حرب غزة في يومها الـ 138.. فيتو أمريكي ينذر بأن مسلسل الدمار والقتل في غزة سيستمر لفترة أطول، لأيام أو أشهر حتى، ما لم يتم التوصل بسرعة إلى اتفاق هدنة جديد بين اسرائيل وحماس.

اعلان

على الرغم من الأوضاع المأساوية التي يعيشها أكثر من مليون فلسطيني في مختلف أنحاء قطاع غزة منذ 138 يوما، والتقارير المرعبة التي تفيد بأن شبح المجاعة يخيم على القطاع المنكوب في ظل نقص حاد في إمدادات الطعام وغياب المساعدات ولجوء المواطنين إلى علف الحيوانات لملء بطونهم الخاوية.

واضافة الى المعلومات التي اثارت الذعر داخل المنظمات التابعة للأمم المتحدة، والتي تناولت تعرض النساء الفلسطينيات للاعتداء الجنسي والعنف الجسدي من قبل جنود في الجيش الإسرائيلي.. رغم هذا كله.. استخدمت أمريكا مجددا وللمرة الثالثة حق النقض ضد مشروع قرار في مجلس الأمن يطالب بوقف فوري لإطلاق النار.

 ما ينذر بأن مسلسل الدمار والقتل في غزة سيستمر لفترة أطول، لأيام أو أشهر حتى، ما لم يتم التوصل بسرعة إلى اتفاق هدنة جديد بين اسرائيل وحماس..

كل ذلك ياتي وسط اشتداد المعارك في جنوب القطاع، وتنفيذ الجيش الإسرائيلي غارات على المناطق الشرقية لرفح، المدينة الواقعة على الحدود المصرية.

وفي اول تعليق أمريكي، بررت الخارجية الأمريكية قراراها، بالقول إن مثل هذا التوجه سيعرّض المفاوضات بشأن هدنة مؤقتة وإطلاق الرهائن الإسرائيليين "للخطر، وأن وقفاً لإطلاق نار مشروط يفيد حماس، الحركة التي تسعى إسرائيل إلى القضاء عليها وإلغاء وجودها منذ حوالي أربعة أشهر.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: مظاهرة في القدس تطالب بعقد اتفاق جديد مع حماس لتحرير المحتجزين في غزة فيتو أمريكي يُفشل مشروع قرار أممي يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في غزة مشاهد مروعة لتكدس العشرات من جثامين القتلى وسط ساحات مستشفى الأقصى في قطاع غزة إسرائيل الولايات المتحدة الأمريكية حركة حماس غزة حزب الله الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next فيتو أمريكي يُفشل مشروع قرار أممي يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في غزة يعرض الآن Next تدخل ملكي نادر في السياسة.. الأمير ويليام يعرب عن قلقه إزاء القتل في غزة يعرض الآن Next فيديو للحوثيين: لحظات استهداف طائرة أمريكية مسيرة في خليج عدن يعرض الآن Next واشنطن تتوعد بفرض عقوبات جديدة "كبيرة" على روسيا رداً على وفاة نافالني يعرض الآن Next البنك المركزي الألماني يحذر من فترة ركود اقتصادي ممتدة اعلانالاكثر قراءة من أمام مقر إقامة نتنياهو.. المئات يحتشدون في القدس للمطالبة بصفقة جديدة مع حماس لتحرير المحتجزين الحرب على غزة | قصف إسرائيلي مستمر على القطاع وواشنطن تـُفشل قرارا أمميا لوقف فوري لإطلاق النار شاهد: في لبنان ... عناصر الإطفاء تواجه حريقا اندلع إثر قصف إسرائيلي على جنوب البلاد جواز سفر المواهب الفرنسي.. إليك الشروط المطلوبة للحصول عليه محامو جوليان أسانج يلجأون إلى آخر محاولة قانونية لمنع ترحيله إلى أمريكا.. فهل تنجح ؟ LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل روسيا الشرق الأوسط قطاع غزة حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ضحايا أوكرانيا بريطانيا مظاهرات Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل روسيا الشرق الأوسط قطاع غزة حركة حماس غزة My Europe العالم Business رياضة Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل الولايات المتحدة الأمريكية حركة حماس غزة حزب الله الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل روسيا الشرق الأوسط قطاع غزة حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ضحايا أوكرانيا بريطانيا مظاهرات إسرائيل روسيا الشرق الأوسط قطاع غزة حركة حماس غزة فوری لإطلاق النار یعرض الآن Next قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

