استقبل السفير حمدي سند لوزا نائب وزير الخارجية للشئون الأفريقية، اليوم الخميس، نائب وزير خارجية جنوب السودان رمضان محمد عبد الله.

وتناول اللقاء مجمل العلاقات بين البلدين الشقيقين، وموقف مشروعات وبرامج التعاون الثنائي، كما تم التطرق إلى القضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك، وسبل تعزيز الجهود المشتركة لتحقيق الأمن والاستقرار في السودان.

نائب الخارجية للشئون الأفريقية يستقبل نظيره لسودان

يذكر أن، النزاع داخل السودان وتحديدًا في العاصمة «الخرطوم» بدأ بين القوات المسلحة برئاسة «عبد الفتاح البرهان» وبين ميليشيا الدعم السريع برئاسة محمد حمدان دقلو الشهير بـ«حميدتي»، يوم السبت الموافق 15 أبريل 2023.

وحينها طالبت الدول العربية والغربية بإجلاء رعاياها من البلاد، حفاظًا على سلامتهم من هذا الصراع التي لم يعرف موعد إنتهائها، وبالفعل تم التنسيق مع رئيس مجلس السيادة الانتقالي البرهان بتأمين مطار « مطار بورتسودان » واستقبال الطائرات لخروج الرعايا من السودان.

واتسع الصراع في الخرطوم، وأم درمان، وبسبب الصراع والاشتباكات العنيفة المستمرة في السودان بين الميليشيا والقوات المسلحة، تم تهجير نحو 3 ملايين سوداني من بلادهم، ونزح أكثر من 2.4 مليون شخص داخل البلاد، وفر أكثر من 730 ألف شخص إلى البلاد المجاورة.

اشتباكات بين الجيش السودانى وميليشيا

وبعد تفاقم الأحداث داخل الأراضي السودانية بين طرفي النزاع، تدخلت مصر ولعبت دور الوساطة من خلال عقد مؤتمر «قمة دول الجوار السوداني» في القاهرة، وأعلنت مصر رفضها وبشكل قاطع تهجير السودانيين من بلادهم وطالبت بوقف إطلاق النار فورا.

ولم تكن مصر وحدها التي لعبت دور الوساطة، بل قامت المملكة العربية السعودية بالتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية بجمع طرفي النزاع على طاولة واحدة ولابد من الموافقة على كافة الشروط في «اتفاقية جدة»، وأهمها: «وقف إطلاق النار الفوري، الحفاظ على سلامة المواطننين والأطفال والنساء، منع استخدام الأسلحة في المناطق السكنية».

ولم تلتزم الميليشيا في السودان بالهدنة التي اتفقت عليها السعودية وأمريكا، حيث قامت يوم 14 يونيو 2023، بمقتل خميس أبكر حاكم ولاية غرب دارفور، وذلك بعدما أجرى لقاءا تليفزيونيا اتهم من خلاله ميليشيا الدعم السريع بارتكاب جرائم تتنافى مع القوانين الإنسانية والدولية وتنفيذ إبادة ضد الجماعات غير العربية.

اقرأ أيضاًالبرهان: الجيش السودانى جاهز لتنفيذ عملياته والمعركة ستنتهى بدحر التمرد

«عربية النواب» تناقش تطورات الأوضاع في السودان

«الخارجية السودانية» تنفي قيام الحكومة بعرقلة إيصال المساعدات الإنسانية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: السودان الخرطوم وزير الخارجية جنوب السودان الخارجية المصرية الجيش السوداني أم درمان وزارة الخارجية المصرية وزير الخارجية السوداني اخبار السودان أخبار السودان جيش السودان وزير الخارجية المصري العاصمة السودانية أزمة السودان الدعم السريع مدينة أم درمان احداث السودان أحداث السودان ميليشيا الدعم السريع حرب السودان صراع السودان الدعم السريع في السودان نزاع السودان حرب في السودان منطقة أم درمان اشتباكات أم درمان قصف أم درمان الدعم السريع السودان فی السودان نائب وزیر

إقرأ أيضاً:

نائب وزير الصحة يعلن خطة الفحص الطبي للطلاب داخل المنشآت التعليمية

أعلن الدكتور عمرو قنديل نائب وزير الصحة والسكان، خطة الفحص الطبي للسن المدرسي داخل المنشآت التعليمية، مؤكدة أن الخطة تهدف إلى تحسين جودة الخدمات الطبية المقدمة للطلاب والقائمين على العملية التعليمية، مؤكدًا التنسيق التام بين مديريات الشئون الصحية، ومديريات التربية والتعليم بجميع محافظات الجمهورية.

وأشار قنديل، في تصريحات صحفية، اليوم، إلى توفير خدمات الفحص الطبي الإكلينيكي والقياسات الجسمانية وفحص الأسنان، ووحدة الإبصار، داخل المدارس، فضلاً عن الكشف المبكر عن أمراض سوء التغذية «السمنة - النحافة - التقزم»، لوضع خريطة صحية للفئات المستهدفة وتحديد أولويات التدخل.

من جهتها، أعلنت الدكتورة رشا خضر رئيس قطاع الرعاية الصحية الأساسية وتنمية الأسرة، تدريب 2129 من الفرق الطبية، التي ستقوم بإجراء الفحص الطبي لأكثر من 2 مليون و460 ألف طالب وطالبة، مشيرة إلى إعداد دليل عمل قياسي للفحص الطبي، وتكليف منسق طبي بكل وحدة صحية، مسئول عن متابعة أعمال الفحص والمستهدف.

وتابعت خضر، أن هذا التدريب يأتي ضمن استعدادات وزارة الصحة للعام الدراسى الجديد، وتم التأكيد على توفير غرف العزل وتكثيف المرور والإشراف على البيئة المدرسية -داخليًا وخارجيًا- لضمان توافر بيئة صحية آمنة وتطبيق إجراءات مكافحة العدوى داخل المنشآت التعليمية، ومراقبة التهوية الجيدة بالفصول، ومتابعة أخذ عينة المياه، والتأكد من مطابقتها للمواصفات، فضلًا عن إعداد دليل للرسائل التوعوية التثقيفية لمقدمي الخدمة لتوحيد الرسالة التي تتلائم مع الفئات العمرية المستهدفة.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً بوزير خارجية الجزائر
  • وزير الخارجية يلتقي كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار بغزة
  • سفير الإمارات لدى تركمانستان يجتمع مع وزير الخارجية
  • نائب وزير الصحة يعلن خطة الفحص الطبي للطلاب داخل المنشآت التعليمية
  • عودة لحديث وزير الخارجية المصري عن السودان !
  • وزير السياحة والآثار يستقبل رئيس المنظمة العربية للسياحة لبحث التعاون المشترك
  • وزير الخارجية البريطاني: نتضامن مع لبنان في المرحلة الصعبة التي يمر بها
  • الأمير عبدالعزيز بن سعود يستقبل وزير الداخلية بجمهورية تنزانيا المتحدة
  • نائب وزير الخارجية يشارك باجتماع اللجنة الوزارية العربية الإسلامية لوقف الحرب على غزة
  • إلتقاط !!