عقد مجمع كهنة إيبارشية ميت غمر، اجتماعهم الدوري في كنيسة الشهيد مار جرجس (مقر المطرانية) بحضور الأنبا صليب أسقف الإيبارشية.

بدأ اللقاء بالقداس الإلهي، أعقبته كلمة ألقاها القمص يوسف صبري الأستاذ بالكلية الإكليريكية بطنطا بعنوان "الخلاص في مفهوم الأرثوذكسي"، تلاها مناقشة بعض الترتيبات الخاصة بالخدمة الرعوية خلال الفترة المقبلة.

فى سياق اخر، نظمت لجنة الميديا الفرعية المنبثقة من لجنة الإعلام بالمجمع المقدس خلال إجازة نصف العام مؤتمرها الأول تحت عنوان (+ -) إيجابيات وسلبيات الميديا.

وافتتح نيافة الأنبا ثاوفيلس أسقف منفلوط، ومقرر لجنة الميديا المؤتمر الذي أقيم في ضيافة نيافته في دير الأمير تادرس الشطبي بمنفلوط بمشاركة كهنة وخدام الميديا بإيبارشيات الكرازة المرقسية بمصر.

حاضر في المؤتمر نيافة الأنبا بيمن مطران نقاده وقوص وعدد من الآباء الكهنة والخدام المتخصصين في مجالات الميديا.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الكنيست

إقرأ أيضاً:

البابا تواضروس يوضح 3 مبادئ مهمة لحياة الرهبان

بدأ البابا تواضروس الثاني اليوم الأحد زيارة رعوية لإيبارشية الفيوم وأديرتها، وذلك في مناسبة تذكار نياحة شفيع الفيوم، القديس الأنبا أبرآم أسقف الفيوم والجيزة (1881 - 1914) والذي تحتفل به الكنيسة القبطية غدًا الاثنين.

ومن المقرر أن يصلي البابا عشية العيد مساء اليوم بدير السيدة العذراء والشهيد أبي سيفين والقديس الأنبا أبرآم بالعزب، ويلقي العظة، بينما يدشن كنيسة جديدة بالدير ذاته صباح غدٍ.

ووصل البابا صباح اليوم، لدير رئيس الملائكة غبريال بجبل النقلون، في مستهل زيارته الرعوية للفيوم، وكان في استقباله نيافة الأنبا أبرآم مطران ورئيس أديرة الفيوم، ونيافة الأنبا صليب أسقف ميت غمر، ومجمع رهبان الدير الذين استقبلوا «باباهم» بفرحة غامرة، حيث تعد هذه الزيارة الأولى للبابا للدير.

ودخل البابا إلى الكنيسة الأثرية بالدير، حيث صلى صلاة الشكر واستمع لشرح من نيافة الأنبا أبرآم عن تاريخ الدير، فأشار إلى أن القديس الأنبا أنطونيوس زار منطقة النقلون مرتين، وكان تلميذه القديس ببنودة أبًا لرهبان منطقة النقلون، بينما أسس الدير القديس الأنبا أور أسقف الفيوم، في القرن الخامس ومن وقتها لم تنقطع الرهبنة من الدير، وإن كانت ضعفت في بعض الفترات.

البابا تواضروس يتفقد كنيسة القديسين 

وتفقد بقية كنائس وهي كنيسة القديسين الأنبا أنطونيوس والأنبا بولا وكنيسة شهداء الفيوم.

 ثم توجه البابا إلى قاعة الاجتماعات بالدير والتقى بمجمع رهبانه، وألقى عليهم كلمة، أعرب في بدايتها عن سعادته بزيارة الدير، مشيرًا إلى أنه الدير القبطي الوحيد الذي يحمل اسم الملاك غبريال.

وتناول البابا ثلاثة مبادئ مهمة للحياة الرهبانية، وهي:

١- إن كانت البداية جيدة ولكن النهاية يجب أن تكون أفضل.

٢- إن كان العمل مُهمًا ولكن المحبة أهم.

٣- إن التسبيح مُهمًا ولكن قراءة الكتاب المقدس أهم.

البابا تواضروس يوزع الهدايا التذكارية على الرهبان 

ووزع البابا بعض الهدايا التذكارية على الآباء الرهبان، وكذلك العاملين في الدير، وتناول معهم الطعام في مجمع الدير، إذ  كانت تقرأ قراءات روحية خلال تناول الطعام حسب عادة الآباء الرهبان في الأديرة القبطية.

يرافق البابا خلال الزيارة نيافة الأنبا دانيال مطران المعادي وسكرتير المجمع المقدس، والراهب القس كيرلس الأنبا بيشوي مدير مكتب البابا، والقمص موسى إبراهيم المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، والشماس چوزيف رضا شماس البابا تواضروس.

مقالات مشابهة

  • الكنيسة القبطية تشارك في حفل السفارة البريطانية بعيد ميلاد الملك تشارلز
  • وكيل تضامن الدقهلية يتلقى تهنئة من أسقف المنصورة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك
  • أسقف المنصورة يزور مديرية التضامن لتهنئتهم بمناسبة حلول عيد الأضحى
  • ضمن زيارته للفيوم وأديرتها.. البابا تواضروس يزور دير "الأنبا أور"
  • ضمن زيارته للفيوم وأديرتها.. البابا توضروس بيزو دير "الأنبا أور"
  • البابا تواضروس الثاني يزور دير "الأنبا أور"
  • أول مشاركة لأسقف نجع حمادي الجديد فى مناسبة عامة
  • البابا تواضروس يوضح 3 مبادئ مهمة لحياة الرهبان
  • الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بعيد الأنبا إبرام أسقف الفيوم غدا.. من هو؟
  • ندوات ورسامة شمامسة.. نشاط مكثف بالكنيسة الأرثوذكسية