عاجل. في محكمة العدل الدولية: إسرائيل تعتبر قراءة جنوب إفريقيا للقانون مشوهة وتنكر الإبادة في غزة

بعد أن طلبت جنوب أفريقيا بشكل عاجل اتخاذ تدابير إضافية بشأن هجوم القوات الإسرائيلية على رفح، ووقف إطلاق النار في غزة، أنكرت إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي ارتكاب إبادة جماعية في القطاع، وقالت إن ما يجري هو حرب مأساوية، لا غير.

اعلان

وهذه هي المرة الثالثة التي تعقد فيها محكمة العدل الدولية جلسات استماع بشأن الحرب الإسرائيلية على غزة، منذ أن رفعت جنوب أفريقيا دعوى أمام المحكمة التي يوجد مقرها في لاهاي في كانون الأول/ديسمبر، تدعي فيها أن الحرب الإسرائيلية في غزة ترقى إلى مستوى الإبادة الجماعية.

وأبلغت جنوب أفريقيا، الخميس، المحكمة أن الوضع في غزة وصل إلى “مرحلة جديدة ومروعة”، وحثت القضاة الخمسة عشر على اتخاذ إجراءات عاجلة. 

وقال سفير جنوب إفريقيا لدى هولندا، فوسيموزي مادونسيلا، أمام لجنة القضاة الدوليين الخمسة إن "جنوب أفريقيا كانت تأمل، عندما مثلنا آخر مرة أمام هذه المحكمة، في وقف عملية الإبادة هذه حفاظاً على فلسطين وشعبها"، "لكن بدلا من ذلك، استمرت الإبادة الإسرائيلية على نحو متسارع ووصلت للتو إلى مرحلة جديدة ومروعة".

وقال  سفير جنوب إفريقيا لدى هولندا، فوسيموزي مادونسيلا، إنه يتعين على إسرائيل "الانسحاب الكامل وغير المشروط" من قطاع غزة.

غالانت يتوعد حماس: "سنرسل مزيدًا من القوات إلى رفح"

وتقدمت جنوب أفريقيا بأربعة طلبات إلى محكمة العدل الدولية للتحقيق بشأن الحرب الإسرائيلية على غزة. ووفقاً للطلب الأخير، تقول الدولة إن التوغل العسكري الإسرائيلي في رفح يهدد "بقاء الفلسطينيين في غزة".

وأعلنت مصر يوم الأحد عزمها  الانضمام إلى القضية. كما أشارت عدة دول إلى أنها تخطط للتدخل، لكن حتى الآن لم تقدم سوى ليبيا ونيكاراغوا وكولومبيا طلبات رسمية للقيام بذلك.

وخلال جلسات الاستماع في وقت سابق من هذا العام، نفت إسرائيل بشدة ارتكاب إبادة جماعية في غزة، قائلة إنها تفعل كل ما في وسعها لتجنيب المدنيين وتستهدف فقط مقاتلي حماس. وتقول إسرائيل إن رفح هي آخر معقل للحركة المسلحة.

وفي كانون الثاني/ يناير، أمر القضاة إسرائيل، ببذل كل ما في وسعها لمنع الموت والدمار وأي أعمال إبادة جماعية في غزة، لكن الهيئة لم تصل إلى حد إصدار أمر بوقف الهجوم العسكري.

وقد وجدت المحكمة بالفعل أن هناك "خطراً حقيقياً ووشيكاً" على الشعب الفلسطيني في غزة بسبب العمليات العسكرية الإسرائيلية.

