أشاد المتحدث باسم حركة فتح، عبدالفتاح دولة، بدور مصر في رفع صوت الحق الفلسطيني أمام محكمة العدل الدولية، مؤكدًا أن هذه الخطوة تأتي في ظل صمت المنظومة الدولية على جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني.

اتهم دولة الولايات المتحدة بتقديم دعم لا محدود لإسرائيل، مما سمح لها بقتل آلاف الفلسطينيين. وشدد على أن وقوف واشنطن إلى جانب الاحتلال الإسرائيلي يضعف موقفها على المستوى الدولي، وذلك في مداخلة لقناة "القاهرة الإخبارية".

أكد دولة أن الوقت قد حان لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقرار حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، مشددًا على أهمية قرار محكمة العدل الدولية في هذا الصدد.

أثنت حركة فتح على موقف مصر الداعم للقضية الفلسطينية، واعتبرت أن مشاركة مصر في جلسات محكمة العدل الدولية تأكيد على تمسكها بحقوق الشعب الفلسطيني.

يُتوقع أن تصدر محكمة العدل الدولية قرارًا بشأن شرعية الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال الأشهر القليلة المقبلة، ويُنظر إلى هذا القرار على أنه اختبار حقيقي لموقف المجتمع الدولي من القضية الفلسطينية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: حركة فتح مصر الحق الفلسطيني محكمة العدل الدولية الشعب الفلسطيني جرائم الاحتلال الاسرائيلي محکمة العدل الدولیة

إقرأ أيضاً:

الخارجية الفلسطينية ترحب بإعلان تشيلي التدخل في قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل

القدس المحتلة- رحبت وزارة الخارجية الفلسطينية، بإعلان تشيلي التدخل في القضية المتعلقة بتطبيق اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة، التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل، أمام محكمة العدل الدولية.

وأكدت الخارجية في بيان لها الاحد2يونيو2024، أن هذا القرار يعبر عن التزام تشيلي الثابت بالعدالة وسيادة القانون الدولي، ويؤكد على التضامن العميق والصداقة التاريخية بين البلدين.

ودعت جميع الدول الأطراف في الاتفاقية إلى الانضمام والإعلان عن المشاركة الفاعلة في الإجراءات أمام المحكمة، إذ إن إنهاء الإبادة الجماعية المستمرة ضد الشعب الفلسطيني ومكافحة إفلات إسرائيل من العقاب هي مسؤوليات يجب أن نتحملها معًا لصالح الإنسانية والقانون.

وفي 29 ديسمبر 2023 رفعت جنوب إفريقيا دعوى ضد إسرائيل، أمام محكمة العدل الدولية على خلفية تورطها في "أعمال إبادة جماعية" ضد المواطنين في قطاع غزة.

وقدمت جنوب إفريقيا إلى المحكمة ملفا من 84 صفحة، جمعت فيه أدلة على قتل إسرائيل لآلاف المواطنين في قطاع غزة، وخلق ظروف "مهيئة لإلحاق التدمير الجسدي بهم"، ما يعتبر جريمة "إبادة جماعية" ضدهم.

ولاقت الدعوى القضائية، التي رفعتها جنوب إفريقيا، أمام محكمة العدل الدولية، ضد إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال، دعما وتأييدا عربيا ودوليا.

ومنذ صدور الأحكام الأولية، تقدمت عدة دول للتدخل في القضية باستخدام بند في النظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية يسمح لأطراف ثالثة بالانضمام إلى الإجراءات.

وكانت أولى الدول التي تقدمت بطلب رسمي إلى محكمة العدل الدولية نيكاراغوا يوم يناير 2024، تلتها كولومبيا في إبريل 2024، وبعد ذلك تقدمت ليبيا في 10مايو 2024، بطلب إلى المحكمة للتدخل في القضية المرفوعة ضد إسرائيل.

فيما أعلنت عدة دول نيتها الانضمام إلى جنوب إفريقيا في الدعوى، وهي: جزر المالديف في 13 مايو 2024، ومصر في 12 من الشهر ذاته، وتركيا في الأول من مايو، وأيرلندا في 27 من مارس 2024، وأخيرا بلجيكيا في الشهر ذاته.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • متحدث حركة فتح: نثمن الجهود المصرية لضمان حقوق الشعب الفلسطيني
  • حركة فتح: نثمن الجهود المصرية لضمان حقوق الشعب الفلسطيني
  • الخارجية الفلسطينية ترحب بإعلان تشيلي التدخل في قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل
  • تشيلي تنضم لدعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال في محكمة العدل الدولية
  • تشيلي تنتضم لجنوب أفريقيا في دعواها ضد الاحتلال أمام محكمة العدل الدولية
  • تشيلي تنضم لدعوى جنوب إفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية
  • تشيلي تنضم إلي جنوب إفريقيا في دعواها ضد الاحتلال أمام "العدل الدولية"
  • فريدة الشوباشي: إدانة محكمة العدل الدولية لإسرائيل تعكس ردود الفعل العالمية (شاهد)
  • أبرزها بصنعاء وتعز.. تظاهرات حاشدة تضامنا مع فلسطين وتنديدا بمجازر الاحتلال برفح
  • القوى الوطنية والإسلامية تندد بالجرائم الإسرائيلية شمالي غزة