حقق مؤشر الدولار عالميا مكاسب للأسبوع الخامس على التوالي، إذ ارتفعت العملة بنسبة 0.16% مستقرة عند أعلى مستوى لها منذ منتصف شهر نوفمبر الماضي، على خلفية تصاعد المخاوف بشأن بيانات التضخم في بداية الأسبوع.

وشهد المؤشر مكاسب خلال جلستي الاثنين والثلاثاء فقط، إذ صعد بشكل حاد خلال جلسة الثلاثاء مع صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلك والتي جاءت أعلى من المتوقع، ما أدى إلى تراجع تسعير المتداولين لخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة، بحسب تقرير الأسواق الصادر عن بورصة نيويورك لهذا الأسبوع.

عملات الأسواق المتقدمة

وخسر المؤشر خلال جلسات الأسبوع المتبقية على خلفية صدور بيانات اقتصادية متباينة، إذ أظهرت بعض القطاعات ضعفًا حادًا، في حين أدلى بعض المتحدثين في بنك الاحتياطي الفيدرالي بتصريحات مالت نحو تيسير السياسة النقدية.

وتراجع مؤشر اليورو بنسبة 0.06% للأسبوع الخامس على التوالي على خلفية قوة الدولار وتصريح عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي، فابيو بانيتا، في وقت مبكر من هذا الأسبوع أن الوقت المناسب لخفض معدلات الفائدة «يقترب بسرعة».

اليورو والجنيه الإسترليني

وجرى إنقاذ العملة من حدوث انخفاض أكثر حدة، إذ أدى ارتفاع بيانات الإنتاج الصناعي وانتعاش معنويات المستثمرين إلى تحسن التوقعات الاقتصادية لمنطقة اليورو، وبالمثل، انخفض الجنيه الإسترليني بنسبة 0.21%، حيث تراجعت بيانات مؤشر أسعار المستهلك بشكل غير متوقع، حيث أظهرت أن المملكة المتحدة دخلت في حالة ركود فني في الربع الرابع من العام الماضي.

وخسر الين الياباني بنسبة 0.61%، بعد أن أدى ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي بشكل أعلى من المتوقع في مطلع هذا الأسبوع إلى زيادة التوقعات، بشأن استمرار التباعد بين السياسات النقدية لبنك اليابان وبنك الاحتياطي الفيدرالي.

وحققت العملة مكاسب خلال جلستي الأربعاء والخميس فقط، حيث صرح المسئول الأول باليابان عن سوق صرف العملات الأجنبية للصحفيين أن وزارة المالية تجري محادثات مع بنك اليابان لاتخاذ الإجراءات التي تراها مناسبة لضبط سوق صرف العملات الأجنبية حسب الحاجة، كما تلقت العملة دعمًا من تصريح وزير المالية بأنه يراقب تحركات الين بإدراك تام للأحداث الطارئة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدولار مؤشر الدولار اليورو

إقرأ أيضاً:

انخفاض الدولار يصعد بأسعار المعدن الأصفر عالميا

سجلت أسعار الذهب، اليوم الخميس، ارتفاعا مع انخفاض الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية بعدما عززت بيانات اقتصادية أميركية الآمال في أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيتمسك بمسار خفض أسعار الفائدة هذا العام. بحلول الساعة 14:30 بتوقيت غرينتش، صعد الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 2348.36 دولار للأونصة.

كما زادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.2 بالمئة إلى 2345.40دولار.

وهبط الدولار 0.4 بالمئة بعدما وصل خلال الجلسة إلى أعلى مستوى له في أسبوعين، مما يجعل المعدن النفيس المسعر به أكثر جاذبية لحائزي العملات الأخرى.

وتراجعت عوائد سندات الخزانة الأميركية بعد أن أظهرت البيانات نمو أكبر اقتصاد في العالم بوتيرة أبطأ مما كان متوقعا في الربع الأول.

غير أن طلبات الحصول على إعانة البطالة في الولايات المتحدة زادت في الأسبوع الماضي.

ويتحول التركيز الآن إلى بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة، وهي المقياس المفضل لدى البنك المركزي لقياس التضخم، التي من المقرر أن تصدر غدا الجمعة وقد تلقي مزيدا من الضوء على الموعد الذي قد يخفض فيه مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، هبطت الفضة في المعاملات الفورية 1.3 بالمئة إلى 31.54 دولار بعدما وصلت الأسبوع الماضي لأعلى مستوى لها في أكثر من عشر سنوات.

وارتفع البلاتين 0.1 بالمئة إلى 1037 دولار.

ونزل البلاديوم 0.9 بالمئة إلى 957 دولار بعدما هوى في وقت سابق من الجلسة إلى أقل مستوى له في أربعة أسابيع.

مقالات مشابهة

  • استقرار مؤشر التضخم المفضل لدى البنك الفيدرالي خلال أبريل
  • الدولار يحافظ على استقراره أمام العملات الاخرى وسط ترقب لقرار الفائده
  • الإمارات الخامسة عالمياً في مؤشر النمو الاقتصادي الحقيقي للناتج المحلي
  • الإمارات الـ5 عالمياً في مؤشر معدل النمو الاقتصادي الحقيقي للناتج المحلي
  • انخفاض الدولار يصعد بأسعار المعدن الأصفر عالميا
  • 3.6 % نموا في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي .. والإمارات الخامسة عالمياً في مؤشر معدل النمو الاقتصادي الحقيقي للناتج المحلي
  • الذهب يتراجع وسط ترقب لبيانات رئيسية للتضخم
  • الدولار يسجل أعلى مستوياته عالميا مقابل العملات الرئيسية.. قفز بنسبة 0.5٪
  • الجنيه الإسترليني ينخفض مقابل الدولار الأمريكي ويرتفع مقابل اليورو الأوروبي
  • «جولد بيليون»: تضارب توقعات أسعار الفائدة الأمريكية وراء هبوط سعر الذهب عالميا