انسحاب 126 فناناً من مهرجان "غريت اسكايب" البريطاني للموسيقى احتجاجًا على ارتباط الراعي بإسرائيل غارة إسرائيلية تدمر مبنى سكنيا في مخيم جباليا شمال غزة شاهد: أهالي طولكرم يشيعون جثامين 3 شبان قُتلوا بنيران الجيش الإسرائيلي

وقال المحامي الأيرلندي بلين ني غراليغ، وهو جزء من الفريق القانوني لجنوب أفريقيا: "قد تكون هذه هي الفرصة الأخيرة للمحكمة للتحرك".

وفي حصيلة غير نهائية، ارتفعت حصيلة القتلى في قطاع غزة إلى 35272، والإصابات إلى 79205، منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. ونزح معظم سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة منذ بدء القتال.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية أمطار غزيرة تودي إلى فيضانات جارفة شمال إيطاليا أعمال عنف دموية في كاليدونيا الجديدة.. والجيش الفرنسي ينتشر في نقاط حيوية الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة في مناورات مشتركة مع كمبوديا جنوب أفريقيا إسرائيل قطاع غزة محكمة العدل الدولية وقف إطلاق النار الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. غزة| إطلاق نيران إسرائيلية كثيفة في مخيم جباليا ودول غربية عدة تحذر حكومة نتنياهو من الهجوم على رفح يعرض الآن Next جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل: "الإبادة الإسرائيلية في غزة بلغت مرحلة مروعة" يعرض الآن Next بعد يوم من محاولة اغتياله.. حالة رئيس وزراء سلوفاكيا "خطيرة للغاية" يعرض الآن Next زيلينسكي يلتقي بكبار القادة العسكريين في خاركيف يعرض الآن Next في خطوة نادرة.. منح نجمة ميشلان لمطعم تاكو شعبي في المكسيك اعلانالاكثر قراءة ألمانيا: "أين ينفجر القطار؟".. عراقي يسبب حالة ذعر وعملية أمنية كبيرة على خلفية ترجمة خاطئة لقاء التطبيع.. المغرب يتحول إلى مصنع مهم للمسيرات العسكرية الإسرائيلية بروكسل تطلب من دول الاتحاد الأوروبي استقبال جرحى من قطاع غزة البيان الختامي للقمة العربية يدعو إلى نشر قوات حماية دولية في فلسطين ووقف فوري لإطلاق النار في غزة لحظة إطلاق النار على رئيس وزراء سلوفاكيا وإلقاء القبض على المهاجم

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس غزة قطاع غزة روسيا الصين إسرائيل فلاديمير بوتين شرطة قمة الضفة الغربية Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • مقتل 27 فلسطينيا في غارة جوية إسرائيلية وسط غزة
  • عاجل. حرب غزة في يومها الـ226: عشرات القتلى والمصابين في قصف إسرائيلي ومزيد القتلى والجرحى في صفوف الجيش
  • «القاهرة الإخبارية»: مروحيات إسرائيلية تطلق النار على ساحل مدينة رفح الفلسطينية
  • بيني غانتس يلوّح بالاستقالة من حكومة الحرب في حال عدم تبني خطة جديدة
  • حرب غزة في يومها الـ225: قتلى وجرحى بقصف على شمال وجنوب القطاع والقسام يعلن قتل 15 جنديا إسرائيليا
  • مقتل قيادي في حماس وإصابة اثنين في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة في البقاع
  • وثيقة أمنية إسرائيلية تكشف: حُكم غزة سيكلف تل أبيب قرابة 6 مليارات دولار سنويا
  • عاجل. وزير خارجية تايوان يقول إن الصين وروسيا تدعمان "النزعة التوسعية" لبعضهما البعض
  • عاجل. في محكمة العدل الدولية: إسرائيل تعتبر قراءة جنوب إفريقيا للقانون مشوهة وتنكر الإبادة في غزة
  • عاجل. غزة| إطلاق نيران إسرائيلية كثيفة في مخيم جباليا ودول غربية عدة تحذر حكومة نتنياهو من الهجوم على رفح