استقبل الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في قصر بلانالتو بالعاصمة برازيليا، بعد يومين فقط من طرد البرازيل سفير دولة الاحتلال الإسرائيلي فيها، رفضا للممارسات الإسرائيلية في قطاع غزة، بحسب بيان عاجل نقلته شبكة «سي إن إن» الإخبارية.

توتر العلاقات بين البرازيل وإسرائيل

وطردت البرازيل سفير إسرائيل لديها منتصف الأسبوع الحالي مع سحب سفيرها في إسرائيل بعد أيام من تصريحات الرئيس البرازيلي بأن إسرائيل تمارس نازية ضد الفلسطينيين، مثل النازية التي تم ممارستها من قبل على يد الزعيم الألماني الراحل أدولف هتلر في منتصف القرن الماضي على اليهود فيما عرف بالمحرقة.

أمريكا ودعم مستمر لإسرائيل

وتعد الولايات المتحدة الأمريكية أكبر داعم لإسرائيل في حربها على غزة، حيث زودتها بأسلحة ومساعدات مالية مختلفة واستخدمت أمريكا حق الفيتو لإيقاف التصويت على وقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة التي تدخل يومها الـ137 وسط ارتفاع أعداد الشهداء إلى أكثر من 29 شهيدا فلسطينيا أغلبهم من الأطفال والسيدات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أمريكا إسرائيل البرازيل غزة

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع الإسرائيلي يهاجم فرنسا والخارجية تتبرأ

رفض وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الجمعة، مبادرة فرنسية جديدة لمحاولة احتواء التوتر على الحدود الإسرائيلية اللبنانية، متهما باريس بـ"العدائية" حيال تل أبيب.

وكتب غالانت، على منصة إكس، "فيما نخوض حربا عادلة دفاعا عن شعبنا، اعتمدت فرنسا سياسة عدائية حيال إسرائيل. وعبر قيامها بذلك، تتجاهل فرنسا الفظائع التي ترتكبها حماس"، مضيفا "إسرائيل لن تكون جزءا من الإطار الثلاثي الذي اقترحته فرنسا".

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قال الخميس إن بلاده والولايات المتحدة وإسرائيل ستعمل ضمن إطار "ثلاثي" على خارطة طريق فرنسية هدفها احتواء التوترات شبه اليومية بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله اللبناني.

وقال ناطق باسم الحكومة الإسرائيلية إن غالانت تحدث بصفته وزيرا للدفاع.

يشار إلى أن فرنسا ألغت الشهر الماضي مشاركة مصنعي أسلحة إسرائيليين في معرض الدفاع "يوروساتوري" المقرر في باريس من 17 إلى 21 يونيو/حزيران الجاري.

وجاء القرار الفرنسي على خلفية موجة السخط الدولية بشأن مسار العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة.

لكن مسؤولين كبارا في وزارة الخارجية الإسرائيلية اعتبروا هجوم غالانت على باريس "غير صائب وفي غير محله بالرغم من الخلاف بين إسرائيل وفرنسا".

وذكّروا بأن "فرنسا شاركت بفاعلية في الدفاع عن أجواء إسرائيل" ليلة 13-14 أبريل/نيسان للمساعدة في التصدي لهجوم غير مسبوق شنته إيران ضد إسرائيل".

وأضافوا "منذ بداية الحرب، تميزت فرنسا بسياسة واضحة من الإدانة والعقوبات ضد حماس"، كما أن "السلطات الفرنسية تحارب بنشاط آفة معاداة السامية".

مقالات مشابهة

  • «لن أشاهد المنتخب».. رونالدينيو يهاجم البرازيل قبل انطلاق كوبا أمريكا
  • سفير الإمارات يلتقي وزير خارجية الأوروغواي الشرقية
  • أسطورة المنتخب البرازيلي رونالدينيو: سأتخلى عن تشجيع البرازيل.. فيديو
  • رئيس البرازيل: ادعاء "إسرائيل" استخدامها حق الدفاع انتقام
  • حق انتقام.. الرئيس البرازيلي مهاجما الاحتلال خلال قمة مجموع السبع
  • رئيس البرازيل: ادعاء إسرائيل حق الدفاع بغزة تحول لانتقام
  • وزير الدفاع الإسرائيلي يهاجم فرنسا والخارجية تتبرأ
  • ‏هيئة البث الإسرائيلية: الولايات المتحدة حذرت إسرائيل من أن أي خطوة عسكرية في لبنان قد تخرج عن السيطرة
  • جريمة بشعة في إسرائيل.. الضحية نجل سفير
  • فلسطين: قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم جنوب جنين بالضفة الغربية