد، أن “فكرة انشاء أقاليم أخرى في أي منطقة في العراق مرفوضة لانها تهدد وحدة العراق وامنه”، مؤكدا على “دعم إدارة المحافظة الجديدة في الوقوف ضد أي أفكار تهدد وحدة وسلامة امن العراق”.

المصدر: المركز الخبري الوطني

كلمات دلالية: وحدة العراق

إقرأ أيضاً:

سيرلانكا تعلن 15 منطقة لديها عالية الخطورة بمرض حمى الضنك

كولومبو-سانا

أعلنت الوحدة الوطنية لمكافحة حمى الضنك في سيرلانكا أن 15 منطقة بما في ذلك العاصمة كولومبو تعد مناطق عالية الخطورة اجتاحها المرض.

ونقلت وسائل إعلام محلية في سيرلانكا عن وحدة المكافحة قولها في بيان: إنه خلال مسح أجرته في الفترة الممتدة من الـ 26 من أيار الماضي ولغاية بداية شهر حزيران الجاري لوحظ زيادة في أماكن تكاثر البعوض ترقى إلى المستوى الخطر في 71 قسماً في 15 منطقة بالبلاد، مشيرة إلى أنه خلال العام الجاري تم الابلاغ عن 9 وفيات و25 ألف حالة إصابة جراء المرض.

وأضافت وحدة المكافحة: إنه وفقاً لما كشفته بيانات خلال سنوات سابقة، من الممكن توقع زيادة في الحالات مع بداية الرياح الموسمية الجنوبية الغربية.

وفي آذار الماضي حذرت منظمة الصحة العالمية من أسوأ موسم لحمى الضنك في منطقة أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي نظراً لتفشي الوباء بسبب الاحتباس الحراري وظاهرة النينو المناخية.

مقالات مشابهة

  • معوقو كربلاء يطالبون نواب المحافظة بعدم التصويت على الموازنة
  • سيرلانكا تعلن 15 منطقة لديها عالية الخطورة بمرض حمى الضنك
  • تأجيل محاكمة المتهمين بقتل مسن في روض الفرج
  • ننشر نتائج البعثة التحضيرية للمجلس التصديري للصناعات الغذائية إلى العراق
  • تأجيل مستمر لانتخابات اقليم كردستان
  • السوداني يكشف تعقيدات استئناف صادرات نفط الاقليم
  • بغداد ترحب بقرار مجلس الأمن الدولي القاضي بإنهاء مهام بعثة الأمم المتحدة في العراق
  • مقدم خدمة للحجاج: أتعلم اللغة الكردية من خلال تعاملات مع الوافدين من كردستان العراق
  • القضاء الأمريكي يدين ترامب جنائياً.. مهدد بالسجن 4 سنوات ووصف القاضي بالمرتشي
  • بعد ضجة النقض غير المسبوق لإحدى قرارات المحكمة الاتحادية.. ما القصة الكاملة؟